واشنطن: اظهر استطلاع للرأي نشر امس الخميس ان الاميركيين يعولون على الاغلبية البرلمانية الجديدة التي انتخبت الاسبوع الماضي وليس على الرئيس جورج بوش لاتخاذ المبادرة في الملفات الكبرى.وجاء في هذا الاستطلاع الذي اعده معهد quot;بيوquot; ان 60% من الاميركيين راضون عن نتائج الانتخابات التي جرت في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر والتي اسفرت عن هزيمة الحزب الجمهوري الذي ينتمي اليه الرئيس بوش حتى وان كان نصفهم فقط (50%) يؤيدون برنامج الديموقراطيين.

وسجل المعهد بالتالي انخفاض شعبية بوش الى ادنى مستوى لها اي الى 32%.ويؤكد الاستطلاع ايضا ان العراق كان له الثقل الكبير على الانتخابات الماضية حتى وان كان 22% من الاميركيين فقط يعتقدون ان للديموقراطيين خطة واضحة لادارة الحرب. فقط 19% من الذين سئلوا رأيهم، اعتبروا ان لبوش خطة واضحة حول العراق.

وبالنسبة لانتخابات العام 2008، تعتبر هيلاري كلينتون وباراك اوبامام الاكثر حظا في السباق الى ترشيح الحزب الديموقراطي (39% و23%). اما رئيس بلدية نيويورك السابق رودولف غويلياني والسناتور القوي جون ماكاين فهما على مسافة واحدة من ترشيح الحزب الجمهوري لاحدهما (27% و26%).واجري الاستطلاع على شريحة من 1479 شخصا بالغا بين التاسع والثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبر.