لمناقشة تبادل الأسرى وتشكيل حكومة وحدة
وفد من حماس لا يضم مشعل يصل القاهرة


نبيل شرف الدين من القاهرة : في الوقت الذي كشفت فيه مصادر دبلوماسية مصرية عن اقتراب المفاوضات التي تتوسط فيها مصر بين حركتي (فتح) و(حماس) الفلسطينيتين، من التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية، فقد وصل وفد من حركة (حماس) إلى القاهرة قادما من سورية، لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين، في مقدمتهم عمر سليمان، رئيس المخابرات العامة المصرية، بشأن صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل، وتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية . وقال مصدر دبلوماسي مصري إن عماد العلمي أبرز مسؤول عسكري في حماس هو الذي يرأس الوفد الذي لا يضم خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس، والذي كان متوقعاً أن يحضر الى القاهرة للرد على مقترحات مصرية بخصوص تبادل الاسرى .
وسبق أن قدم مسؤولون فلسطينيون مؤشرات متضاربة بخصوص ما اذا كان هناك اتفاق وشيك يفرج بمقتضاه نشطاء فلسطينيون عن جندي اسرائيلي اختطف عبر الحدود مع غزة في 25 حزيران (يونيو) الماضي مقابل الافراج عن مئات الفلسطينيين من السجون الاسرائيلية .

تصريحات موسى

وفي تصريحات صحافية قال عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية إن تشكيل حكومة وحدة وطنية بات امرا قريبا وذلك في ضوء ما ابلغه به الممثل الاعلى للسياسات الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا خلال اتصال هاتفي، والاتصالات التي اجراها قبل ايام مع كل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء اسماعيل هنية.

واعتبر موسى أن الاوضاع في الاراضي الفلسطينية في ظل الصراع بين فتح وحماس بالخطير والسلبي، قال موسى quot;لا بد ان تكون هناك خطوات مقبلة ولا اعتقد باننا سنترك عملية السلام تراوح مكانهاquot;. واكد موسى فشل عملية السلام في الشرق الاوسط القائمة على الوساطات الدولية مما يحتم اعادة ملف القضية الفلسطينية الى مجلس الامن مشيرا الى انعدام الثقة في عملية السلام مشددا على ان العملية السلمية لحل ملف الصراع العربي الاسرائيلي قد ماتت. ودعا الى ضرورة احياء عملية السلام تحت اشراف الامم المتحدة والمجتمع الدولي quot;حتى لا تترك العملية لجهة واحدة تنفرد بهاquot;.