نبيل شرف الدين من القاهرة : في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري، قال أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري إن مباحثاتهما تركزت حول الوضع في العراق والعلاقات بين البلدين مشيراً إلى أن مصر تتمسك بوحدة وسيادة العراق على أرضه وتطالب بوقف أي تدخلات أجنبية في الأراضي العراقية .

وأضاف أن مصر تؤكد على عدم الاقتتال الطائفي أو الخارجي ويجب ألا يتم السماح لهذه الطوائف بأن تصطدم أو تسعى لتعميق أي خلافات على الأراضي العراقية وبما يؤدي لخسائر فادحة لشعب العراق وللامة العربية بصفة عامة .

من جانبه أشار هوشيار زيباري إلى ضرورة تفعيل المبادرة العربية الرامية الى عقد مؤتمر للوفاق الوطني العراقي، وقال : quot;إننا نشدد على ضرورة تفعيل المبادرة العربية حيال العراق التي قامت بها الجامعة العربية وحظيت بتاييد كل الدولquot; مشيرا الى ان هذا الموضوع سيبحث خلال اجتماع اللجنة الخاصة للجامعة العربية حول العراق الذي سيعقد الثلاثاء في القاهرة .

ولفت زيباري إلى أن المباحثات تناولت بشكل تفصيلي التطورات الأخيرة خاصة مباحثات الرئيس الأميركي جورج بوش مع رئيس وزراء العراق نوري المالكي مؤخرا، وأضاف أنه أحاط نظيره المصري بصورة التحرك العراقي الدبلوماسي والسياسي الأخير، باتجاه دول الجوار سواء إيران أو سورية أو تركيا ودول أخرى .

الدور المصري

وحول الدور المصري قال أبو الغيط إن هناك مستويات للحركة المصرية على المستوى الثنائي وعلى المستوى الاقليمي والدولي، مشيرا إلى أن مصر على المستوى الثنائي مستعدة للتعاون مع الحكومة العراقية إلى أي مدى ترغب فيه هذه الحكومة، وقد كان لمصر عروض واضحة في هذا الصدد لرفع القدرات الأمنية والعسكرية للعراقيين وكذلك هناك استعداد وجهد مصري تم بذله لتدريب المسؤولين العراقيين في كافة المجالات سواء قضاء أو زراعة أو على المستوى الدبلوماسي .

أما على الصعد الإقليمية والدولية فإن مصر تؤكد أنها على استعداد لاستضافة اجتماعات دول الجوار العراقي، للبحث في كيفية مساعدة هذه الحكومة لفرض نفسها على الارض العراقية والسعي لمساعدة شعب العراق للخروج من هذا الوضع .

من جانبه قال زيباري إنه أكد لوزير خارجية مصر أن الحكومة العراقية جادة وواثقة من نفسها في تثبيت الأمن والاستقرار والحفاظ على وحدة وسلامة العراق وأن العراقيين جميعا هم مع وحدة العراق وفق الأسس الدستورية المتفق عليها وأنه ليس هناك أي مجموعة اطلاقا تؤيد تجزئة وتقسيم العراق ..والكل لديه مصلحة في أن ينهض العراق مجددا قويا موحدا ضمن الدستور الذي يؤكد وحدة العراق وديمقراطيته وتعدديته وهناك التباس وخلط أحيانا بين مسألة التقسيم والنظام الاتحادي الذي سوف يرغبه أو يشكله العراقيين .

واضاف زيباري أنه طلب من مصر باعتبارها الشقيقة الكبرى أن يكون هناك موقف سياسي عربي متفاعل مع الحكومة العراقية المنتخبة مشيرا إلى أن التطورات والاوضاع الحالية تتطلب ذلك مشيرا الى أن مصر بامكانها ان تكون لها الريادة والقيادة في هذا الموضوع كي يكون هناك تواصل عربي أكثر فعالية مع العراق .

وأضاف أنه سيتم خلال اجتماع اللجنة الوزارية العربية الخاصة بالعراق بحث الموضوع العراقي بشكل مفصل ...مشيرا الي ضرورة تفعيل المبادرة العربية حيال العراق والتي قامت بها الجامعة العربية وحظيت بتأييد كل الدول وأن يظل الزخم قائما بشأن هذه المبادرة نظرا لاهميتها

الدور السعودي

وبالنسبة لدور السعودية فقد وصفه زيباري بأنه دور مهم ومؤثر وقال quot;نحن نرحب بهذا الدور وأن يكون داعما للحكومة العراقية المنتخبة وأن يكون داعما لعملية الوفاق والمصالحة والوقوف على مسافة متساوية مع جميع الفئات والمجموعات العراقية حتى تضمن دورا مستقلا في المسألة.quot;
وردا على سؤال حول المطلوب تحديدا من الدول العربية، قال وزير الخارجية العراقي : quot;إننا نشكو في العراق من غياب موقف عربي متفاعل ومتواصل بجدية مع الحالة العراقية، مشيرا إلى أن هناك الكثير من التضامن والألم على ما يعانيه شعب العراق جراء القتل اليومي والتهديد والسيارات المفخخة واستهداف المدنيين، كما حدث يوم أمس، لكننا في الوقت نفسه نتعامل مع واقع ونحتاج لسياسات ومبادرات عملية لمساعدة حكومة وشعب العراق للتغلب على هذه المعاناة .

وأضاف زيباري أن هناك مراجعة للسياسة الأميركية حيال العراق خاصة والمنطقة عموما، مشيرا إلى أن المالكي بحث مع بوش هذا الموضوع مؤخراً، وأشار إلى أنه ستظهر قريبا توصيات من بعض اللجان مثل لجنة بيكر هاميلتون ولجنة البنتاجون .. ولذلك سوف يكون كحكومة عراقية رأي في هذه التوصيات والمقترحات .

وأوضح ان مجلس الأمن أقر مؤخرا القرار الجديد لتمديد ولاية هذه القوات في العراق لسنة أخرى مع ملاحظات وآراء عراقية تم تثبيتها في متن القرار الجديد حتى تتمكن حكومة العراق من الحصول على المزيد من المسئوليات الأمنية في توجيه وإدارة العمليات العسكرية ومكافحة العنف .

وحول الاتهامات الموجهة لإيران بلعب دور على الارض بالعراق والدور السعودي المطلوب ودور مصر، قال زيباري quot;إننا كنا مؤخرا في زيارة رسمية لإيران برفقة رئيس الجمهورية، واجتمعنا بكافة القيادات الإيرانية ونقلنا لهم موقف الحكومة العراقية من دور إيران في المنطقة وفي العراق .

وأضاف quot;إننا طالبنا الحكومة الإيرانية بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق وأن أي تدخل إيراني يجب أن يكون لدعم ومساندة هذه الحكومة .. كما طالبنا بتوجيه كل أشكال الدعم والمساندة الحقيقية للحكومة العراقية نفسها بدلا من أطراف مشتتة أو موزعة أو مجموعاتquot; .

وأوضح وزير الخارجية العراقي أن المحك سيكون بالاعمال الميدانية، مشيرا إلى أن الجانب الإيراني استجاب وبشكل إيجابي لطلبات الحكومة العراقية ونأمل أن ينفذ ذلك على الارض .