كيغالي: غادر السفير الفرنسي دومينيك ديشير رواندا اليوم بعد ان طردته الحكومة الرواندية التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع باريس، متوجها الى بروكسل، حسب مراسل. وقال المراسل ان السفير غادر كيغالي متوجها الى بروكسل جوا عند الساعة 19:35 تغ. وامرت الحكومة الرواندية الجمعة السفير الفرنسي بمغادرة البلاد في غضون 24 ساعة.

كما تلقت كافة المؤسسات الفرنسية في رواندا - بما فيها المدرسة الدولية الفرنسية سانت اكزوبيري في كيغالي والمركز الثقافي الفرنسي - الامر باقفال ابوابها ومغادرة كل العاملين فيها البلاد في غضون 72 ساعة.

وقطعت رواندا علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا بعدما قرر القاضي الفرنسي جان-لوي بروغيير مقاضاة الرئيس بول كاغامي واصدر مذكرات توقيف بحق تسعة من المقربين منه. واوصى القاضي بروغيير بملاحقة كاغامي امام محكمة الجزاء الدولية لرواندا لمشاركته المحتملة في الاعتداء على طائرة الرئيس الرواندي السابق جوفينال هابياريمانا في السادس من نيسان(ابريل) 1994 وهو ما ادى الى اندلاع عمليات الابادة.

ووقع ايضا الاربعاء على تسع مذكرات توقيف تستهدف مقربين من الرئيس الرواندي ومسؤولين عسكريين كبار، في اطار التحقيق الذي يجريه حول الاعتداء.