مسفرغرم الله الغامدي من الرياض : أعلن في العاصمة السعودية الرياض أن السعودية ستشارك في مؤتمر مجلس حقوق الإنسان في دورته العادية الثالثة والتي ستبدأ اعمالها اليوم في جنيف بمشاركة 47 دولة أعضاء. ومن المقرر أن تعالج هذه الدورة مجموعة من مشاريع القرارات التي تمت دراستها في الدورة الماضية وتتناول مسائل حقوق الإنسان المدنية والسياسية والاقتصادية . وسيعرض على المجلس آخر تقارير المقررين الخاصين ومنها تقرير جون اودجار المقرر الخاص لشؤون الأراضي العربية المحتلة .. كما ستعرض لويز أربور المفوضة العليا لحقوق الإنسان تقريرا عن زيارتها الميدانية للأراضي العربية المحتلة والتي استغرقت 5 أيام .. كما يدرس المجلس خلال الدورة آلية الرقابة على الحالات والتقارير الدورية وتقويم عمل اللجان المتفرعة.
وتجدر الاشارة الى ان رئيس مجلس حقوق الإنسان المكسيكي لويس الفونسو دي ألبا أعلن الأسبوع الماضي أن المجلس سينظر في الأول من كانون الاول (ديسمبر) المقبل في تقرير لجنة التحقيق حول انتهاكات إسرائيل الجسيمة لحقوق الإنسان في لبنان أثناء حرب تموز (يوليو) الماضي.

وقال دي ألبا إن تقرير اللجنة quot;مهم جدا ولا بد من النظر بعناية إلى توصيات التقرير حتى لا يتكرر مرة أخرى ما حدث في الصيف الماضيquot;. وطالب التقرير جميع الأطراف بما فيها الأطراف غير الحكومية بالإلتزام بتطبيق القانون الإنساني الدولي في ظروف النزاع. كما دعا رئيس المجلس إلى ضرورة القيام بمزيد من التحقيقات في بعض سلوكيات الجيش الإسرائيلي أثناء الحرب بحيث يكون هناك تعاون من قبل الضحايا وأيضا من قبل مرتكبي هذه الأفعال مع المحققين.
وطالب التقرير بأن يقوم مجلس حقوق الإنسان بمبادرة سريعة من أجل أن تصبح استخدامات القنابل العنقودية محرمة دوليا في إطار القانون الدولي.
كما يتدارس مجلس حقوق الإنسان تقرير الفريق العامل المعني بالإجراءات والذي اجتمع بين 13و 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري وقد تم تشكيله خلال الدورة الأولى للمجلس في حزيران(يونيو) الماضي والذي أعطى ولاية بموجب قرار تشكيل المجلس في 15 آذار (مارس) الماضي دراسة الحالات المعروضة وفق تقارير الدول والمنظمات المعنية في مجال تسليط الأضواء على قضايا حقوق الإنسان. تجدر الإشارة إلى أن عدد الدول العربية في مجلس حقوق الإنسان ست دول في مقدمتها المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين والأردن وتونس والمغرب والجزائر .. وتستمر أعمال الدورة الحالية حتى الثامن من كانون الأول (ديسمبر) المقبل.