وصول سيغولين روايال الى اسرائيل

الاعتصام مستمر امام السراي الحكومي في بيروت

القدس: أعلنت مسؤولة اسرائيلية اليوم ان اسرائيل تتابع quot;باكبر قدر من الانتباهquot; الاحداث في لبنان وتعتبر ان محاولة زعزعة استقرار الحكومة في بيروت من قبل حزب الله ستخلف quot;عواقب مباشرةquot; على الدولة العبرية. وقالت مسؤولة في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت لوكالة فرانس برس ان quot;الحكومة الاسرائيلية تتابع باكبر قدر من الانتباه الاحداث الحالية في لبنان وتعتبر انها ستخلف عواقب مباشرة على اسرائيلquot;.

ورفضت المسؤولة التي طلبت عدم الكشف عن اسمها اعطاء مزيد من التفاصيل مكتفية بالقول ان الوضع في لبنان quot;سيبحث بدون شك بعد ظهر اليوم الاحد خلال اجتماع الحكومة الامنية الاسرائيليةquot;.

من جهتها ذكرت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان اسرائيل تتابع quot;بقلقquot; الوضع في بيروت وذلك نقلا عن quot;مسؤول كبيرquot; اتهم سوريا quot;بالسعي الى اسقاط حكومة فؤاد السنيورة بواسطة حزب الله الشيعي اللبناني تمهيدا لمنع تشكيل محكمة دولية حول اغتيال رفيق الحريريquot; رئيس الوزراء اللبناني السابق الذي اغتيل في شباط(فبراير) 2005.

من جهته اعتبر الرئيس السابق لاجهزة الاستخبارات العسكرية جنرال الاحتياط اهارون زئيفي فركاش متحدثا لاذاعة الجيش انه في حال سقوط الحكومة اللبنانية المناهضة لسوريا فهذا quot;سيعزز احتمال وقوع حرب مع اسرائيل الصيف المقبلquot;. واضاف quot;على اسرائيل عدم التدخل في الازمة السياسية في بيروت. ويعود للاوروبيين ان يمنعوا عناصر متطرفة من الاستيلاء على السلطة وتحويل لبنان الى محافظة ايرانيةquot;.

من جهته رأى مسؤول في الخارجية تحدث ان التظاهرات التي ينظمها حزب الله quot;تشكل بالمقام الاول مؤشر ضعف سياسي لهذه الميليشيا الشيعية التي تراهن بكل ما لديهاquot;. واعتبر ان حكومة السنيورة التي quot;حصلت على دعم مصر والسعودية تصمد افضل بكثير مما كان متوقعاquot;. وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان ثمة quot;احتمالات كبيرة بان تنتهي هذه الازمة بتسوية هشة بين الحكومة وحزب اللهquot;.

وفي ظل الاعتصام المستمر منذ الجمعة امام السراي الحكومي بهدف اسقاط الحكومة اللبنانية، يبدو الافق مسدودا تماما في الازمة القائمة بين الحكومة المناهضة لسوريا المصممة على عدم التنازل والمعارضة التي يقودها حزب الله.

دعوة السياح الاسرائيليين لمغادرة سيناء خشية وقوع هجمات

من جهة ثانية دعت اسرائيل اليوم مجددا السياح الاسرائيليين الى مغادرة سيناء quot;على الفورquot; خشية وقوع هجمات اثر الاعلان عن تسلل اربعة مشتبه بهم فلسطينيين الى هذه المنطقة المصرية. وقال رئيس مكتب مكافحة الارهاب داني ارديتي لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;ندعو مئات الاسرائيليين الموجودين في سيناء الى العودة فوراquot; مضيفا ان السلطات الاسرائيلية تملك معلومات حول quot;مخططين او ثلاثة مخططات لشن هجماتquot;.

والجمعة اعلنت مصادر امنية مصرية انه تم تشديد الاجراءات الامنية في سيناء بحثا عن اربعة فلسطينيين يشتبه في تورطهم في الاعتداءات التي استهدفت شبه الجزيرة ويحتمل ان يكونوا تسللوا الى الاراضي المصرية. وقالت المصادر نفسها انه تم تعزيز الحواجز الامنية والدوريات على مداخل ومخارج الطرق بشمال سيناء وجنوبها.

وقد حكمت محكمة امن الدولة-طوارىء في مصر على ثلاثة مصريين بالاعدام الخميس بعد ادانتهم بتهمة الاشتراك في اعتداءات تشرين الاول(اكتوبر) 2004 في شمال سيناء والتي اسفرت عن مقتل 34 شخصا.

وهذا الاعتداء كان الاول من سلسلة اعتداءات وقعت في سيناء: في شرم الشيخ في 23 تموز(يوليو) 2005 (70 قتيلا) وفي دهب في 24 نيسان(ابريل) (20 قتيلا). وكان داني ارديتي وجه النداء نفسه بخصوص سيناء في نهاية اب(اغسطس) الماضي.