رفح (قطاع غزة): افاد مصدر امني فلسطيني ان معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر مفتوح اليوم الاحد لليوم الثالث على التوالي في الاتجاهين. وقال المصدر quot;تم تمديد فتح المعبر ليوم ثالث كي يتسنى للمواطنين المتأخرين السفر او العودة من والى قطاع غزة حيث اعيد فتحه جزئيا اليوم من الثامنة صباحا (الساعة السادسة) وحتى الثالثة بعد الظهر (13:00 ت.غ.)quot;. وشدد مسؤول فلسطيني في المعبر على quot;ضرورة فتح معبر رفح الذي يشكل المنفذ الوحيد لقطاع غزة على الخارج بشكل دائم وعلى مدى ايام الاسبوع، وانهاء الاغلاق الظالم والمتواصل للمعبرquot;.

والجمعة حين اعيد فتح المعبر جزئيا كان يسمح فقط بخروج الطلبة والمرضى والحجاج الى مكة المكرمة في حين لم تفرض قيود على الداخلين على ما افاد الناطق باسم المراقبين الاوروبيين في المعبر.
واضاف quot;اسرائيل وافقت على فتح المعبر على مدى يومين لكن نأمل ان يبقى مفتوحا بشكل طبيعي بعد ذلكquot; موضحا ان المعبر فتح سبعة ايام تقريبا فقط لاسباب انسانية منذ نهاية حزيران(يونيو).
واغلقت اسرائيل التي انسحبت من قطاع غزة قبل عام لكنها تسيطر على حدوده، المعبر في 25 حزيران(يونيو) بعد هجوم فلسطيني على اراضيها اسر خلاله جندي وقتل اثنان اخران. واعيد فتح المعبر وهو المنفذ الوحيد لقطاع غزة الى الخارج جزئيا بضع مرات منذ ذلك الحين لفترات قصيرة كان اخرها في 25 آب(اغسطس).