القدس: افاد استطلاع نشرته اليوم صحيفة يديعوت احرونوت ان احزاب اليمين تحظى بشعبية متزايدة في اسرائيل. وجاء في الاستطلاع انه لو اجريت الانتخابات التشريعية الان لتقدم فيها حزب الليكود (يمين) بزعامة بنيامين نتانياهو بحصوله على نحو 22 نائبا (مقابل 12 حاليا).

وكذلك سيفوز حزب اسرائيل بيتنا من اليمين المتطرف الذي يتزعمه افيغدور ليبرمان بعشرين مقعدا (11 حاليا) في حين لن يتجاوز عدد نواب كاديما الذي يتزعمه رئيس الوزراء ايهود اولمرت 15 (29 حاليا) وحزب العمل 15 (19 حاليا) وشاس (السفرديم -يهود شرقيون) عشرة (12 حاليا) وتحافظ اللوائح العربية على المقاعد العشرة التي تشغلها حاليا.

وبعد ذلك ياتي الاتحاد الوطني- الحزب الوطني الديني (يمين متطرف) بخمسة مقاعد (9 حاليا) واليهودية الموحدة للتوراة (اشكيناز - يهود غربيون) بخمسة مقاعد (6 حاليا) وميريتز (يسار علماني) باربعة (5 اليا) وحزب المتقاعدين باربعة (7 حاليا). واعرب عشرة في المئة من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع عن ترددهم.

وافاد الاستطلاع ايضا ان 29% من الاسرائيليين يعتبرون حاليا نتانياهو الاجدر لتولي مهام رئيس الوزراء امام اولمرت (18%) وليبرمان (17%) ووزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس (7%).

لكن من جانب اخر يرى 28% من الاسرائيليين ان لا احد من هذه الشخصيات كفء لتولي هذا المنصب. واجرى الاستطلاع معهد دهاف وشمل عينة من 501 شخص بهامش خطا 5،4%. ونشر الاستطلاع في حين يكثف اولمرت جهوده من اجل اقحام ليبرمان في الاغلبية التي تواجه انتقادات شديدة اثر الهفوات التي ارتكبت خلال الحرب على حزب الله في لبنان (12 تموز/يولو الى 14 اب/اغسطس). ويشكل الاغلبية حاليا ائتلاف من حزب كاديما وحزب العمل وشاس وحزب المتقاعدين في تحالف نحو 67 نائبا.