بشار دراغمه من رام الله، غزة :قال غازي حمد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية ان موقفا بدأ بالتبلور داخل حركة حماس بالموافقة على تشكيل حكومة وحدة تضم مهنيين وخبراء مستقلين من جميع الوان الطيف السياسي. واضاف فى تصريحات صحفية ان التشكيلة الحكومية القادمة ستضم خبراء ومهنيين وكفاءات وطنية مستقلة عالية المستوى تحظى بقبول وطني ودولي لتكون صمام امان للجبهتين الداخلية والخارجية.

واشار حمد الى ان وساطات عربية ودولية تجري الان وتقدم رؤى وسطية لتقريب وجهات النظر بين حماس وفتح وهى قيد الدراسة الجدية .وقلل من حجم الخلافات حول الاتفاق على مسمى الحكومة مشيرا الى ان المهم مضمون البرنامج الحكومي وليس الشكل. واكد صحة الانباء التي تحدثت عن اقتراح تقدم به مدير المخابرات المصرية عمر سليمان خلال لقائه فى دمشق برئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل يقضي بتشكيل حكومة يكون لحماس الرقابة على اعمالها من خلال المجلس التشريعي مشيرا الى ان هذا الاقتراح قيد الدراسة ضمن اقتراحات اخرى يجرى تداولها.

من جهته كشف صلاح البردويل الناطق باسم حركة حماس فى المجلس التشريعي عن مبادرة مصرية لم يكشف عن مضمونها يجرى التباحث بشانها بين حركتى فتح وحماس .وقال البردويل لوكالة quot;معاquot; الفلسطينية ان هناك مبادرة مصرية تتعلق بتشكيل حكومة وحدة وطنية والافراج عن الجندي الاسرائيلي الاسير فى غزة تقوم الاطراف المعنية بدراستها حيث تلقى قبولا من حركتى فتح وحماس. واعرب عن امله فى ان ترى تلك المبادرة النور خلال الايام القليلة القادمة مشيرا الى احتمال مشاركة سوريا فى تلك الجهود.

وحول اقالة الحكومة والسيناريوهات المحتملة قال quot;لن تكون هناك اقالة للحكومة الحالية بل سيتم تشكيل حكومة تسيير اعمال لحين الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة quot;.وحول موقف حماس من مبادرة الشخصيات المستقلة التى اعلنت امس اشترط البردويل طرح المبادرة ضمن سياق الحوار الوطنى بين الفصائل على ان تكون حماس جزءا منها ولا تلتف على العملية الديمقراطية باتكائها على رؤية امريكية اسرائيلية لاقصاء حماس عن السلطة.واضاف quot;حماس ترحب باي مبادرة يكون برنامجها منسجما مع وثيقة الوفاق الوطني وغير ذلك فستكون التفافا على العملية الديمقراطية ومحاولة لاقصاء الحركة عن الحكمquot;.واعرب عن استعداد الحركة لمناقشة اي ورقة تطرح للخروج من الازمة شريطة ان تنطلق من نوايا صادقة لا تعيد الى نقطة الصفر .

فتح ترحب بمبادرة تشكيل حكومة مستقلين فلسطينية

من جهتها رحبت حرك التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) بتشكيل بالمبادرة التي تم الإعلان عنها لتشكيل حكومة مستقلين تكون مكلفة بإنهاء الأزمة الراهنة وإصلاح الأوضاع. قال احمد عبد الرحمن الناطق الرسمي باسم حركة فتح في تصريح له تلقته (إيلاف) أن المبادرة الصادرة عن القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني لتشكيل حكومة من الكفاءات والمستقلين على أساس التوافق الوطني، هي دعوة صادقة ومبادرة شجاعة تستحق دعم وتأييد كافة قطاعات الشعب الفلسطيني وقواه السياسية لإخراج الشعب من هذا المأزق الخطير.

واتهم عبد الرحمن حركة حماس بإيصال الفلسطينيين إلى هذا المأزق نتيجة عجزها عن التكييف والمرونه السياسية وإصرارها على سياسة العزلة والانغلاق على مدى ثمانية أشهر مما أدى الى المقاطعه والعزلة الدولية والعربية ووقف المساعدات والإضراب العام الذي يشل كافة القطاعات بما فيها التعليم، والتدهور الاقتصادي والأمني .

وأكد احمد عبد الرحمن ان هذه المبادرة تشكل أساسا صالحا للخروج من المأزق الراهن وتشكيل حكومة من المستقلين والكفاءات الوطنية ، تتحمل المسؤولية الوطنية في هذا المنعطف الخطير الذي تمر به قضيتنا و سلطتنا الوطنية . ودعا عبد الرحمن الى ضرورة تجاوب القوى السياسية مع هذه المبادرة والعمل على إنجاحها دون تردد او مماطلة ، لان الشعب الفلسطيني قد نفذ صبره من هذا الوضع المتدهور الذي يعاني منه اشد الخطورة .

مقتل اربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة ناشطين في حماس

ميدانيا اعلنت مصادر طبية وامنية فلسطينية ان اربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة ناشطين في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) قتلوا مساء الثلاثاء وصباح الاربعاء في عمليتي توغل قامت بها القوت الاسرائيلية في قطاع غزة. وقالت المصادر ان الناشطين في حماس محمد ابو عرار (23 عاما) واشرف المعشر (25 عاما) قتلا اليوم الاربعاء شرق معبر رفح برصاص الجيش الاسرائيلي خلال عملية توغل في جنوب قطاع غزة.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان quot;قواتنا العاملة في جنوب قطاع غزة للعثور على انفاق يتم تهريب الاسلحة عبرها من مصر وتدمير البنى التحتية للارهابيين رصدت صباح اليوم (الاربعاء) فلسطينيين مسلحين واطلقت عليهما النار واصابتهماquot;.

وكانت مصادر طبية فلسطينية ذكرت ان فلسطينيين احدهما ناشط في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس، قتلا مساء الثلاثاء برصاص الجيش الاسرائيلي خلال عملية توغل في منطقة جباليا بشمال قطاع غزة. وقالت المصادر ان quot;زاهر الطناني (21 عاما) من كتائب عز الدين القسام كان ضمن مجموعة اطلقت قذيفة مضادة للدروع من نوع +الياسين+ على الية اسرائيليةquot;. واضافت ان quot;الجيش الاسرائيلي رد باطلاق النار على افراد المجموعة ما ادى الى مقتلهquot;. واوضحت ان غازي ابو دحروج (25 عاما) قتل ايضا برصاص اسرائيلي، بدون ان تتمكن من تحديد ما اذا كان مسلحا.

وبمقتل هؤلاء الفلسطينيين يرتفع الى 5442 عدد الذين قتلوا منذ بداية الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر 2000 معظمهم من الفلسطينيين، حسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس.