مشعل في القاهرة غدا لتحرير شاليط وحماس تنفي علمها بذلك
سمية درويش من غزة: اتهمت حركة حماس التي تقود دفة الحكم بالأراضي الفلسطينية ، عناصر الأجهزة الأمنية الموالية لحركة فتح ، بالتآمر على الحكومة والتخطيط الواضح لإثارة الفوضى والزحف على المؤسسات الفلسطينية ، في حين أعلنت الأجهزة الشرطية الفلسطينية حالة الطوارئ والاستنفار في صفوفها.

وكان ملتقى الأجهزة الأمنية ، قد أكد على حق أفراد الأجهزة الأمنية باتخاذ إجراءات تصعيدية للحصول على حقوقهم الشرعية ، انطلاقا من شرعية مطالبهم البسيطة والمتمثلة في أدنى حقوقهم المشروعة وهي صرف الرواتب ، مستنكرا ما اعتبره quot;لامبالاة الحكومة تجاه عدم الحصول على الراتب أو سلفه كحد أدنى مع حلول عيد الفطرquot; .

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس في تصريح خاص لـquot;إيلافquot; ، لقد أبرمنا اتفاقا مع حركة فتح ، لتحييد الأجهزة الأمنية ورفع الغطاء التنظيمي عن كل المؤسسات ، مبينا بان هناك مخططا واضحا من بعض الأجهزة وعدة عناصر من فتح لم يسمها ، في عمل الفوضى وإغلاق الطرق والزحف على المؤسسات .

ولفت برهوم ، بان منظمته أبلغت حركة فتح والرئيس الفلسطيني محمود عباس والفصائل الفلسطينية وكل المعنيين بهذا العمل ، متهما المتحدث باسم حركة فتح ماهر مقداد ، بإعطاء غطاء إعلامي لما يتم تخطيطه . وكان مقداد ، قد حذر أمس حركة حماس من يوم سبت دامي ، حيث قال في تصريح صحافي ، quot; إن التعليمات الصريحة بالقتل والسيطرة على المؤسسات وكل ما ورد من تهديدات خطيرة حتى اللحظة يوحي بسبت أسود دام تحضر له حماسquot;.

وأكد برهوم ، بأنه سيتم التصدي لكل من يعبث بالمؤسسات والقيادات ويهدد امن الوطن والمواطن ، وأضاف بان الأمر متروك للحكومة ووزارة الداخلية في مواجهة ما وصفها بالجهة الخارجة عن القانون ، مؤكدا بان حماس معنية بالحفاظ على الأمن. وتشهد الساحة الفلسطينية منذ وصول حركة حماس لسدة الحكم حالة من الاضطراب والاحتقان ، حيث اندلعت معارك مسلحة عنيفة بين الحركتين المتناحرتين على السلطة راح ضحيتها عشرات القتلى من الأبرياء.

وقال برهوم ، quot; نترك الفصائل الفلسطينية لمواجهة هذه المؤامرةquot; ، مشددا على حماية الحكومة والمؤسسات والشعب لان هناك مخطط واضح لإيجاد فوضى ، على حد تعبيره. وأوضح أبو بهاء ، بان المقصود من وراء ذلك هو وضع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، في موضع حرج وسيئ ، للضغط عليه دوليا لإنشاء حكومة طوارئ ، مشيرا إلى أن ذلك هو مطلب إسرائيلي أصلا .

من جهته لفت وزير الداخلية سعيد صيام ، إلى نية بعض العناصر من الأجهزة الأمنية التصعيد وإحداث المزيد من الفوضى ، مؤكدا خلال مؤتمر صحافي ، ان الاستعدادات لدى وزارة الداخلية لمنع الفوضى تأتي في إطار الاستعداد الرسمي لمنع أي عنصر امني من ان يكون جزءا من الفوضى. وكانت مصادر إعلامية مقربة من حركة حماس ، قد لفتت إلى نية بعض عناصر الأجهزة الأمنية تصعيد احتجاجاتهم بالتظاهر غدا السبت ، حيث هددت حماس في بيان لها بضرب بيد من حديد ما أسمتهم بـ quot;المتآمرينquot; ومن يعتدي على مؤسسات الشعب الفلسطيني والممتلكات العامة ، داعية الحكومة وأجهزتها على التحرك وبحزم ضد quot;المتآمرينquot; ووقفوهم عند حدهم وإنزال أقصى العقوبة بهم.

من جهته اصدر رشيد أبو شباك مدير عام الأمن الداخلي تعليماته لضباط وأفراد الشرطة بالاستنفار والتواجد في الوزارات والمؤسسات الفلسطينية كخطوة تطمينية ، بعد ورود أنباء تحدثت عن نية البعض بالانقلاب على الحكومة وتصعيد الإضراب. وقال أبو حاتم في مؤتمر صحافي ، أن غدا السبت سيكون يوما عاديا كباقي الأيام الفلسطينية وان البعض روج و بالغ في معلومات أن غدا يوما انقلابيا ، داعيا الجميع للالتزام بالنظام والحفاظ على الممتلكات الفلسطينية.