شيراك و اليو ماري يدعوان الى وقف الخروقات الإسرائيلية في لبنان
الامم المتحدة - روما: حرصت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل اليو ماري على التاكيد على ان القوات الفرنسية العاملة ضمن القوات الدولية في لبنان (يونيفيل) لن تستخدم صواريخها المضادة للطائرات الا في حالات الدفاع عن النفس فقط. وقالت الوزيرة في مؤتمر صحافي عقدته على هامش زيارتها لمقر الامم المتحدة اليوم ان هذه المضادات لن تستخدم ضد الطائرات الاسرائيلية التي تنتهك الاجواء اللبنانية سوى في حال قيامها باستهداف القوة الفرنسية.

واضافت quot;حتى الان ليس المقصود بالصواريخ ارض / جو سوى حماية النفس والدفاع عن النفس ولن تستخدم باي طريقة اخرىquot;.

ويأتي تصريح اليو ماري تعقيبا على ما ادلى به امس قائد القوة الفرنسية في لبنان الجنرال الين بلليغريني الذي قال ان قواته قد تستخدم مضاداتها الارضية اذا ما فشلت الجهود الدبلوماسية في اقناع اسرائيل بالتوقف عن انتهاك المجال الجوي اللبناني.

واعتبرت الوزيرة ان الانتهاكات الاسرائيلية للاجواء اللبنانية quot;خطيرة وضد مصالح اسرائيل نفسها وهي غير بناءةquot; كما انها تعتبر عدائية بالنسبة لقوات يونيفيل.

واوضحت ان quot;ذلك قد يقود الى الرد عليها وسيكون وقتها حدث خطيرquot; مشيرة الى استمرار تلك الانتهاكات سيجعل القرار 1701 اكثر ضعفا مما يتيح لبعض الاشخاص استغلاله مسوغا للتصعيد quot;لذا من الضروري توقف تلك الانتهاكاتquot;. وخلصت الى القول انها تلقت معلومات من مسؤولي الامم المتحدة عن ان الانتهاكات الاسرائيلية الجوية توقفت خلال الساعات ال48 الاخيرة.

أنباء عن بيع صواريخ مضادة للطائرات الى لبنان

على صعيد آخر، قدم أكبر أحزاب المعارضة اليمينية الايطالية طلبا برلمانيا باستجواب الحكومة عما أوردته وسائل الاعلام عن محادثات لبيع صفقة من الصواريخ المضادة للطائرات الى لبنان. وأفاد حزب (هيا ايطاليا) اليميني بزعامة رئيس الوزراء السابق سيلفيو بيرلسكوني مساء اليوم ان نائب منسق الحزب أودع استجوابا برلمانيا لكل من رئيس الحكومة رومانو برودي ووزيري الخارجية ماسيمو داليما والدفاع أرتورو باريزي حول مصداقية ما نشرته أمس صحيفة ايطالية بخصوص بيع صواريخ (أستر 15) الى لبنان.

وذكر بيان ان صحيفة (ليبرو) اليمينية القريبة من بيرلسكوني نقلت عن وكالة اسرائيلية تدعى (دبكا) ان رئيس الوزراء الايطالي كلف وزير دفاعه التفاوض مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة حول صفقة لبيع صواريخ أستر الايطالية -الفرنسية الصنع بهدف منع اسرائيل من استطلاع النشاط العسكري في الأراضي اللبنانية.

وفيما اشار نائب منسق حزب هيا ايطاليا فابريتسيو تشيكيتو الى quot;العلاقات الحميمة بين حزب الله وبين العناصر الشيعية التي تمثل نصف الجيش اللبنانيquot; تساءل انه في حال تأكدت هذه الأنباء quot;ألا يعني ذلك اعادة تسلح حزب الله مما يتعارض مع قرار مجلس الأمن 1701quot;.

ويحمل الصاروخ أستر 15 رأسا متفجرا يزن 2ر3 كيلوغرام ويصل مداه الى 30 كيلومترا ويمكن اطلاقه من منصات أرضية وبحرية فيما يتميز بامكانية تعديل مساره حتى آخر لحظة قبل بلوغ هدفه.

وتنتج هذا النوع من الصواريخ المتطورة شبكة من الشركات الأوروبية تتقدمها الفرنسية (أيروسباسيال) والايطالية (ألينيا فينميكانيكا) والبريطانية (تومسون).