إقبال كثيف على مراكز الإقتراع في المحافظات
انتخابات البحرين : الوفاق تشكك في نزاهة القضاة

مهند سليمان من المنامة: شككت جمعية الوفاق الإسلامية كبرى جمعيات المعارضة في البحرين بنزاهة عدد من القضاة المشرفين على العملية الانتخابية في عدد من المراكز . وقال بيان للجمعية إنه جرى ضبط عمليات التزوير من خلال اختيار وتحديد عدد من القضاة مرشحين معينين بدلا من كبار السن باتجاه الإشارة الى مرشح مخالف لرغبة الناخب.
وأكدت الوفاق أن مجهولين أقدموا على قطع أسلاك الهاتف والانترنت عن مقر جمعية الوفاق الوطني الإسلامية صباح اليوم الباكر في خطوة متزامنة مع بدء العملية الانتخابية ، وسجل محضر لدى شرطة المنطقة حول الحادث في الوقت الذي تعتقد الوفاق quot;ان هناك نية مبيتة لإرباك العملية الانتخابية من ضمن مخططها القيام بقطع أسلاك الهاتف والانترنتquot; .
واكدت الوفاق أن العملية الانتخابية تدار من عدد من المراكز ما افشل هذا المخطط لإرباك العملية الانتخابية ، مشيرة الى ان عددا من مسؤولي حملات الوفاق فوجئوا بوجود تداخل وتلاعب في خطوط الهاتف النقال لإضعاف الاتصالات والتواصل بين مدراء الحملات والعاملين في فرق العمل .
وأكد المكتب الإعلامي لانتخابات الوفاق في بيان صادر أن المراقبين في جسر الملك فهد سجلوا عمليات نقل كبيرة جدا عن طريق الحافلات السعودية لناخبين من داخل السعودية للتصويت في المركز العام في جسر الملك فهد ، وان المراقبين سجلوا توافد أعداد كبيرة جدا من السعوديين مزدوجي الجنسية الى المركز العام في جسر الملك فهد للتصويت .

وكانت عملية التصويت قد بدأت باكرا لاستقبال أصوات المقترعين في معركة مفتوحة اختلطت فيها الأوراق وتشعبت التحالفات وتعددت الأهداف. وتوزع الناخبون على 50 مركزا للتصويت منها 10 مراكز عامة شهدت اكتظاظا كثيفا منذ بدء التصويت الذي سينتهي في الثامنة من مساء اليوم وتواجد المرشحون وممثلوهم في الدوائر الانتخابية لمتابعة سير العمليات الانتخابية. وحسب القوائم النهائية للجمعيات السياسية والتحالفات فإن جمعية الوفاق ستدخل الانتخابات بأكبر عدد من المرشحين (17 مرشحا نيابيا و24 مرشحا للبلدي)، ثم القائمة الموحدة لجمعيتي الأصالة والمنبر الإسلاميتين بـأربعة عشر مرشحا نيابيا، وكتلة الوحدة الوطنية بتسعة مرشحين نيابيين، فجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) بستة مرشحين نيابيين.

وعلى الرغم من أن النسبة العليا في الكتلة الانتخابية التي ستقوم بالترشيح في هذا اليوم هي من النساء، إلا أن النتائج تكاد تكون محسومة للذكور في كل الدوائر، في ما خلا الدائرة الرابعة في المحافظة الوسطى،التي من المتوقع أن تحصل فيها د. منيرة فخرو على فرصة الفوز والوصول إلى الجولة الثانية، خصوصا بعد تراجع الرصيد الجماهيري لأقوى المنافسين لها في الدائرة، بينما سبقت لطيفة القعود كل المرشحين الرجال في الدخول إلى المجلس النيابي القادم بالتزكية، ولا ريب في أن وصول المرأة كان بحد ذاته هدفا كبيرا تتمناه الناشطات في الخليج بصورة عامة، إلا أن هذا الهدف يكاد يتحقق بصورة حقيقية وبدون quot;الكوتاquot; النسائية.
ومع إعلان نتائج الفرز مساء اليوم سيتوضح الكثير من الملامح حول ما سيثار خلال المجلس النيابي القادم، لا سيما بعد حسم المعركة الانتخابية لصالح تحالفات المعارضة أو الموالاة التي يبدو أداؤها متراجعا على مستوى الحملات الإعلامية، ولا سيما ان معظم رموز هذا التيار هم من النواب السابقين الذين يحمّلهم الكثير من الناخبين مسؤولية الإخفاق في السنوات الأربع الماضية، ما جعلهم في موقع الدفاع أكثر في ظل وجود أصوات معارضة عالية تتصدى لكل التحركات في المجلس السابق، وتتناول كل الأمور الخاصة والعامة المتعلقة بالنواب، مع استخدام كل الوسائل التحشيدية والجماهيرية التي يفتقد اليها النواب السابقون أو مرشحو الموالاة كما يطلق عليهم.
ويراقب انتخابات اليوم حوالى 200 مراقب يتبعون سائر مؤسسات المجتمع المدني في البحرين، ولم تشارك اي جهات اجنبية في مراقبة الانتخابات، وفي الوقت نفسه هناك اكثر من 300 صحافي ومراسل موجودين في البحرين لتغطية هذه الانتخابات، منهم 170 مراسلاً صحافياً من سائر المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية، و150 صحافياً من الصحف المحلية البحرينية.
ومن المنتظر أن تعرض اللجنة العليا نسخة من كشوف من أدلوا بأصواتهم فجر غد الأحد في كل لجنة إشرافية لتكون متاحة للمرشحين كافةللاطلاع عليها فى كل محافظة، وهو ما سيمكنهم من مطابقة أسماء من أدلوا بأصواتهم مع جداول الناخبين، كما سيكون باب الطعون مفتوحا للمرشحين كافةبحسب نص القانون .