بهية مارديني من دمشق: اكدت سورية ان استقرارها مرتبط باستقرار لبنان والعراق وفلسطين ، وان سياستها ترتكز على السلام العادل والشامل في المنطقة ، وتحرير كامل الجولان المحتل، واصفا اوروبا بانها ترغب فعليا بتسوية في المنطقة ، ورأى من جانب اخر ان بعض السياسيين المتصفين بالحكمة فى الولايات المتحدة بدؤوا بتغيير لهجتهم والضغط باتجاه اقامة حوار مع سورية.

واعتبر الدكتور سامي الخيمى سفير سورية في بريطانيا ان سورية تؤمن بان استقرارها مرتبط باستقرار لبنان وفلسطين والعراق ، وهي حريصة على منع الفوضى والتشرذم وتحقيق الوحدة الوطنية فى الدول المجاورة لها ، واعلن quot;انها ستستمر فى التعاون بشكل بناء مع الدول الاوروبية التى تمتلك مصداقية سياسية وترغب فعلا فى التوصل الى تسوية في المنطقةquot; ، مؤكدا quot;ان تحرير كامل تراب الجولان السوري المحتل وتحقيق السلام العادل والشامل فى المنطقة وارساء الامن والاستقرار فى الشرق الاوسط هي اولويات ترتكز عليها السياسة السوريةquot; .

واشار في محاضرة القاها مساء امس بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لقيام الحركة التصحيحية بدعوة من نقابة اطباء فرع دمشق الى quot;ان الجميع فى الغرب يعى الاهمية الجيوسياسية لسورية والتى تجعلها لاعبا رئيسيا فى اية مصالحة فى المنطقة الى جانب ان بعض السياسيين المتصفين بالحكمة فى الولايات المتحدة بدؤوا بتغيير لهجتهم والضغط باتجاه اقامة حوار مع سوريةquot;.

واضاف في محاضرته التي بثتها سانا quot;ان سورية دولة مدنية حافظت الاكثرية فيها على اللحمة الوطنية وضمنت حقوق كل الاقليات وانصهارها معها فى مجتمع تعددى متكاتف منسجمquot; ، لافتا الى محاولات الهيمنة الاميركية على موارد الطاقة العالمية والاهمال المتعمد لحقوق العرب الوطنية ومنح اسرائيل الاولوية العليا فى مشروع الشرق الاوسط الجديد واحتلال العراق والتدمير الذى جرى فيه جراء الاحتلال واستغلال اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريرى لاثارة النعرات فى لبنان وسورية واضعاف السلطة الفلسطينية من خلال مقاطعة سياسية ومالية شاملة ومعاداة ايران التى تجرأت على الاستمرار فى برنامجها النووي.

من جانبه شدد مكرم عبيد سفير سورية لدى اسبانيا ان سورية .. تدعم الحوار بين الحضارات والثقافات وتدعو الى السلام وهو هدفها الاستراتيجي ، وفي نفس اطار ماتحدث به السفير الخيمي اكد السفيرعبيد ان لسورية ارضا محتلة ولا يمكن تحقيق السلام الا باستعادة كل الاراضى المحتلة ليكون السلام سلاما شاملا وعادلا.

واعرب عبيد فى كلمة القاها ظهر امس فى مؤتمر حوار الحضارات في مدريد عن دعم سورية للمبادرة الاسبانية التى تبنتها منظمة الامم المتحدة باقامة تحالف الحضارات وقال ان سورية تدعم كل ما يؤدى الى الحوار ما بين الحضارات والثقافات وهى نموذج للتعايش فى العالم .

وقال السفيرعبيدquot; ان سورية هى جزء من الحل فى قضية الشرق الاوسط كما انها تميز بين الارهاب المدان والمرفوض ، وبين المقاومة المشروعة للشعوب ضد الاحتلال quot;.