غزة : قالت مصادر فلسطينية ان لدى حماس توجها بالحصول على ثماني حقائب وانها لن تتخلى عن وزارات الداخلية والصحة والتربية والتعليم والاوقاف، وانها ستمنح حركة فتح اربع حقائب، فيما ستخصص ثماني حقائب للكتل البرلمانية والفصائل المشاركة في الحكومة واربع حقائب للشخصيات المستقلة. من جهتها، تفكر فتح في الحصول على ست حقائب وثماني لـ حماس وست للفصائل وللكتل البرلمانية ومثلها للمستقلين، علما ان القانون الاساسي (الدستور الموقت) ينص على ان الحكومة تتشكل من 24 وزيرا بالاضافة الى رئيس الحكومة.

من جهته قال اسماعيل هنية ان عباس اكد ان هناك تطمينات وضمانات اميركية وأوروبية لرفع الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني في حال تشكيل الحكومة الجديدة.

وبحسب صحيفة الحياة اللندنية فان الدكتور شبير يعتبر الاوفر حظاً لخلافة هنية في رئاسة الحكومة المقبلة. ويعد شبير المولود عام 1946 لأب كان من قيادات laquo;الاخوان المسلمينraquo; في خان يونس جنوب القطاع، شخصية اكاديمية بارزة وعمل سابقا رئيساً للجامعة الاسلامية التي اسسها المجمع الاسلامي، وهو الاسم الفلسطيني لفرع جماعة laquo;الاخوان المسلمين في فلسطينraquo; منذ العام 1993 وحتى آب (اغسطس) الماضي عندما استقال نتيجة بلوغه الستين، وتفرغ للعمل محاضرا في الجامعة نفسها.