نبيل شرف الدين من القاهرة : قال مصدر حدودي مصري إن معبر رفح جرى إعادة فتحه مجددا اليوم الاثنين أمام حركة العبور بين مصر وقطاع غزة، حيث أخطر الجانب المصري بإعادة إفتتاح المعبر بالتوازي مع معبر رفح الفلسطيني، غير أن الإخطار الإسرائيلي لم يحدد مدة استمرار فتح المعبر .

هذا ووفقاً لذات المصدر فقد بدأ بالفعل عبور الفلسطينيين العالقين على الجانب المصري والمتجهين إلى داخل قطاع غزة، كما يجري الآن استقبال الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة صوب الأراضي المصرية .

ومضى ذات المصدر قائلاً إن الجهود المصرية سوف تتواصل بهدف استمرار تشغيل المعبر لأطول فترة ممكنة للتيسير على الفلسطينيين العابرين من العالقين في الجانبين سواء من العاملين في الدول العربية والعائدين إلى مقار عملهم بالدول العربية والأجنبية بعد إنتهاء العطلة الصيفية ، والطلاب الدارسين في الخارج، إلى جانب العائدين من رحلات علاج أو عمل من الخارج والطلاب الدارسين، وكذلك لتسهيل خروج المعتمرين الفلسطينيين من قطاع غزة لمواصلة رحلتهم الى الأراضي السعودية لآداء العمرة عبر الأراضي المصرية .

يذكر أنه سبق إفتتاح معبر رفح يومي الأربعاء والخميس الماضيين لعبور الفلسطينيين من العالقين في الجانبين، وتم إخطار الجانب المصري بإعادة الإفتتاح صباح السبت الماضي لعبور العالقين من الجانبين، وكذلك عبور المعتمرين الفلسطينيين المتجهين إلى السعودية عن طريق الأراضي المصرية، غير أنه تم التراجع بعد ساعات قليلة، حيث أخطر الجانب المصري مرة أخرى باستمرار الإغلاق .

تجدر الإشارة إلى أن مدينة رفح تقع على الحدود بين مصر وقطاع غزة، وتمنح اتفاقات الحكم الذاتي الموقعة في العام 1993 السلطات الاسرائيلية السيطرة على الجانب الفلسطيني من رفح .