الخرطوم: اتفقت الحكومة السودانية والامم المتحدة اليوم علي تكوين لجنة ثلاثية تضمهما والاتحاد الافريقي للنظر في تقديم الدعم قوات الاتحاد الافريقي المنتشرة في اقليم دارفور السوداني. وتم الاتفاق بعد مباحثات جرت هنا بين مساعد السكرتير العام للامم المتحدة لعمليات حفظ السلام هادي عنابي ووزير الخارجية السوداني لام اكول.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية علي الصادق في تصريحات صحافية عقب المباحثات ان الوزير اكول ابلغ المسول الاممي بان موقف السودان واضح بالنسبة للقرار 1706 وانه لا نقاش حول هذا الموضوع وانما النقاش حول البدائل. واوضح الطرفين ان مباحثات الرجلين تناولت قضايا عدة منها وضع بعثة الاتحاد الافريقي في السودان وكيفة دعمها مشيرا الي ان المسؤول الاممي اكد انه يتعذر على الامم المتحدة ادخال قوات دولية للسودان من دون موافقة الحكومة السودانية كما اكد اهمية دعم القوات الافريقية لتمكينها من اداء مهامها في الاقليم.

واضاف الصادق ان عنابي ولام اكول اتفقا علي ضرورة دعم العملية السياسية والحوار بين مختلف الاطرف ذات الصلة بدارفور باعتبار ان العملية السياسية هي المخرج الوحيد لحل مشكلة دارفور.

من جانبه قال عنابي انه بحث مع وزير الخارجية الوضع في دارفور وكيفية مساعدة الامم المتحدة في دعم العملية السلمية وكذلك فيما يتعلق بحزمة الدعم الذي تقدمه الامم المتحدة لبعثة الاتحاد الافريقي.

واضاف ان الرسالة التي يحملها خلال زيارته للسودان هي ان الامم المتحدة ترغب في دعم عملية السلام واستتباب الامن في دارفور بالتعاون مع الحكومة السودانية.

وكان عنابي قد وصل الى الخرطوم امس في زيارة تستمر يومين في اطار تنفيذ خطة مشتركة قدمتها الامم المتحدة والاتحاد الافريقي تقوم علي تقديم معونات فنية ولوجستية للقوات الافريقية بالتنسيق مع الحكومة السودانية التي ترفض حتي الان اي دور لقوات اممية في لاقليم المضطرب منذ اكثر من ثلاث سنوات .