هلسنكي : يستضيف الاتحاد الاوروبي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع قمة في العاصمة الفنلندية هلسنكي مع محاولات ترمي الى الظهور كجبهة موحدة أمام موسكو بعد ان اعترضت بولندا على بدء محادثات شراكة بين الاتحاد الاوروبي وروسيا. ومن المُرجح ان تصبح وفاة الجاسوس الروسي السابق الكسندر لتفينينكو في لندن يوم الخميس بعد ثلاثة أسابيع من تعرضه للتسمم فيما وصفه أصدقاء بأنها مؤامرة نسقها الكرملين، موضوعا رئيسا في اجتماع قمة هلسنكي .ورفضت روسيا الاتهامات بتورط الكرملين في ذلك بوصفها هراء ولكن ما زال من المحتمل ان يواجه بوتين أسئلة صعبة من أجهزة الإعلام بشأن لتفينينكو الذي كان أحد منتقدي بوتين.

وكان من المقرر أن يكون بدء محادثات الشراكة بين الاتحاد الاوروبي وروسيا الموضوع الرئيس لاجتماع القمة ولكن ذلك أُلغي لأن بولندا المختلفة مع موسكو بشأن حظر روسي على واردات اللحوم حالت دون التوصل الى إجماع بشأن تلك القضية.وكانت تلك نكسة محرجة للاتحاد الاوروبي في الوقت الذي يحاول فيه أن يعمل معا لتجاوز الخلافات مع روسيا اكبر مورد للطاقة للاتحاد الاوروبي بشأن كيفية ضمان مستقبل إمدادات النفط والغاز وقضايا الديمقراطية وحقوق الانسان.ومن المقرر أن يلتقي بوتين زعماء الاتحاد الاوروبي في مبنى سابق للبرلمان يرجع الى القرن التاسع عشر قرب ساحل هلسنكي المطل على بحر البلطيق.

وكان رئيس الوزراء الفنلندي ماتي فانهانن الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الاوروبي حتى الاول من كانون الثاني/يناير، أعرب عن الامل في بدء هذه المفاوضات خلال هذه القمة، لكن بولندا استخدمت الفيتو بسبب استمرار موسكو في فرض حظر على اللحوم والخضار الأوروبية.

ويعلق الاوروبيون أهمية كبيرة على هذا الاتفاق المقبل للشراكة وخصوصا جزءه المتعلق بالطاقة التي يأملون في ان تتيح لهم الاطئنان الى الامدادات الروسية التي تزداد تبعيتهم لها. وحتى لو ان الفيتو البولندي يجعل من المتعذر الدخول في المرحلة الفعلية للمفاوضات، فان موضوع الطاقة سيكون على الرغم من كل شيء في صلب المناقشات اليوم الجمعة مع بوتين.

واعتبر رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو الذي يمثل الاتحاد الاوروبي الى جانب فانهانن والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا، امس الخميس، ان quot;مصالحنا متصلة بشكل وثيق وان تعاونا عميقا يقوم على مبادئ شفافة، سيفيد الطرفينquot;. وقال فانهانن quot;انا مقتنع بوجود توافق بين الاوروبيين على المسائل التي ناقشناها في قمة الاتحاد الاوروبي في لاهتي، ولاسيما منها مسألة الطاقة، وعلى ما نحتاج اليهquot;. وقد اكدت المفوضية الاوروبية يوم الاربعاء ان روسيا تهدد بحظر استيراد كل المنتجات الحيوانية من الاتحاد الاوروبي في الاول من كانون الثاني/يناير.