عمان: أصدرت محكمة امن الدولة في الاردن الاربعاء أحكاما بالاعدام خفضت الى السجن عشرة اعوام بحق متهمين اثنين هما اردنيان من اصل فلسطيني بتهمة محاولة التسلل الى اسرائيل لتنفيذ عملية عسكرية. وقال مصدر قضائي اردني ان quot;المحكمة حكمت على كل من خالد محمد (29 عاما)، وفراس الرفاعي (32 عاما) بالاعدام شنقا حتى الموت تم تخفيفها الى الحبس عشرة اعوامquot;. واوضح ان quot;المحكمة قررت تخفيض الحكم لاعطاء المتهمين فرصة لاصلاح نفسيهماquot;. وكانت محكمة امن الدولة وجهت للمتهمين تهم quot;حيازة سلاح اوتوماتيكي دون ترخيص قانوني بقصد استخدامه على وجه غير مشروع بالاشتراك (...) والقيام باعمال لم تجزها الحكومة تعرض المملكة لخطر اعمال عدائيةquot;.

كما اتهما quot;بتعكير علاقاتها بدولة اجنبية بالاشتراكquot; وquot;محاولة التسلل من الاراضي الاردنية وهم ينقلون سلاحا اوتوماتيكياquot;. ومن جانب اخر، برأت المحكمة كلا من عامر عبد الله (20 عاما) ومحمد نائف (18 عاما) من التهم الموجهة اليهم. وحكمت على اسامة المهداوي (25 عاما) بالسجن سنة وثمانية اشهر خفضت الى السجن سنة واحدة عن تهمة quot;القيام باعمال لم تجزها الحكومة تعرض المملكة لخطر اعمال عدائية وتعكير علاقاتها بدولة اجنبية بالاشتراكquot;.
وجميع المتهمين هم من اصل فلسطيني وكانوا قد اوقفوا على خلفية القضية منذ الثامن من كانون الثاني/يناير الماضي. وبحسب لائحة الاتهام فإن زعيم المجموعة الذي يدعى خالد محمد جند الاخرين وخطط لعملية التسلل عبر الحدود الاردنية الى اسرائيل وتنفيذ عمليات عسكرية هناك بعد ان فشل بالالتحاق بالمقاتلين في العراق. واوضحت لائحة الاتهام ان خالد محمد قام ببيع مجوهرات تخص زوجته لشراء ثلاثة رشاشات من نوع كلاشنيكوف استخدمها لتدريب المجموعة على تنفيذ مخططاتهم. وفور صدور الحكم هتف المتهمون quot;الله اكبرquot; وquot;الله مولانا لا مولى لكمquot;. وأوضح المصدر ان quot;الاحكام قابلة للتمييز خلال ثلاثين يوما من صدور الحكمquot;.