القدس: توجه رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الى موسكو حيث من المقرر ان يتطرق الى مسألة التعاون النووي بين روسيا وايران، عدو الدولة العبرية اللدود.وخلال هذه الزيارة التي ستستمر لثلاثة ايام، يلتقي اولمرت الاربعاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع سيرغي ايفانوف، على ان يجري بمحادثات في اليوم التالي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومسؤولي الطائفة اليهودية في روسيا.

وبذلت اسرائيل التي تعتبر بمثابة القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط مساع، بالتعاون مع الولايات المتحدة، ليصدر مجلس الامن الدولي قرارا بمعاقبة ايران على رفضها تعليق برنامجها بتخصيب اليورانيوم. وتأتي الزيارة بعد عدة اشهر من التوتر على صعيد العلاقات بين روسيا واسرائيل، وتتزامن مع الذكرى ال15 لاعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقطع الاتحاد السوفياتي السابق علاقاته الدبلوماسية مع اسرائيل خلال الحرب العربية الاسرائيلية في حزيران/يونيو 1967.واضافة الى الاختلافات بوجهات النظر بين موسكو وتل ابيب في ما يتعلق بالموضوع الايراني، تاخذ الدولة العبرية على روسيا انها زودت سوريا بمعدات عسكرية متقدمة، ولاسيما الصواريخ المضادة للدبابات التي وصلت الى حزب الله واستخدمها في تموز/يوليو واب/اغسطس، خلال النزاع الذي كان دائرا مع القوات الاسرائيلية.

كما انتقدت اسرائيل الاستقبال الرسمي الذي حظيت به حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في موسكو بعد الانتصار الكبير الذي حققته في الانتخابات التشريعية في نهاية كانون الثاني/يناير.