أسامة مهدي من لندن : مع اقتراب حلول عيد الفطر بدأت السلطات الإيرانية في اقليم الاحواز حملة اعتقالات واسعة في صفوف العرب في العديد من مدن الإقليم الذي فرضت فيه حالة تاهب امني ايضا. وابلغ مسؤول في المكتب الخارجي لحزب النهضة العربي الاحوازي quot;ايلافquot; اليوم الجمعة ان الاعتقالات تتركز في الأحواز كبرى مدن الإقليم التي تعتبر مركزا لاندلاع تظاهرات احتجاجية دامية سقط خلالها العشرات من العرب برصاص القوات الإيرانية. وقال ان هذه الحملة التي قالت السلطات الإيرانية إنها اعتقلت خلالها مجموعة مسلحة في مدينتي الخفاجية والبسيتين مع انتشار كبير لقوات الباسيج وهي مليشيا شبه نظامية تابعة للحرس الثوري الايراني ودوريات لقوات مكافحة الشغب في المدن العربية الرئيسية التي شهدت توزيع بيانات للقوى الأحوازية تدعو فيها الجماهير إلى التظاهر في يوم عيد الفطر المبارك للمطالبة بإطلاق سراح المئات من المعتقلين وإسقاط أحكام الإعدام عن العشرات من الشبان العرب الذين حكم عليهم مؤخرا بتهم سياسية مختلفة.

واوضح ان حملة الاعتقالات هذه تاتي بالترافق مع إصدار محكمة إيرانية حكما بالسجن 20 عاما على احوازي متهم بتشكيل خلية مسلحة. وبحسب ما أكدته منظمات طلابية إيرانية تنشط في مجال حقوق الإنسان فأن محكمة الاستئناف الثورية قد أصدرت حكما بالسجن 20 عاما مع النفي الى مدينة أردبيل في شمال إيران على الأحوازي quot; عودة العفراوي الحامل لشهادة الدكتوراء في علم النفس. وكانت السلطات الإيرانية قد نفذت الاعدام في آذار (مارس) الماضي ب quot;علي العفراوي quot; نجل الدكتورعودة لاتهامه بالمشاركة في تفجيرات شهدتها احدى المراكز التجارية في مدينة الأحواز في كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي.

من جانب آخر وجهت محكمة ثورية إيرانية التهمة إلى سبعة من وكلاء الدفاع عن عشرات من الأحوازيين الذين يحاكمون بتهم مختلفة من بينها القيام بتنفيذ عمليات مسلحة ضد مراكز ومؤسسات اقتصادية وأمنية إيرانية وتشكيل تنظيمات سياسية وطلابية معادية للنظام متهمة هؤلاء المحامين بتسريب معلومات ووثائق سرية عن المحاكمات غير العلنية التي تجري لموكليهم.

من ناحية ثانية كشفت وثائق سرية حصل عليها حزب النهضة العربي الأحوازي من بينها لوائح اتهام ضد عدد من الأحوازيين تتضمن تفاصيل مهمة عن تنظيم مسلح احوازي يقف خلف العديد من العمليات التي استهدفت المنشآت النفطية والمراكز الحكومية إيرانية في الأحواز . فقد كشفت تلك التقارير ولوائح الاتهام التي أعدتها الأجهزة الأمنية والمحاكم الثورية عن دور للمقاومة العراقية في مد حركة quot; كتائب محي الدين الناصر quot; الأحوازية بمساعدات تسليحية حيث تظهر التقارير أسماء عدد من العراقيين الذين دخلوا إلى الأحواز وقاموا بتدريب وتسليح المجموعة الأحوازية.

وقال المسؤول في حزب النهضة ان الملفت للنظر أن هذه التقارير السرية تخلوا من الإشارة إلى أي دور للقوات البريطانية المتواجدة في جنوب العراق بدعم المجموعة الأحوازية المسلحة وذلك خلافا لما كان قد وجهها مسؤولون إيرانيون من اتهامات للقوات البريطانية بوقوفها خلف التفجيرات التي شهدتها الأحواز العام الماضي.