موسكو: قال والد الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو في مقابلة نشرتها اليوم صحيفة quot;كوميرسنتquot; الروسية ان نجله الذي قضى مسموما في لندن طلب قبل وفاته ان توارى جثته وفق تقاليد الدفن الاسلامية. وقال فالتر ليتفينينكو quot;قلت له في المستشفى بني لقد اشعلت من اجلك شمعة في سانت سيرج في رادونيج وصليت من اجلك. ورد علي ابي اريد ان ادفن وفق الشعائر الاسلاميةquot;.

وكان موقع الكتروني للانفصاليين الشيشان اشار بعيد وفاة الجاسوس الى ان ليتفينينكو كان قد اعتنق الاسلام. وقال ممثل الانفصاليين الشيشان احمد زكاييف اللاجىء في لندن لصحيفة quot;ديلي تلغرافquot; السبت quot;قمنا بتلاوة آيات من القرآن قبل وفاته وقال لزوجته واسرته انه يريد ان يدفن وفق التقاليد الاسلاميةquot;.

من جهة اخرى، اتهم والد العميل السابق روسيا بالضلوع في عملية تسميم ابنه. وقال quot;لا يساورني ادنى شك في ضلوع الاجهزة الروسية الخاصة التي فعلت ذلك بتصريح من الرئيس (فلادمير) بوتينquot;. وردا على سؤال بشأن معلومات تداولتها الصحف البريطانية عن احتمال مقتل الكسندر ليتفينينكو بايدي عملاء سابقين في المخابرات الروسية، اعتبر والد القتيل ان ذلك quot;غير صحيحquot;.
واضاف quot;لا تجرؤ اي منظمة لمقاتلين سابقين على قتل عميل سابق لاجهزة المخابرات. ان المسألة لا تزيد عن امر صادر من اعلى مستوىquot;.

ونشرت quot;ديلي تلغرافquot; نهاية الاسبوع الماضي وثيقة تتهم الاجهزة السرية الروسية ومجموعة محاربين قدامى اطلق عليها اسم quot;كرامة وشرفquot; يقودها الجنرال الروسي فالنتين فليتشكو بانها سعت الى قتل العديد من الاشخاص الذين اعتبروا مضرين بالمصالح الروسية. واكد فالتر ليتفينينكو ان نجله quot;يعرف من قتل آنا بوليتكوفسكاياquot; الصحافية الروسية المعارضة التي اغتيلت في 7 تشرين الاول(اكتوبر) في موسكو. واضاف quot;كان بامكانه تقديم شهادته عن جرائم اخرى للاجهزة السرية الروسية خصوصا في شمال القوقازquot;.

لافروف: قضية ليتفينيكو ضربة للعلاقات الروسية البريطانية

وكاناعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين ان quot;الحملةquot; حول ضلوع quot;مسؤولين رسميينquot; روس في وفاة الجاسوس السابق الكسندر ليتفينيكو امر quot;غير مقبولquot; ويوجه quot;ضربةquot; الى العلاقات بين موسكو ولندن.وقال الوزير الروسي في بروكسل كما نقلت عنه وكالتا انترفاكس وايتار-تاس الروسيتان للانباء ان quot;اطلاق حملة حول مشاركة مسؤولين رسميين (روس) امر غير مقبول ويوجه طبعا ضربة لعلاقاتناquot; مع بريطانيا.

واضاف لافروف في اشارة الى اجتماعه الجمعة في الاردن مع وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت، quot;الامر الوحيد الذي تطرقنا اليه هو ضرورة تفادي تسييس هذه القضية المأساةquot;. وشدد لافروف quot;نحن نتحدث عن ضرورة تفادي التكهنات حول هذا الامرquot;.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي للانباء عن الوزير قوله quot;ثمة مشاكل ترتبط بالتحقيق في مقتل هذا الرجل. لنهتم بهذه المشاكل بشكل مهني وليس عبر تخمينات وسائل الاعلام واولئك الذين ينظمون تسريبات مبهمة في الصحف وقنوات التلفزيونquot;. وكان لافروف اعرب الجمعة عن تبرمه من quot;التذكير اليوميquot; بقضية مقتل الجاسوس الروسي السابق واكد ان بريطانيا لم تتقدم رسميا باي طلب مساعدة في التحقيق للسلطات الروسية.

ويستعد محققون بريطانيون الاثنين للذهاب الى موسكو لاستجواب عملاء سابقين في الاجهزة السرية الروسية كانوا التقوا ليتفينيكو قبل مقتله. ومنذ انطلاق هذه القضية تشير الصحف العالمية الى عدة سيناريوهات حول مسؤولية روسيا في مقتل العميل السابق والمعارض للرئيس فلاديمير بوتين، مسموما في لندن.