علي أهاني
باريس: قال سفير ايران لدى فرنسا علي اهاني اليوم الخميس ان بلاده لا تعتقد ان فرض عقوبات عليها لدفعها للتخلي عن بعض الانشطة النووية الحساسة سيكون quot;فعالاquot; معتبرا ان التفاوض لا يزال ممكنا بشأن الملف النووي الايراني.واوضح السفير في تصريح لاذاعة فرنسا الدولية (ار اف اي) quot;برأيي ليس للعقوبات اي فعاليةquot; مشيرا الى ان قرارا لمجلس الامن بهذا الشأن quot;لن تكون له قاعدة قانونيةquot;.

واضاف ان بلاده في وضع مختلف عن كوريا الشمالية quot;لان انشطتنا سلمية تماما وقائمة على اساس محتوى معاهدة عدم الانتشار (تي ان بي) ونحن من اول موقعي هذه المعاهدةquot;.

واكد السفير ان quot;الباب لا يزال مفتوحاquot; للتوصل الى حل تفاوضي quot;يجب ان يأخذ في الاعتبار امرين : الاول هو الاعتراف بحقوقنا المشروعة والمقررة في معاهدة حظر انتشار السلاح النووي والخاصة باستخدام السلاح النووي. والثاني هو توفير ضمانات لكي لا تنحرف انشطتنا باتجاه عسكريquot;.

وردا على سؤال بشأن ضربات اسرائيلية استباقية محتملة ضد بلاده قال السفير انه لا يعتقد ان ذلك سيحصل.وقال quot;لا اعتقد انهم من الجنون بحيث يقومون بمثل هذه الهفوة لان الوضع في ايران مختلف تماما عن الوضع في العراق ثم ان وضع اسرائيل اكثر هشاشة مما كان عليه في ثمانينات القرن الماضيquot; حين قام سلاح الجو الاسرائيلي بالاغارة في حزيران/يونيو 1981 على مفاعل quot;تموزquot; العراقي.