الشونة: قال رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت اليوم الجمعة في افتتاح اعمال quot;منتدى المستقبلquot; الذي يبحث تشجيع الاصلاح في منطقة الشرق الاوسط إن استمرار الازمات في المنطقة quot;يبطئ وتيرة الجهود الاصلاحيةquot;.وقال البخيت ان المنطقة quot;مثقلة بتوترات وأزمات اقليمية متعددة واستمرار هذه الازمات دون حلول سريعة وعادلة من شأنه ان يلقي بظلاله على العديد من المبادرات والأولويات الطموحة لدولنا ولشعوبنا وان يبطئ وتيرة الجهود الاصلاحيةquot;.
وبدأ quot;منتدى المستقبلquot; صباح اليوم اعماله في الشونة على شاطئ البحر الميت غرب الاردن بحضور وزراء خارجية مجموعة الثماني ودول عربية واسلامية واوروبية لتشجيع الاصلاح في منطقة الشرق الاوسط.

وقال البخيت في كلمته انه quot;على الرغم من قناعتنا الراسخة بأنها يجب ان لا تستخدم كذريعة لوقف الاصلاحات المنشودة الا ان غياب الحل العادل والشامل للصراع العربي الاسرائيلي يضعف القوى المعتدلة ويقوي دعاة العنف والتطرف والكراهيةquot;. وبين البخيت ان quot;ما تشهده المنطقة من ازمات في العراق ولبنان وغيرها حتى تنامي ظاهرة الارهاب ما هي الا اعراض جانبية للقضية الفلسطينية وان معالجتها ستؤثر ايجابا وتسهم بشكل كبير في حل الازماتquot;.
واضاف ان quot;حلا عادلا للقضية الفلسطينية يسحب الذرائع التي يستخدمها الارهابيونquot;. وقال quot;التزامنا بالمضى قدما على طريق الاصلاح في هذه المنطقة امر لا يقبل الشك (...) وهناك قناعة راسخة بأن الاصلاح هو حاجة انسانية اساسية ومطلوبة لتقدم ورفعة الدول والمجتمعاتquot;.وتشارك وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزيرة خارجية بريطانيا مارغريت بيكيت في اعمال المنتدى. ودعا الاردن 56 بلدا ومنظمة لحضور الدورة الثالثة من اعمال المنتدى. وكانت الدورة الاولى من هذا المنتدى عقدت في كانون الاول/ديسمبر من عام 2004 في المغرب فيما عقدت الدورة الثانية في المنامة في البحرين في 11 و12 تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي.