الهدنة بين إسرائيل والفلسطينيين تدخل حيز التنفيذ

اتصالات فلسطينية إسرائيلية لتحقيق التهدئة

مشعل يلوح بانتفاضة ثالثة وانهيار السلطة

سمية درويش من غزة، القدس: أعلنت الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس ، رسميا بان ساعة الصفر لإطلاق مبادرة الهدنة مع إسرائيل باتت في حيز التنفيذ، بعدما أعطت كافة قيادات الأجنحة العسكرية الفلسطينية موافقتها لرئيس الحكومة إسماعيل هنية على التهدئة ، ووقف هجماتها الصاروخية على إسرائيل.

وكشف خالد أبو هلال المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية ، عن اللقاء الذي جمع اليوم رئيس الوزراء ووزير داخليته والنائب مصطفي البرغوثي بقيادات الأجنحة العسكرية في مقر رئاسة الوزراء، وتم الاتفاق خلاله على إطلاق مبادرة تهدئة لصيانة الدم الفلسطيني. وأكد أبو ادهم خلال مؤتمر صحافي عقده الليلة بغزة، بان الكرة باتت الآن في الملعب الإسرائيلي بعدما توافق الكل الفلسطيني على مبادرة الهدنة، لافتا إلى الاجتماع الذي عقده هنية مؤخرا مع خمسة فصائل سياسية وتم خلاله الاتفاق على الهدنة.

وسيدخل وقف إطلاق الصواريخ الفلسطينية على إسرائيل حيز التنفيذ مع عقارب الساعة 6 صباحا من يوم غد الأحد، بحيث ستراقب الأذرع العسكرية الفلسطينية مدى التزام إسرائيل بتلك المبادة. ولفت أبو هلال، بان تلك الهدنة مشروطة بحيث توقف إسرائيل كافة اعتداءاتها على الفلسطينيين ، مقابل وقف الفصائل الفلسطينية إطلاق القذائف الصاروخية تجاه البلدات اليهودية. وأوضح بأنه بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ والتي قال بأنها بعد ساعات ، سيتم عقد لقاء أخر فلسطيني فلسطيني لتقييم الهدنة ومدى التزام إسرائيل بها ، مؤكدا في السياق ذاته، بان الهدنة ليست من منطلق ضعف بل منطلق قوة لحفظ وصيانة الدم الفلسطيني.

وشدد أبو هلال ، على ان تلك الهدنة ليست على حساب الدم الفلسطيني ، في إشارة واضحة منه لرسائل تلقتها الحكومة الفلسطينية تبدي استعداد إسرائيل لوقف إطلاق النار ، بعيدا عما تروجه وسائل الإعلام الإسرائيلية.

واتفقت الفصائل الفلسطينية المسلحة على وقف اطلاق الصواريخ المحلية الصنع على اسرائيل اعتبارا من صباح الاحد مقابل تعهد اسرائيل بوضع حد لعملياتها في قطاع غزة الامر الذي قبله رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت. واعلن المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة خلال مؤتمر صحفي في غزة ان quot;الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتفق مع رئيس الوزراء اسماعيل هنية وكل الفصائل الفلسطينية على التهدئة ووقف اطلاق الصواريخ المحلية الصنع (على اسرائيل) اعتبارا من الساعة 6:00 (4:00 تغ) من صباح غد الاحدquot;.

واوضح ان quot;محادثات هاتفية جرت بين رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وعباس الذي اطلعه على قرار الفصائلquot; بوقف اطلاق الصواريخ. واضاف ان quot;ايهود اولمرت وافق على وقف جميع العمليات العسكرية وبدء الانسحاب من غزة في نفس الوقتquot;.

واعلنت اسرائيل في السياق نفسه انها quot;ستتجاوبquot; مع وقف اطلاق الصواريخ الفلطسينية من قطاع غزة اعتبارا من الساعة 40:00 تغ من صباح الاحد. وقال مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان quot;رئيس الوزراء تحدث مع وزراء اسرائيليين كبار ومع مسؤولين امنيين وابلغ عباس ان اسرائيل ستتجاوبquot; مع وقف اطلاق الصواريخ.

وجاء في بيان لرئاسة مجلس الوزراء ان اولمرت تلقى اتصالا هاتفيا من عباس quot;ابلغه فيه انه توصل مع الفصائل الفلسطينية الى اتفاق لانهاء كل اعمال العنف بما في ذلك اطلاق الصواريخ وحفر الانفاق والعمليات الانتحارية وان وقف اطلاق النار سيبدأ عند الساعة 6:00quot; بالتوقيت المحلي (4:00 تغ). واوضح ان عباس قال لاولمرت ايضا ان quot;جميع الفصائل الفلسطينية تعهدت باحترام هذا الاتفاق وطلبت بالمقابل ان تضع اسرائيل حدا لاعمالها العسكرية في قطاع غزة وان تسحب جميع قواتها منهquot;. واشار الى ان اولمرت رد عندها بان بلاده quot;ستتجاوب طالما ان اسرائيل تتواجد في قطاع غازة ردا على اعمال العنفquot;.

وجاء في البيان ايضا ان اولمرت اعلن انه سيكون quot;سعيدا في المساهمة بوقف اعمال العنفquot; وان هذا الامر من شأنه ان يساهم في quot;استقرار المنطقةquot;. واضاف ان اولمرت وعباس تعهدا ايضا بمواصلة الحوار بهدف التوصل الى وقف تام لاعمال العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية قال امس في غزة quot;يجب ان يتوقف العدوان الاسرائيلي حتى يتاح للفصائل من جهتها ان توقف ما لديهاquot; في اشارة الى الهجمات المسلحة. واضاف هنية quot;هناك موقف فلسطيني مسؤول والان الكرة في الملعب الاسرئيلي عليه وقف عدوانه وتصعيده ضد شعبنا الفلسطيني وبعدها لن تكون مشكلة كما قالت الفصائلquot;.

ورفضت اسرائيل الجمعة اقتراح هدنة عرضته الفصائل الفلسطينية التي عبرت عن استعدادها لوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل اذا اوقف الجيش الاسرائيلي عملياته في الضفة الغربية وقطاع غزة.