نيويورك: طلبت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الاربعاء من الحكومة الايرانية فتح تحقيق حول تصرف الشرطة المتهمة بضرب مئات من النساء اللواتي تجمعن يوم الاثنين لتنظيم تظاهرة في طهران.وافادت شهادات جمعتها منظمة الدفاع عن حقوق الانسان ان عناصر من الشرطة والاستخبارات انتشروا قبل بدء التظاهرة ثم ما لبثوا ان بدأوا بضرب النساء بالعصي لدى وصولهن.

وقالت سارا ويتسون مديرة قسم الشرق الاوسط في هيومن رايتس ووتش ان quot;الحكومة الايرانية اثبتت مرة اخرى احتقارها الكبير للحريات الاساسية كحق التظاهر السلميquot;.واضافت ان quot;على السلطات ان تفرج على الفور عن الاشخاص المعتقلين وتحدد من يقف وراء هذا العنف الذي مارسته الشرطةquot;.

واعلن وزير العدل الايراني جمال كريمي راد ان 70 شخصا منهم 42 امرأو قد اوقفوا خلال التظاهرة.وكان عشرات النساء تظاهرن الاثنين في وسط طهران دفاعا عن حقوقهن، ورفع بعضهن لافتات كتب عليها quot;نريد الحق في الطلاق، الحق في الشهادة امام محكمة والحق في ان نكون قاضياتquot;.

ويلزم القانون الايراني النساء المتزوجات اتباع اليات طويلة ومعقدة للحصول على الطلاق، وتساوي شهادة رجل امام المحكمة شهادة امراتين.