لندن: حذر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الثلاثاء في حديث لصحيفة quot;فايننشال تايمزquot; من اشتعال الشرق الاوسط في حال لم تتم اعادة اطلاق مسيرة السلام.وقال العاهل الاردني quot;هناك ازمة كل 9 الى 12 شهرا في الشرق الاوسط وتتقلص مدة هذه الدورة اكثر فاكثرquot;.واعتبر ان المخاطر الكبرى تتعلق بالاراضي الفلسطينية حيث يمكن ان يتصاعد العنف مجددا ولبنان حيث جرت حرب بين اسرائيل وحزب الله الصيف الماضي.

وشهد قطاع غزة ستة ايام من العنف عقب هجوم اسرائيلي واسع النطاق ادى الى مقتل 56 فلسطينيا وجندي اسرائيلي.وقال العاهل الاردني ان الانظمة العربية المعتدلة أضعفت جراء النزاع الصيف الماضي في لبنان الذي قوى في المقابل جانب المتطرفين. واعتبر ان المتشددين quot;يشعرون انه تم تعزيز موقفهم في حين شعر المعتدلون ان موقفهم ضعفquot;.واكد الملك عبد الله الثاني ايضا انه ستكون هناك فكرة اكثر وضوحا عن نوايا الحكومة الاسرائيلية عقب زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت واشنطن المقررة في 13 تشرين الثاني/نوفمبر حيث ستجري مباحثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش.

واضاف العاهل الاردني quot;نحن بحاجة إلى معرفة اين يسير الإسرائيليونquot;.ووصل العاهل الاردني وزوجته رانيا الاثنين الى بريطانيا في زيارة رسمية تستمر يومين.