فرجينا حسمت الموقف ..والحزب الجمهوري يخسر مجددا:
الديمقراطيون ينتزعون السيطرة على مجلس الشيوخ


واشنطن : قالت تقارير لوسائل اعلام ان الديمقراطيين فازوا بعدد كاف من المقاعد يمكنهم من انتزاع السيطرة على مجلس الشيوخ الاميركي من الحزب الجمهوري الذي ينتمي اليه الرئيس جورج بوش ولتصبح لهم السيطرة على مجلسي الكونغرس للمرة الاولى في 12 عاما.وذكرت شبكة تلفزيون (ان.بي.سي) ووكالة انباء اسوشيتد برس أن المرشح الديمقراطي جيمس ويب فاز على السناتور الجمهوري جورج الن في منافسة حامية على مقعد ولاية فرجينيا في مجلس الشيوخ. وفاز الديمقراطيون بالفعل بالاغلبية في مجلس النواب الاميركي في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس التي جرت الثلاثاء.

أول مسلم بالكونغرس ينتقد حماس ويؤيد السلام

تعيين غيتس يمهد لتغيير محتمل في العراق

51 مرشحاً من أصل عربي بينهم 40 جذورهم لبنانية

محامون لملاحقة رامسفلد امام القضاء بتهمة التعذيب

برودي: رحيل رامسفلد سيسرع التغيرات في العراق

رامسفلد: استفدت من النقد

في هذا السياق، اعرب وزير الدفاع الأميركي المستقيل دونالد رمسفيلد عن استفادته من النقد الذي تعرض له خلال ست سنوات قضاها في منصبه جعلته اكثر الوزراء لناحية فترة العمل طوال مدتي رئاسة جورج بوش. واعتبر رمسفيلد في كلمة له بالبيت الابيض بصحبة الرئيس بوش ووزير الدفاع المرشح لخلافته روبرت غيتس ان الحرب التي تخوضها الولايات المتحدة حاليا تعد حربا غير مفهومة او مألوفة للكثيرين كونها الأولى في القرن الحادي والعشرين وذلك في اشارة الى الحرب على الارهاب وفي العراق والتي يعتبرها الرئيس بوش حربا ايدولوجية.

ويبلغ رمسفيلد من العمر 74 عاما وكان قد شغل منصب وزير الدفاع خلال رئاسة الرئيس الجمهوري الأسبق رونالد ريغان في الثمانينات قبل ان يستعين به الرئيس بوش في ذات المنصب منذ عام 2000 وحتى الأن بالرغم من الانتقادات الحادة التي تعرض لها في ظل تردي الاوضاع في العراق وازدياد الخسائر الاميركية.

ومن ناحيته وصف الرئيس بوش رمسفيلد بأنه quot;رجل سوف يذكره التاريخ كمحرر لما يزيد عن 50 مليون شخصquot;. وقال ان quot;اميركا والعالم اصبحا اكثر امنا بفضل خدمة وقيادة دونالد رمسفيلدquot; مشيرا الى ان الجيش الاميركي تمكن تحت قيادته من الاطاحة بنظامين ارهابيين ومعاقبة العديد من الارهابيين اعضاء القاعدة ومنع اي هجمات ارهابية جديدة على اميركا.

وكانت استقالة رمسفيلد قد قوبلت بالترحيب من جانب الحزب الديمقراطي الذي ربح الانتخابات النصفية للكونغرس حيث رأى قادته ان استقالة رمسفيلد سوف تساعد في تأسيس ارضية صلبة للتعاون بين الرئيس بوش والحزب.

نتائج الانتخابات

و في ما يلي النتائج الجزئية لانتخابات مجلسي الشيوخ والنواب في الكونغرس الاميركي التي جرت الثلاثاء في الولايات المتحدة:

مجلس النواب:

الحزبالمجلس السابق المجلس الحالي
الديمقراطيون203 مقاعد229
الجمهورييون232197
مستقلون 1

عددالمقاعدالتيلميتمتحديدالفائزفيهابعد9.

مجلس الشيوخ

الحزب المجلس السابق المجلس الحالي
الديمقراطيون4448
الجمهوريون5549
مستقلون12


عددالمقاعدالتيلميتمتحديدالفائزفيهابعد1.