مدريد :قالت دراسة حكومية نشرت اليوم الخميس ان المسلمين الذين يمثلون 1 بالمئة من سكان اسبانيا يشعرون بالارتياح في اسبانيا البلد الذي يقولون انه يشهد اجواء حرية وتسامح. واضافت الدراسة التي اعدها معهد الدراسات الاجتماعية quot;متروسكوبياquot; وشملت عينة من 1500 مهاجر مسلم في حزيران/يونيو وتموز/يوليو 2006، ان 80 بالمئة من المسلمين المقيمين في اسبانيا يشعرون انهم تأقلموا مع حياة وعادات المجتمع الاسباني ويقول 74 بالمئة انهم quot;يشعرون بالارتياحquot;.

ويقول 49 بالمئة منهم ان المجتمعات الغربية تحترم حقوق الانسان اكثر من مجتمعات الدول الاسلامية، فيما يؤكد 69 بالمئة ان درجة الحرية والتسامح اكبر في المجتمعات الغربية من المجتمعات المسلمة. في المقابل يقول 40 بالمئة من المستجوبين انهم يشعرون بنوع من الريبة لدى الاسبان تجاه معتقداتهم.
ويؤكد 80 بالمئة منهم انهم ملتزمون تطبيق تعاليم الاسلام وتؤكد اغلبية من 80 بالمئة انها تؤيد دولة علمانية لا تفضل اي ديانه غير انها تتولى بناء المساجد وتأهيل الائمة. ويقطن ما لا يقل عن نصف مليون مسلم في اسبانيا بينهم 223 الف مهاجر اغلبهم من المغرب، بحسب اتحاد الجمعيات الاسلامية.