بيروت:طالب الرئيس اللبناني اميل لحود رئيس الولايات المتحدة الاميركية جورج بوش وادارته اليوم بالمساعدة على تحقيق السلام العادل والشامل والدائم في منطقة الشرق الاوسط.واعتبر لحود في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي عقب اجتماعه مع وفد كنائس الولايات المتحدة الذي يزور لبنان حاليا برئاسة رئيس (المجمع الوطني لكنائس المسيح) الاسقف مايكل ليفينفستون ان quot;الانحياز الامريكي الكامل لاسرائيل لا يصب في مصلحة الاستقرار والامن في المنطقةquot;.

واكد لحود ان quot;اي سلام لا يقوم على أساس العدالة والمساواة وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالنزاع العربي - الاسرائيلي لا يمكن ان يكون سلاما دائما بل يؤسس لمزيد من التوتر والفوضى والتطرف والارهابquot;.

وقال لحود ان quot; الادارة الامريكية الحالية قادرة ان هي تخلت عن انحيازها لاسرائيل ان تلعب دورا مهما في تشجيع المساعي المبذولة لانهاء الصراع في المنطقة على اساس تفعيل مبادرة السلام العربية التي اقرتها قمة بيروت في العام 2002quot;.

ورأى ان الهجوم الاسرائيلي الاخير على لبنان quot;لم يحقق الاهداف التي سعت اليها اسرائيلquot; لافتا الى ان اللبنانيين خرجوا من هذا العدوان quot;اكثر وحدة وتضامنا واحبطوا كل المخططات التي تستهدف وحدة وطنهم وسيادتهم وحرية قرارهمquot;.

واعرب لحود عن الامل في الا تكرر اسرائيل عدوانها على لبنان مشيرا الى ان quot;قدرتها على المبادرة في هذا الاطار تضيق اكثر فاكثر لان الدروس والعبر التي استخلصتها من حربها على لبنان باتت تجعلها تحسب الف حساب قبل الاقدام على اي خطوة عدوانية جديدةquot;.

وحذر لحود من المخططات التي تستهدف لبنان والتي تأخذ في كل مرة عنوانا مختلفا مشيرا الى ان quot; صيغة الشرق الاوسط الجديد هي واحدة من الصيغ التي تؤدي محاولات تمريرها الى ضربالاستقرار في دول المنطقة quot;.ودعا لحود الى ضمان حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ارضهم وعدم توطينهم .

واشار الى ان لبنان بدأ عملية ازالة اثار العدوان الاسرائيلي على اراضيه مقدرا ان المهلة التي ستستغرقها عملية اعادة بناء القرى والبلدات المدمرة تتراوح بين ستة وتسعة اشهر.