بيروت: اعلنت قوة الطوارىء الدولية في جنوب لبنان (يونيفيل) اليوم ان quot;مشاكل ادارية بسيطةquot; تتعلق بسكان القسم اللبناني من قرية الغجر الحدودية تؤخر انسحاب الجيش الاسرائيلي منها متوقعة ان يتم حلها مطلع الاسبوع المقبل.

وقال مساعد قائد القوة الدولية الموقتة الجنرال الهندي جاي براكاش نهرا في بيان صادر عن قيادة القوة التابعة للامم المتحدة quot;مشاكل ادارية بسيطة تتعلق باهالي الغجر ما زالت عالقة. تامل اليونيفيل ان يتم حلها في الاجتماع المقبل مطلع الاسبوع القادمquot;.

وجاء كلام الجنرال الهندي اثر اجتماع ضم قيادة القوة الدولية وممثلين عن الجيشين اللبناني والاسرائيلي quot;لبحث الوضع بهدف تامين انسحاب الجيش الاسرائيلي بسرعة من المنطقةquot;. واوضح البيان quot;ان الاجتماع كان مثمرا وان هدفه الرئيسي كان انجاز الاجراءات المتعلقة بالغجر بعد انسحاب الجيش الاسرائيليquot;.

يذكر بان اسرائيل لم تنسحب من الغجر لدى انسحاب جيشها من مواقع احتلها في جنوب لبنان بموجب القرار الدولي 1701 الذي وضع حدا للاعمال الحربية بين اسرائيل وحزب الله اثر عمليات عسكرية استمرت من 12 تموز/يوليو الى 14 آب/اغسطس.

واعلنت اسرائيل انها تريد تسوية quot;مسائل امنيةquot; قبل الانسحاب من الغجر التي كان ينتشر فيها حزب الله قبل النزاع الاخير.

وتنقسم الغجر الى قسمين، لبناني في الشمال وسوري في الجنوب احتلته اسرائيل العام 1967 مع احتلالها هضبة الجولان السورية، وفق ترسيم الخط الازرق الذي وضعته الامم المتحدة عام 2000 ليكون بمثابة حدود بين لبنان واسرائيل. والقسم اللبناني من الغجر عبارة عن شريط بعمق 700 الى 900 متر وبعرض 300 الى 800 متر.