مدريد، ميلانو (ايطاليا): أفاد مصدر قضائي اسباني اليوم أن القضاء سيطالب بانزال عقوبة قياسية بالسجن اكثر من 270 الف سنة بحق المتهمين ال29 الذين سيحاكمون اعتبارا من شباط/فبراير في اطار اعتداءات 11 اذار/مارس 2004 في مدريد التي اوقعت 191 قتيلا. وسبعة من هؤلاء يواجهون احكاما بالسجن تقارب 40 الف سنة بحسب ملخص للائحة الاتهام النهائية حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها وسيعرضها الادعاء العام في وقت لاحق اليوم على المحكمة الاسبانية التي تتولى قضايا الارهاب في مدريد.

وبحسب القانون الاسباني فان المدة الفعلية لاحكام السجن لا يمكن ان تزيد عن 40 عاما. ويتوقع ان تبدأ محاكمة المتهمين عن العمل الارهابي الاشد وقعا في اوروبا منذ اعتداءات لوكربي سنة 1988 (270 قتيلا) في شباط/فبراير في تاريخ لم يحدد حتى الان على وجه الدقة. ويتوقع ان تستمر المحاكمة ستة اشهر.

الحكم على محمد المصري بالسجن عشر سنوات

وحكمت محكمة جنايات في ميلانو، شمال ايطاليا، اليوم بالسجن عشر سنوات على ربيع عثمان سيد احمد الملقب quot;محمد المصريquot; الذي يعتبر احد مخططي اعتداءات مدريد في 11 اذار(مارس) 2004 بتهمة الارهاب، وفق ما اعلن تلفزيون سكاي. واوردت وكالة انسا الايطالية ان القضاء اثبت بحق محمد المصري تهمة quot;تشكيل عصابة اجراميةquot; على ارتباط بquot;الارهاب الدوليquot;.

وكان القضاء الاسباني الذي يشتبه بان محمد المصري احد مخططي اعتداءات 11 اذار(مارس) 2004 ابلغ في ايلول(سبتمبر) انه سيطلب من ايطاليا تسليمه بصورة مؤقتة من اجل محاكمته في اطار محاكمة تبدأ في شباط(فبراير) 2007. وبحسب وكالة انسا حكم على يحيى معوض محمد راجح شريك محمد المصري وهو ايضا مصري الجنسية بالسجن خمس سنوات.

وكانت النيابة العامة في ميلانو اتهمت الرجلين بالانتماء الى quot;مجموعة مصرية مرتبطة بتنظيم القاعدة الارهابيquot; وبالسعي الى quot;تنفيذ اعتداءات باهداف ارهابية في دول من اوروبا وخارجهاquot;.