ريغا: تعهد حلف الاطلسي في ختام قمته اليوم الاربعاء بتوفير quot;القوات والموارد والمرونة اللازمةquot; لانجاح مهمة قواته المتعثرة في افغانستان.وقال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الاربعاء ان قادة دول حلف شمال الاطلسي حققوا خلال قمتهم في ريغا التي بدأت الثلاثاء quot;تقدما كبيراquot; لتعزيز الانتشار العسكري في افغانستان رغم استمرار وجود بعض القصور، محذرا الاتحاد الاوروبي من اتخاذ اي قرار سلبي على صعيد عملية انضمام تركيا اليه مؤكدا ان ذلك سيشكل quot;خطأ كبيراquot;. بدوره، قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر ان اعضاء الحلفاء اعلنوا اليوم الاربعاء ان قوة التدخل السريع التابعة للحلف التي تهدف الى ان تكون رأس حربة الحلفاء في المناطق الساخنة في العالم، باتت جاهزة.

وجاء في بيان القمة الختامي الواقع في 11 صفحة quot;نجدد تضامننا القوي ونتعهد ان نضمن حصول قوة ايساف على القوات والموارد والمرونة التي تحتاجها لضمان نجاح المهمة المتواصلquot;.

ودعم قادة الدول الاعضاء الستة عشرة في التحالف المقترحات الفرنسية بتشكيل quot;مجموعة اتصالquot; خاصة بافغانستان لتنسيق الجهود الرامية الى الحيلولة دون انجراف البلاد الى حالة من الفوضى.وجاء هذا التعهد الذي اعلن في ختام القمة التي استمرت اعمالها يومين بعد جهود اميركية وبريطانية للحث على ارسال مزيد من القوات وتخفيف القيود التي تتحكم في عمل قوات تلك الدول في افغانستان.

وحث الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير نظراءهم في الحلف على ارسال المزيد من القوات وخفض القيود على القوات العاملة في افغانستان حيث تواجه هجمات متزايدة للمتمردين من حركة طالبان.

واكد الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر ان عددا من الدول وافقت على خفض القيود التي تفرضها بعض الدول على قواتها العاملة في افغانستان.واضاف quot;لقد تم احراز تقدم حقيقي بالنسبة للقيودquot;.واوضح انه تم الاتفاق خصوصا على نشر قوات للمساعدة في الحالات الطارئة.وقال quot;في حالات الطوارئ (...) سنقدم الدعم لبعضنا البعض. وهذا اهم تجسيد لتضامن الحلفquot;. واكد شيفر كذلك على ان قادة التحالف دعموا الاقتراح الذي تقدم به الرئيس الفرنسي جاك شيراك لانشاء quot;مجموعة اتصالquot; على غرار المجموعة الخاصة بالبلقان في التسعينات وضمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا وروسيا لتنسيق الجهود الدبلوماسية وغيرها من الخطوات لحل النزاع.وقال شيفر quot;لقد اوكلت الي مهمة تقديم اقتراحات حول امكانية انشاء مجموعة اتصال خاصة بافغانستانquot;.واوضح شيفر ان قمة الحلف كانت جيدة بالنسبة لافغانستان، واوضح quot;الخلاصة هي انه بعد خمس سنوات من سقوط حكومة طالبان، فقد بدأت افغانستان في تحقيق التقدمquot;.

حلف الاطلسي يدعو البوسنة وصربيا للانضمام الى برنامج الشراكة

ودعا الحلف كل من البوسنة الهرسك، ومونتينغرو وصربيا للانضمام الى برنامج الشراكة من اجل السلام مما يعزز العلاقة بين هذه الدول والحلف العسكري. وجاء في بيان للحلف بعد قمته في لاتفيا quot;نظرا لاهمية الاستقرار الطويل الامد في غرب البلقان واقرارا بالتقدم الذي تم احرازه حتى الان (...) فقد دعونا هذه الدول الثلاث للانضمام الى برنامج الشراكة من اجل السلام ومجلس الشراكة الاوروبية الاطلسيةquot;.

وتحدد تلك البرامج اطار التعاون العملي مع الدول التي تتطلع الى الانضمام الى حلف الاطلسي ويسمح لها ببناء علاقة مع الحلف تستند الى اولولاياتها. وقال زعماء الحلف انهم يتوقعون ان تتعاون البوسنة وصربيا خصوصا مع محكمة الجزاء الدولية ليوغسلافيا السابقة والمكلفة بمحاكمة المتهمين بارتكاب جرائم حرب في النزاعات التي هزت البلقان في التسعينات. واضاف الاعلان quot;سنراقب عن قرب جهود هذه الدول في هذا المجالquot;.

وقد وجهت الاتهامات للزعيم البوسني الصربي السابق رادوفان كرادجيتش والقائد العسكري في زمن الحرب راتكو ملاديتش بارتكاب جرائم ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية خلال الحرب. ولا يزال الرجلان طليقين. ورحبت صربيا بدعوة الحلف الاطلسي. وصرح وزير الخارجية فوك دراسكوفيتش لوكالة انباء quot;بيتاquot; الخاصة ان quot;هذه رسالة واضحة اخرى الى القوى القومية في صربيا انه لن تكون هناك عودة الى الماضيquot;.

وقال الرئيس الصربي بوريس تاديتش quot;ان هذه انباء عظيمة لمواطنينا وجيشنا ودولتناquot;. الا ان ممثلة هيئة الادعاء بمحكمة جرائم الحرب في لاهاي كارلا ديل بونتي اعربت عن quot;اسفهاquot; لهذه الدعوة، حسب المتحدث باسمها. وقال المتحدث انطون نيكيفوروف للصحافيين quot;تأسف ممثلة هيئة الادعاء لهذا القرار لانه يبدو كمكافأة لعدم تعاون تلك الدول (...) مع مكتب الادعاءquot;.

بلير: quot;تقدم كبيرquot; بشأن افغانستان
واوضح بلير على هامش قمة حلف شمال الاطلسي في العاصمة اللاتفية quot;احرزنا تقدما كبيرا لكن لا يزال يتعين علينا القيام بالخطوات الاخيرةquot;.واضاف quot;ثمة اتفاق كامل حول الطاولة على ان صدقية حلف شمال الاطلسي (..) على المحكquot;.

في سياق متصل، قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان فرنسا سترسل مروحيتين من نوع quot;كوغارquot; تستخدم لنقل جند ولعمليات اجلاء لمساعدة قوة حلف شمال الاطلسي على محاربة مقاتلي طالبان في جنوب افغانستان وشرقها على ما ذكر الاليزيه اليوم الاربعاء. وواصل المصدر ذاته ان شيراك اكد خلال عشاء قادة دول حلف شمال الاطلسي الثلاثاء في ريغا الذي كان مخصصا لافغانستان انه سيتم ارسال جنود فرنسيين لتعزيز قوات الحلف على ان يتقرر ذلك quot;حالة بحالةquot;. وقال شيراك على ما جاء في نص مداخلته خلال العشاء ان quot;فرنسا قررت دعما وتضامنا مع الحلفاء تعزيز انتشارهاquot;، موضحا quot;سنرسل مروحتي (كوغار) وسنسمح بناء على ظروف كل حالة على حدة باستخدام قواتنا خارج نطاق انتشارها في كابولquot;.

وكرست قمة حلف شمال الاطلسي التي تختتم عند الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش بشكل كبير للبحث في وضع افغانستان الصعب.

بلير يحذر من اي قرار سلبيحيال تركيا
ووقال بلير في ريغا على هامش قمة حلف شمال الاطلسي quot;في هذا الوقت بالتحديد ارى ان ارسال اشارة سلبية الى تركيا يشكل خطأ كبيراquot;.ويهدد الاتحاد الاوروبي منذ عدة اشهر بتعليق مفاوضات انضمام تركيا بسبب رفض انقرة ان تشمل جمهورية قبرص في بروتوكول وقعته ويوسع اتحادها الجمركي مع الاتحاد الاوروبي ليطبق على الدول العشر التي انضمت الى الاتحاد الاوروبي في 2004.

وافاد مصدر في الاتحاد الاوروبي ان المفوضية الاوروبية ستوصي اليوم الاربعاء الدول الخمس والعشرين الاعضاء باتخاذ قرار بتجميد مفاوضات انضمام تركيا جزئيا بسبب رفضها فتح موانئها امام السفن القبرصية.وسيعرض القرار على وزراء خارجية دول الاتحاد في 11 كانون الاول/ديسمبر الا ان القرار النهائي يعود الى رؤساء الدول والحكومات خلال قمتهم في بروكسل في 14 و15 من الشهر نفسه.

واعترف بلير، الذي يعد من اشد انصار انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، بان quot;العمل على دفع مسيرة انضمام تركيا كما نتوقع سيكون تحديا حقيقياquot;.
وقال رئيس الوزراء البريطاني quot;نواجه الان في اوروبا انقساما بين الاعتبارات السياسية قصيرة المدى .. وبين المصلحة الاستراتيجية البعيدة الامد لاوروبا وبشكل اوسع للعالم في رؤية تركيا داخل الاتحاد الاوروبيquot;.لكنه اضاف quot;سنواصل مع اخرين يشاركون بريطانيا الشعور بشان مسالة انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي السعي الى ايجاد حل قبل اجتماع المجلس الاوروبيquot;.واوضح quot;الموعد الحاسم ليس اليوم. المجلس (الاوروبي) هو الموعد الحاسم. وعلينا ان نضمن اننا نتيح لتركيا التقدمquot;.

قوة التدخل السريع في حلف شمال الاطلسي باتت جاهزة
بدوره، قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر ان اعضاء الحلفاء اعلنوا اليوم الاربعاء ان قوة التدخل السريع التابعة للحلف التي تهدف الى ان تكون رأس حربة الحلفاء في المناطق الساخنة في العالم، باتت جاهزة.وفكرة انشاء وحدة النخبة هذه المؤلفة من 25 الف عنصر والمؤلفة من سريات توفرها الدول الاعضاء وتتناوب كل ستة اشهر، طرحت في قمة براغ في تشرين الثاني/نوفمبر 2002.

وقال دي هوب شيفر لدى استئناف اعمال قمة الحلف في ريغا ان قوة التدخل السريع (ان ار اف) quot;قوة برية وبحرية وجوية فاعلةquot;.

وتشكل هذه القوة جيشا فعليا وستكون مجهزة بالعتاد والعديد المتخصص القادر على الانتقال الى مسافات بعيدة في مهلة خمسة ايام للقيام بعمليات اجلاء طارئة وعمليات في اطار مكافحة الارهاب وحتى مهام انسانية في حال وقوع كوارث طبيعية.ويمكن لقوة التدخل السريع ان تنتشر في مناطق نزاع كطليعة لقوات الحلف الاطلسي التي تنتشر بعدها باعداد كبيرة.

وفي اوسلو، اعلنت وزيرة الدفاع النروجية آن-غريتي ستروم اريكسن ان النروج ستضع 400 جندي في تصرف هذه القوة.وسيبقى الجنود الاربعمئة منتشرين في النروج لكن اعتبارا من الاول من كانون الثاني/يناير المقبل ولفترة ستة اشهر يمكن ان يستدعيهم الحلف للانتشار في مناطق عمليات في الخارج.