اسلام اباد: اعلن وزير الداخلية الباكستاني افتاب شيرباو اليوم ان قوات الامن الباكستانية اعتقلت ثمانية ناشطين اسلاميين يشتبه في ارتباطهم بتنظيم القاعدة، وذلك بعد اكتشاف محاولة اطلاق قذائف على القصر الرئاسي في اسلام اباد الاسبوع الماضي.

وصرح شيرباو في مؤتمر صحافي ان السلطات ضبطت قذائف وقنابل يدوية ومتفجرات وذخيرة واسلحة نارية في عدة اماكن من باكستان دون المزيد من التفاصيل.و اكد الوزير quot;انهم جميعا باكستانيون، واودعوا على ذمة التحقيق وستكشف هوياتهم عندما يحين الوقتquot;، موضحا ان ثمة quot;مؤشرات تدل على ارتباطهم بالقاعدةquot;.

من جانبه، اكد وكيل الدولة للداخلية سيد كمال شاه في المؤتمر الصحافي نفسه ان quot;الناشطين زاروا افغانستانquot; سابقا، مؤكدا quot;انهم ارهابيون محنكونquot;.

وكان الرئيس برويز مشرف اعلن الاربعاء اعتقال quot;مجموعةquot; من المتطرفين بعد العثور في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر على قذيفتين كانتا جاهزتين وموجهتين نحو القصر الرئاسي.
واعلن الجنرال مشرف لبعض الصحافيين quot;القينا القبض على المذنبين. انهم متطرفون مع الاسفquot;.واضاف quot;كشفنا المجموعة برمتها، ان اجهزة استخباراتنا حققت نجاحاquot;، دون المزيد من التوضيحات.

ونسب وزير الداخلية للمجموعة المجهولة نفسها الانفجار الذي وقع في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر قرب مقر الجنرال مشرف العسكري في روالبندي المدينة التوأم لاسلام اباد.

وعثر بعد ذلك على قذيفتين اخريين في السادس من تشرين الاول/اكتوبر في حديقة عامة في اسلام اباد كانت موجهة الى المقر العام لاجهزة الاستخبارات الباكستانية (ايسي).

واكد الوزير ان الناشطين نشروا قذائف في ثلاثة مواقع في الوقت نفسه، موضحا انه كان متوقعا ان يتم اطلاقها في التوقيت ذاته بمساعدة هواتف نقالة موصولة بمنصات القذف.واضاف افتاب شيرباو quot;من حسن الحظ ان اي جهاز لم يعمل باستثناء القذيفة التي انفجرت في حديقة ايوب في روالبنديquot;.
واوضح ان quot;اجهزتنا الاستخباراتية اقتفت اثر الهواتف النقالة وتم التعرف على المشتبه فيهم وتوقيفهمquot;.

واضاف الوزير ان القوات الباكستانية ضبطت 11 قذيفة من صنع روسي و49 قاذفة قنابل مضادة للدبابات من طراز آر.بي.جي وقنبلتين انشطاريتين و920 ذخيرة لبنادق دقيقة وصواعق ومتفجرات، مؤكدا انه يتوقع توقيف المزيد من المشتبه فيهم.

وكان الجنرال برويز مشرف الذي احتفل الخميس بالذكرى السابعة لتوليه السلطة اثر انقلاب ابيض عام 1998، توقع الاربعاء ان يكون للمشتبه فيهم علاقة بتنظيم اسامة بن لادن وانه quot;ربماquot; كان يشكل هدف القذائف.

ونجا الجنرال برويز مشرف على الاقل ثلاث مرات من اعتداءات بالمتفجرات احدها في كانون الاول/ديسمبر 2003 في روالبندي ونسب الى القاعدة.