اليسار الفلسطيني يدعو الجامعة العربية لجلسة طارئة

الاتفاق حول تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية

سمية درويش من غزة، القاهرة، باريس:استبعدت مصادر فلسطينية رفيعة المستوى تحدثت إليها quot;إيلافquot; ان يرأس الحكومة الفلسطينية القادمة إسماعيل هنية أو إحدى شخصيات حركة حماس ، غير أنها أكدت بان اللمسات الأخيرة لاتفاق تشكيل حكومة الألوان الفلسطينية ستضع خلال اللقاء المرتقب بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وهنية بغزة.

وكان عباس قد امتنع عن لقاء هنية غير أن التواصل عبر الهاتف فيما بينهما استمر ، وذلك بسبب تصريحات لاذعة شنها وزراء وقادة في حماس ضد الرئيس عباس مع نهاية أيلول quot;سبتمبرquot; الماضي .

وأعلنت حماس التي تعاني من شدة الحصار الإسرائيلي الغربي لها ، موافقتها على تشكيل حكومة وحدة وطنية ، غير أنها أبقت منصب رئيس الوزراء للقاء الذي سيجمع رئيس السلطة برئيس الحكومة ، حيث تنتظر حماس الحصول على ضمانات من الرئيس عباس لفك الحصار عن الشعب الفلسطيني ، مقابل تنازلها عن رئاسة الحكومة لشخصية مستقلة ترى فيها الشفافية والنزاهة .

وكشف د. جمال الخضري وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، قرب إنجاز الاتفاق الداخلي على تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كافة ألوان الطيف الفلسطيني ، وتعمل على كسر الحصار الدولي.

وكان الخضري قد تقدم بحقيبته مؤخرا عبر quot;إيلافquot; لرئيس الحكومة ، وذلك دعما منه لتشكيل حكومة وحدة وطنية لفك الحصار وراب الصدع بين الأطراف الفلسطينية المتناحرة منذ عدة أشهر. وأكدت حماس ، وجود تقدم ملموس على صعيد مباحثات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية ، موضحة أن وثيقة الوفاق الوطني هي الأساس الذي يقوم عليه الوفاق الذي جرى مع حركة فتح ، إضافة إلى احترام نتائج الانتخابات التشريعية كأحد محددات تشكيل الحكومة المقبلة.

وتشن إسرائيل هجوما عسكريا عنيفا على شمال قطاع غزة منذ الأربعاء الماضي ، قتلت خلاله عشرات الفلسطينيين من بينهم نساء وأطفال.

عباس يصل الى غزة لبحث تشكيل حكومة وحدة وطنية مع هنية

من جهة ثانية افاد مراسل أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وصل مساء اليوم الى غزة حيث من المتوقع ان يعقد على الفور اجتماعا مع رئيس الوزراء اسماعيل هنية يتمحور حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية القادمة. وكان المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة قال ان عباس quot;سيعقد الليلة اجتماعا مع هنيةquot; في وقت سجل فيه انفراج في المحادثات لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

وكان هنية اعلن في بداية جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية ان quot;حكومة الوحدة او اي حكومة ستتولى الحكم لا بد ان تلتزم بان تكون شرطا في رفع الحصار وانهاء المعاناة عن الشعب الفلسطينيquot;.

وشدد من جهة اخرى على ضرورة ان يكون quot;التشكيل قائم على احترام الخيار الديمقراطي ونتائج الانتخابات التشريعية الاخيرةquot; في توزيع الحقائب مضيفا quot;يمكننا القول ان هذه الابعاد اصبحت محل اتفاق وتفاهم بيننا وبين الرئاسة وبين حركتي حماس وفتحquot;. واكد ان quot;المناصب بالنسبة لنا ليست غاية والكراسي ليست هدفا واخر ما نفكر فيه هو من يكون على راس الحكومة، المهم عندنا ان تكون الحكومة مدخلا لانهاء الحصار وانهاء المعاناةquot;.

من جهته قال جمال الخضري وزير الاتصالات الذي اشارت بعض الانباء اليه كمرشح لرئاسة حكومة الوحدة quot;هناك توافق داخل حماس تجاه من سيكون رئيس الوزراء لحكومة الوحدة الوطنيةquot;.

هنية: حكومة الوحدة يجب أن تكون شرطا لانهاء الحصار والمعاناة

بدوره أكد اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني اليوم على ضرورة ان تشكل حكومة الوحدة الوطنية القادمة مدخلا لانهاء الحصار المفروض على الفلسطينيين، موضحا انه سيلتقي الرئيس محمود عباس مساء اليوم في غزة لبحث موضوع تشكيل هذه الحكومة. وقال هنية في بداية جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية ان quot;حكومة الوحدة او اي حكومة ستتولى الحكم لابد ان تلتزم بان تكون شرطا في رفع الحصار وانهاء المعاناة عن الشعب الفلسطينيquot;.

وشدد من جهة اخرى على ضرورة ان يكون quot;التشكيل قائم على احترام الخيار الديمقراطي ونتائج الانتخابات التشريعية الاخيرةquot; في توزيع الحقائب مضيفا quot;يمكننا القول ان هذه الابعاد اصبحت محل اتفاق وتفاهم بيننا وبين الرئاسة وبين حركتي حماس وفتحquot;.

وقال هنية quot;من المتوقع ان يكون هناك لقاء مساء اليوم بيني وبين الرئيس ابو مازن بغزة لكي نتحدث في هذه القضية وحول العدوان الشامل على بيت حانون ووضع الاجراءات والاليات التي تشكل الاطار المنظم للحوار الجدي بين فتح وحماس وبقية الفصائل لاتمام تشكيل حكومة الوحدةquot;.

الزهار يدعو الدول العربية quot;الى تحمل مسؤولياتهاquot; ازاء الشعب الفلسطيني

ودعا وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني محمود الزهار اليوم الاثنين الدول العربية الى تحمل مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لهجوم عسكري اسرائيلي واسع النطاق في شمال قطاع غزة. وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان الزهار القيادي في حركة حماس حث في مؤتمر صحافي في القاهرة الدول العربية وايضا الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي على تحمل مسؤولياتهم quot;والتدخل العاجل لوقف المجازر البشعة التي ترتكبها قوات الاحتلالquot; الاسرائيلي.

واضاف الزهار بحسب المصدر ذاته quot;ان إسرائيل فشلت فى السابق وستفشل الآن في اجبار شعبنا على رفع رايات الاستسلام والهزيمة وسيكتشف المحتلون ان هذه الهجمة الوحشية والتى تهدف الى الالتفاف على خيار الشعب الفلسطيني الديمقراطي ستبوء بالفشل ولن تنجح ايضا في غسل هزائم الاحتلال المتتاليةquot;. ونقل الزهار رسالة مماثلة الى مندوبي الجامعة العربية اثناء اجتماع في مقر الجامعة في القاهرة اليوم برئاسة عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية.

وقال الزهار في تصريحات صحافية عقب الاجتماع quot;ان عدوان اسرائيل على غزة يراد منه التغطية على فشل اسرائيل في لبنان والتهرب من الاستحقاق الخاص باتفاق معبر رفح والذي يصادف 15 تشرين الثاني/نوفمبر الحاليquot; في اشارة الى اتفاق وقع قبل عام لاعادة فتح معبر رفح جنوب قطاع غزة.

وكان تم توقيع هذا الاتفاق الذي ينص على نشر مراقبين اوروبيين في رفح برعاية وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس. وبدأ الجيش الاسرائيلي الاربعاء الماضي هجوما واسعا على شمال قطاع غزة لوقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية على اسرائيل بحسب تل ابيب. وقتل 50 فلسطينيا في هذه العملية حتى الان.

وفي نهاية الاسبوع الماضي التقى الزهار الذي يقوم منذ بداية تشرين الثاني/نوفمبر زيارة تستمر عشرة ايام للقاهرة، محمد مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين ابرز قوى المعارضة المصرية.

داليما ودوست بلازي يصفان الوضع في غزة بالمأسوي

ووصف وزيرا الخارجية الايطالي ماسيمو داليما والفرنسي فيليب دوست بلازي اليوم من باريس الوضع الانساني في قطاع غزة بquot;المأسويquot;، واعربا عن الامل بان تنجح حكومة وحدة وطنية فلسطينية في ارساء السلام. وقال داليما اثر لقائه نظيره الفرنسي ان quot;الاخبار الاخيرة التي تردنا من الشرق الاوسط مأسويةquot;، في وقت يستمر فيه الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة منذ الاربعاء الماضي ما اسفر عن مقتل اكثر من خمسين فلسطينيا. واضاف quot;هذا الصباح ايضا قصفت طائرات اسرائيل حافلة تقل طلابا فلسطينيين (...) ثمة قتلى وجرحىquot;.

ومن جهته، اعتبر دوست بلازي ان quot;الوضع مأسويquot; في قطاع غزة. وفي لندن، وصف رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الاثنين الوضع في غزة بانه quot;مأسوي ومروعquot;. لكن داليما لاحظ ان هناك quot;املا بحكومة وحدة فلسطينية وباتفاق وطني يمكن ان يساهم في انهاء عزلة الفلسطينيينquot;. واشار دوست بلازي الى quot;بارقة املquot; في المفاوضات المستمرة لتشكيل حكومة وحدة وطنية.