عمان: حضت منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; للدفاع عن حقوق الانسان الاردن في بيان اليوم الاربعاء على إلغاء قوانين تستخدم في إسكات منتقديه وذلك بعد توجيه الاتهام الى رئيس الديوان الملكي السابق عدنان ابو عودةquot;بإطالة اللسان على مقام الملكquot; ثم إسقاط التهم.وقالت المنظمة في البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;على الحكومة الاردنية ان تلغي فقرات في قانون العقوبات تستخدم لإسكات الاصوات المعارضةquot;.

وكان مدعي عام عمان اتهم رسميا في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر رئيس الديوان الملكي السابق والوزير السابق عدنان ابو عودة quot;باطالة اللسان على مقام الملكquot; وquot;اثارة الفتنة والنعرات الاقليميةquot;.وجاء اتهام ابو عودة بعد ظهوره في برنامج بثته قناة quot;الجزيرةquot; الفضائية الشهر الماضي.

وكان ابو عودة (74 عاما) سيواجه حكما قد يصل الى السجن ثلاث سنوات في حال أدين بالتهم الموجهة له. لكن بعد اربعة ايام قرر النائب العام لمحكمة امن الدولة منع محاكمته واعتبار القضية منتهية.وقالت سارة لي ويتسون مديرة مكتب المنظمة للشرق الاوسط وشمال افريقيا ان quot;التكتيكات الظاهرة في توجيه الاتهام ثم اسقاط التهم لها تأثير على منتقدي النظامquot;. واضافت ان quot;هذا يظهر أن الاردن لا زال أمامه الكثير حتى يصبح بلدا يحترم حرية التعبير وحكم القانونquot;.

واتهمت المنظمة،التي اعتادت على توجيه النقد لسجل الاردن في مجال حقوق الانسان،الحكومة الاردنية بالفشل في تنفيذ وعودها للمنظمة في السر والعلن حول اعادة تشكيل نظام العقوبات.وقالت ان quot;هيومن رايتس ووتش سجلت ملفات خمس قضايا في عام 2006 اضافة الى قضية ابو عودة والتي من خلالها اعتبرت الاتهامات غير المبررة تهديدا لحرية التعبيرquot;.

وخلال البرنامج الذي بثته الجزيرة تحدث ابو عودة عن عمله كرئيس للديوان الملكي في عهد الملك الراحل الحسين بن طلال.وقد استذكر حادثة وقعت في السبعينات عندما رفض احد الوزراء تخصيص 20 الف دولار لمشروع في القدس، وقال له ابو عودة ان لا احد يستطيع ان يتجاهل القدس quot;الا بعد ما يرجعها ملكك مثل ما ضيعهاquot;.

وكانت الضفة الغربية وشرق القدس تحت السيادة الاردنية حتى احتلالها من قبل اسرائيل عام 1967.وتطرق ابو عودة، اردني من اصل فلسطيني، خلال البرنامج الى عدم منح الاردن اللاجئين الفلسطينيين quot;كامل حقوقهمquot;.ولم تحدد السلطات القضائية في الاردن اي ملك اتهم ابو عودة باطالة اللسان عليه وكان ابو عوده ذكر خلال البرنامج كلا الملكين الراحل الحسين وخلفه الملك عبد الله الثاني.