بوتين يجري حوارا متلفزا مع مواطنيه بالبث المباشر

رايس: كوريا الشمالية تبحث عن سبل لتفاقم الأزمة النووية

اميركا تتبع سفينة كورية شمالية تشك في حمولتها

رايس في موسكو اليوم لبحث تنفيذ العقوبات على كوريا الشمالية

فالح الحمراني من موسكو-وكالات: اجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم مباحثات مع وزير الخارجية الروسية كوندليزا رايس تطرقت الى الموقف من كوريا الشمالية وقضايا عدم نشر الاسلحة النووية وقضايا ذات اهتمام مشترك. ونقلت وكالة الانباء الروسية عن الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي الكسي غروموف ان رايس اطلعت بوتين على نتائج زيارتها للثلاثي سيؤول،طوكيو، وبكين. وتبادل الرئيس الروسي ووزير الخارجية الاميركية وجهات النظر بشان المشاكل المتعلقة بكوريا الشمالية اضافة الى عدد من القضايا المرتبطة بعدم انتشار الاسلحة. وتدعو روسيا الى التريث باتخاذ اجراءات حادة ضد بيونغ يانغ وبذل الجهود لاعادتها الى طاولة المفاوضات.

وكانت مصادر مطلعة قد افادت بان رائيس ستثير مع الجانب الروسي مسالة فرض العقوبات ضد ايران لعدم وقفها الانشطة النووية. واشارت الى ان مباحثات بوتين/ رايس تطرقت الى لقاء القمة الاميركي/ الروسي المرتقب عقده قريبا. وستلتقي رايس ايضا مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف.

رايس لا تثق بكيم جونغ

و لدى وصولها الى موسكو، شككت رايس بصدق التزام زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ ايل بعدم اجراء المزيد من التجارب النووية. و قالت رايس للصحافيين quot;لست واثقة من ان الزعيم الكوري الشمالي تخلى عن اجراء المزيد من التجارب النوويةquot; مضيفة انها لم تخرج بهذا الانطباع نتجية المباحثات التي عقدتها خلال جولتها التي شملت اليابان وكوريا الجنوبية والصين.

وكان كيم جونغ ايل قد ابلغ المبعوث الصيني الخاص تانغ جياشوان الذي زاره يوم الخميس الماضي ان بلاده لن تجري تجربة نووية ثانية.

واوضحت وكالة انترفاكس للانباء ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقد اجتماعا غير رسمي مع نظيرته الاميركية دون ان تذكر المواضيع التي تم بحثها خلال الاجتماع. وكان وزير الخارجية الروسي قال في وقت سابق ان المباحثات الروسية الاميركية ستتناول تطورات الوضع في الشرق الاوسط وغيره من المسائل الاقليمية والدولية . ومن المقرر ان تجري رايس كذلك مباحثات مع وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف.

حرية الصحافة في روسيا

و قد اغتنمت وزيرة الخارجية الاميركية زيارتها الى موسكو للاشارة الى انتهاكات حرية الصحافة في روسيا من خلال لقائها مع اسرة وزملاء الصحافية الروسية المعارضة الراحلة آنا بوليتكوفسكايا.جاء ذلك قبل الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتناول العشاء مع وزير الدفاع سيرغي ايفانوف.

و استقبلت رايس في الفندق الذي تقيم فيه زملاء ونجل الصحافية الروسية المعارضة آنا بوليتكوفسكايا التي اشتهرت بنقدها اللاذع للكرملين والتي اغتيلت في السابع من تشرين الاول/اكتوبر الحالي.وادلت رايس بحديث لصحيفة quot;نوفايا غازيتاquot; المعارضة تنشره الاثنين.

وقال مسؤول رفيع المستوى في الخارجية الاميركية ان رايس تعتبر هذه البادرة فرصة quot;لتقديم تعازيها من جهة ولدعم ما تبقى من صحافة حرة في روسيا من جهة اخرىquot;.غير ان المسؤول نفى ان يكون هذا اللقاء الرمزي هدفا للاساءة الى الرئيس الروسي. وقال quot;كان فقط امرا جيدا ينبغي القيام بهquot;.

وخلال اللقاء المشحون بالعواطف بحسب الخارجية الاميركية، تحدثت رايس المتخصصة في الاتحاد السوفياتي، في البداية باللغة الروسية قبل ان تنتقل الى الانكليزية.وحضر اللقاء مع رايس نجل بوليتكوفسكايا ايليا بوليتكوفسكي (28 سنة) وثلاثة من صحافيي quot;نوفايا غازيتاquot; التي كانت تعمل فيها آنا بوليتكوفسكايا.

وبوليتكوفسكايا التي ولدت في نيويورك لابوين دبلوماسيين سوفياتيين، تحمل ايضا الجنسية الاميركية.وقال فيتالي لاروشفسكي مساعد رئيس تحرير quot;نوفايا غازيتاquot; الذي لم يحضر اللقاء ولكنه تحادث مع الصحافيين الثلاثة الحاضرين لوكالة فرانس برس ان رايس اعربت quot;عن عميق حزنها وتعازيهاquot;، كما اعربت quot;عن الامل في ان يتم كشف ملابسات اغتيالquot; بوليتكوفسكايا.

ومنذ تولي بوتين السلطة في روسيا في العام 2000، تراجعت الصحافة المستقلة خاصة عقب اغلاق العديد من الصحف اليومية وتشديد الرقابة على قنوات التلفزيون.وتشكل صحيفة quot;نوفايا غازيتاquot; معقلا لحرية الصحافة وكانت احتضنت منذ بروزها العديد من الصحافيين المستقلين والمعارضين العاطلين عن العمل.

ولدى الاعلان صباحا عن عزم الوزيرة الاميركية مقابلة صحافيي quot;نوفايا غازيتاquot;، قالت رايس ان quot;مصير الصحافيين في روسيا موضع قلق كبيرquot; للولايات المتحدة.واضافت quot;لقد حرصت دائما على منح لقاءات للصحافيين الذين يسعون الى ان يكونوا اصواتا مستقلةquot;.

وبعد مقتل بوليتكوفسكايا، حذرت رايس روسيا من ان المجتمع الدولي يتابع باهتمام سير التحقيق، مشيرة الى انها كانت quot;تجسيدا لما يجب ان تكون عليه الصحافة الحرة في روسياquot;. واضافت quot;قتل الكثير (من الصحافيين) ولم تفض التحقيقات الكثيرة بشان موتهم الى نتيجةquot;.

وكان مجهولون اغتالوا آنا بوليتكوفسكايا، وهي من الصحافيين الروس القلائل الذين غطوا النزاع الشيشاني ونددوا بانتهاكات حقوق الانسان، على مدخل منزلها في السابع من الشهر الحالي.

وعلى خط مواز، يتوقع ان تستفسر رايس مخاطبيها الروس بشأن قانون جديد يخضع المنظمات غير الحكومية لمزيد من الرقابة.وتتهم منظمات اجنبية بينها quot;هيومن رايتس ووتشquot; ومنظمة العفو الدولية السلطات الروسية بالسعي الى التدخل في انشطتها المخصصة في كثير من الاحيان لانتهاكات حقوق الانسان.