واشنطن مستاءة من خرق الأجواء اللبنانية
برلين تستبعد حصول أحداث جديدة مع الجيش الإسرائيلي

أكد ان كلام جعجع اعلان حرب سياسية
نائب حزب الله: خطوات عدة قبل الشارع

الرياض تدعو الأطراف اللبنانية للمشاركة في التشاور
انقسام في مجلس الأمن بشأن المحكمة الدولية

قرار اميركي لوضع لبنان تحت البند السابع وتحرك سعودي مضاد

عد عكسي لمواجهة كبيرة في لبنان

الاحزاب اللبنانية الموالية لسوريا تشن حملة على واشنطن

مصدر: احتمال زيادة عدد وزراء الحكومة اللبنانية

الأكثرية النيابية إلى الشارع

عودة الدفء بين الرياض وحزب الله

خوجة سفيرا ثانياً في الخارجية السعودية

بيروت، القدس: استبعد وزير الدفاع الالماني فرانتس جوزف يونغ اليوم الجمعة من بيروت حصول حوادث جديدة بين الجيش الاسرائيلي والبحرية الالمانية المنتشرة امام السواحل اللبنانية في اطار قوات الطوارىء الدولية التابعة للامم المتحدة (اليونيفيل)، فيما صرح مصدر مسؤول اسرائيلي رفيع المستوىأن الولايات المتحدة عبرت عن quot;استيائهاquot; من مواصلة الطائرات الاسرائيلية تحليقها فوق بيروت.

وقال يونع للصحافيين اثر اجتماعه مع رئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة quot;اؤكد ان حادثا من هذا النوع لن يحدث في المستقبل. واود ان اشدد اننا هنا لضمان وقف النار الذي هو شرط مسبق لايجاد الحل السياسيquot; في المنطقة.

واضاف قبيل مغادرته بيروت متوجها الى اسرائيل quot;نحن نطبق مهمتنا المنتدبين لها (...) اعتقد انه لن تكون هناك حوادث من هذا النوع لنتمكن من استكمال مهمتنا في لبنانquot;.

يذكر ان عدة حوادث وقعت مؤخرا بين البحرية الالمانية والطيران الاسرائيلي قبالة الشواطىء اللبنانية. ومنذ 15 تشرين الاول/اكتوبر تتولى المانيا قيادة قوة الطوارىء الدولية البحرية المسؤولة عن منع احتمال وصول اسلحة الى حزب الله.

التحليق الإسرائيلي فوق بيروت
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان الولايات المتحدة quot;عبرت الخميس عن استيائهاquot; خلال مكالمة هاتفية مع مسؤولين اسرائيليين رفيعي المستوى.وهذه المرة الاولى التي تكشف فيها اسرائيل عن انتقاد اميركي بشان مواصلة تحليق طيرانها الحربي فوق لبنان.وحلق الطيران الاسرائيلي الثلاثاء على علو منخفض جدا فوق بيروت وجنوب لبنان حيث تنتشر قوة الامم المتحدة المعززة في لبنان

وفي اسرائيل، عبر وزراء عن خشيتهم من الانعكاسات الدولية السلبية لمثل هذا التحليق، في الوقت الذي تخشى فيه واشنطن زعزعة للاستقرار في لبنان.ووصفت صحيفة quot;هآرتسquot; الليبرالية الاسرائيلية تحليق الطيران الاسرائيلي اليوم الجمعة في عنوانها الرئيسي بانه quot;استفزاز في الاجواء اللبنانيةquot;، معتبرة ان ذلك يشكل quot;خرقا واضحا للسيادة اللبنانية والقرار 1701 الصادر عن مجلس الامنquot;.

وكان هذاالقرار وضع حدا للمعارك بين اسرائيل وحزب الله في آب/اغسطس الماضي.وتضاعفت هذه الانتقادات اثر الكشف عن وثيقة داخلية للجيش تفيد ان هذا التحليق هو quot;وسيلة ضغط على المجموعة الدوليةquot; لتتدخل بشكل فاعل في الافراج عن الجنديين الاسرائيليين اللذين خطفهما حزب الله في تموز/يوليو ومنع نقل الاسلحة من سوريا وايران الى حزب الله. واعد هذه الوثيقة المكتب المكلف التخطيط لدى هيئة اركان الجيش ونال موافقة رئيس هيئة الاركان الجنرال دان حالوتس.

وحتى الآن، كانت اسرائيل تبرر دائما طلعاتها الجوية لانها ضرورية للحصول على معلومات عسكرية وليس لغايات دبلوماسية او سياسية.واعلن نائب وزير الدفاع الاسرائيلي افراييم سنيه الاربعاء ان اسرائيل ستواصل طلعاتها الجوية فوق لبنان رغم الادانات الصادرة عن الامم المتحدة والحكومة اللبنانية.وقال سنيه الذي عين هذا الاسبوع في منصب نائب وزير الدفاع quot;انها عمليات تنفذ لرصد الارهابيين ومواقع العدوquot;.

ودان ممثل الامين العام للامم المتحدة في لبنان غير بيدرسن عمليات التحليق هذه. وقال quot;نعرب عن قلقنا الكبير ازاء مواصلة اسرائيل طلعاتها الجوية التي تعتبر انتهاكا للسيادة اللبنانية والقرار 1701quot;.ودعمت دول اوروبية عدة تشارك بعضها في قوة اليونيفيل المطالب اللبنانية.والثلاثاء دعت فرنسا مجددا اسرائيل الى وقف تحليق طائراتها في المجال الجوي اللبناني معتبرة ان ذلك يشكل quot;انتهاكا لسيادة لبنانquot;.