اليمن يسأل السعودية عن مشائخ محتجزين
محمد الخامري من صنعاء : وجهت دول مجلس التعاون الخليجي الدعوة للجمهورية اليمنية للمشاركة في مناورة درع الجزيرة التي ستنفذها القوات المسلحة لدول مجلس التعاون الخليجي بسلطنة عمان نهاية العام الجاري. وقالت المصادر الرسمية أن السفير العماني بصنعاء عبد الله بن حمد البادي سلم رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن احمد على الأشول رسالة من الفريق احمد بن حارث بن ناصر النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة تتضمن الدعوة لمشاركة اليمن في مناورة درع الجزيرة ، إضافة إلى استعراض أوجه التعاون الثنائي بين القوات المسلحة بين البلدين وسبل تعزيزه وتطويره في مختلف المجالات وبالذات في مجالي التدريب والتأهيل العسكري .

وكانت مصادر خليجية مطلعة قالت أن وزراء دفاع مجلس التعاون لدول الخليج العربية سيبحثون في بداية اجتماعهم والذي بدأ أعماله اليوم في العاصمة الإماراتية ابوظبي المشاريع العسكرية المشتركة التي تهم الدول الأعضاء والتي أبرزها التعاون والتنسيق العسكري في ما بين تلك الدول في مختلف المجالات لاسيما المتعلقة بتطوير قوة درع الجزيرة على ضوء اقتراح الملك عبد الله بن عبد العزيز حول هذا المشروع.

كما سيبحث الوزراء في اجتماعهم مشروعي حزام التعاون والاتصالات المؤمنة إلى جانب التمارين المشتركة التي تشمل جميع القطاعات البرية والجوية والبحرية وتوحيد العديد من الكراسات والمناهج العسكرية .

ويرأس الوفد السعودي الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع السعودي والذي وصل اليوم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة .

ومن المتوقع أن يخرج الاجتماع بعدد من التوصيات والتي من أبرزها دعم الأسس والخطوات الثابتة في بناء الاستراتيجيات الدفاعية لدول مجلس التعاون والتعاون المتبادل لبناء أرضية عسكرية مشتركة لقواتها المسلحة وتحقيق الجاهزية والاستعداد لردع أي عدوان.