بيروت: أكد الرئيس اللبناني اميل لحود اليوم ان لبنان لن تكون فيه حكومتان بل ستكون هناك حكومة وحدة وطنية واحدة يتفق عليها الجميع. وقال في بيان رئاسي quot;لن أسمح بحصول حرب اهلية في لبنان مهما كلف الامر ولن نسمح ابدا بتطبيق الفيدرالية التي هدد البعض بهاquot;.

واكد لحود انه سيلاحق التحقيق في جريمة اغتيال وزير الصناعة بيار الجميل حتى النهاية لافتا الى انه quot;لا يعارض احالة الجريمة على المجلس العدلي كما يحاول البعض الترويج بل ان المسألة تكمن في عدم شرعية الحكومةquot;. وتابع quot;هذه الحكومة غير شرعية لان طائفة كبيرة برمتها اصبحت خارجهاquot; معتبرا ان quot;الحل الوحيد يكمن في العودة الى طاولة الحوار لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وعندها يتم البحث في كل المشكلات العالقة بما فيها مسألة انشاء المحكمة الدوليةquot; لافتا الى انه quot;باق لآخر لحظة في موقعهquot; رئيسا للجمهورية.

بموازاة ذلك اكد النائب عن حزب الله في البرلمان اللبناني حسين الحاج اليوم ان برنامج المعارضة اللبنانية بشأن النزول الى الشارع quot;قائم بكامله وبكل تفاصيلهquot;. ولفت الحاج حسن في تصريح صحافي الى ان برنامج المعارضة قد quot;تأخر احتراما لوفاة الوزير بيار الجميل ولوالده ولعائلته ولحزبهquot;.

واضاف الحاج حسنquot;اذا لم تصل الامور الى معالجات جدية وحاسمة فان هذا البرنامج سينفذ بالتوقيت المناسبquot;. واعتبر وجود الاكثرية الحاكمة في السلطة قد quot;اصبح خطرا على استقرار البلد واللبنانيينquot; لافتا الى quot;وجود انقسام سياسي حاد وخطر وخلافات كبيرة وعظيمة بين اللبنانيينquot;.

ويهدد فريق المعارضة (8 اذار) بالنزول الى الشارع لاسقاط الحكومة اللبنانية بسبب رفض الاكثرية تشكيل حكومة وحدة وطنية او اجراء انتخابات مبكرة. ويأتي ذلك بعد فشل جلسات التشاور التي شارك فيها القادة السياسيون اللبنانيون بهدف ايجاد حل للخلافات حول ملفات عدة من بينها تشكيل محمكة ذات طابع دولي لمحاكمة الضالعين في اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري وسلاح المقاومة ونظام المحاصصة الطائفية.