اغتيال صحافي عراقي آخر في اذاعة تبث من بغداد
الهاشمي يدعو لتصحيح مسارات العملية السياسية
أسامة مهدي من لندن :
اكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ان العراق بأمس الحاجة إلى حكومة قوية ولكنها عادلة يكون لديها قوات مسلحة وطنية تستطيع بواسطتها فرض الأمن والنظام بعيداً عن الولاءات والانتماءات الفئوية والطائفية وقال أن العملية السياسية الجارية الآن قد فرضت على العراقيين على عجل بعد تفكيك الدولة العراقية داعيا الى تصحيح مساراتها بينما دعا السفير الفرنسي الى جدولة انسحاب القوات الاجنبية من العراق .. في وقت اعلن في بغداد عن اغتيال صحافي اخر يعمل في اذاعة دجلة التي تبث من بغداد .

وأضاف الهاشمي وهو الامين العام للحزب الاسلامي العراقي السني خلال اجتماعه في بغداد اليوم مع السفير الفرنسي في العراق جون فرانسوا جيروم quot;أن العملية السياسية الجارية الآن قد فرضت على العراقيين على عجل وبعد تفكيك الدولة العراقية مشيراً إلى ضرورة تصحيح المسارات الخاطئة التي اكتنفت العملية السياسية وإعادة النظر بالكثير من المعلومات التي اعتبرت كأنها مسلمات قاطعةquot; كما قال بيان صادر عن مكتب الهاشمي الذي اشار ايضا الى انه شخصَ الكثير من عوامل الخلل التي أدت إلى هذا التدهور الخطير في الوضع الأمني .

وقال الهاشمي أن الوضع الراهن لا يمكن السكوت عليه وإذا ما استمرت الأوضاع بهذا السوء فانها سوف تجر البلاد إلى أتون حربٍ أهلية . واوضح أن هناك الآن حوار على مستوى مجلس الرئاسة يتضمن استعراض وتقييم الأوضاع العامة في البلاد والبحث في سبل معالجتها quot;ولذلك سوف نبقى منفتحين على الأطراف الأخرى للتحاور لتطويق الخلافات والخروج بقاسم مشترك يرضي الجميع بأقرب فرصة ممكنةquot; . وعبر عن رغبته الحقيقية في أن تلعب فرنسا دوراً فاعلاً في العراق ليس للعلاقات التاريخية التي تربط البلدين فحسب بل للموقف المسؤول من قضية غزو العراق.

من جانبه قدم السفير الفرنسي تعازيه للهاشمي لاستشهاد شقيقه الثالث الفريق أول عامر الهاشمي وقال أنه الثمن الذي قدمته عائلته في سبيل مصلحة الوطن . وعبر السفير عن قلقه من الأوضاع في العراق واكد أن حكومته ترغب في أن تأخذ فرنسا دورها في تنمية الحوار بين الأطراف العراقية .
وقد اكد المسؤولان العراقي والفرنسي ضرورة وضع جدول لانسحاب القوات الأجنبية وتشكيل حكومة ذات مؤسسات متوازنة وقوية . وقال البيان quot;ان السفير نقل للهاشمي تقدير بلاده لنهج الحوار الذي التزمه في حل المشاكل السياسية بين الأطراف العراقية .

اغتيال صحافي اخر في العراق
اغتيل في بغداد اليوم محرر للأخبار في راديو دجلة وذلك خلال توجهه الى عمله .وقالت الاذاعة في بيان صحافي وقعه مديرها احمد الركابي في بيان صحافي ارسل الى quot;ايلافquot; ان محرر الاخبار فيها نبيل ابراهيم الدليمي قد اغتيل على ايدي مسلحين مجهولين اثناء توجهه الى مقر عمله . و اكدت ان هذا العمل الاجرامي لن يوقفها عن الاستمرار في عملها واداء الرسالة التي اخذتهاا على عاتقها .. وهنا نص بيان النعي الذي اصدرته الاذاعة :

quot; بسم الله الرحمن الرحيم quot;
(ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فأدخلي في عبادي وأدخلي جنتي).

ببالغ من الحزن والاسى تنعى ادارة وكادر راديو دجلة العراقيين عامة والمستمعين والاسرة الصحفية بشكل خاص الشهيد نبيل ابراهيم الدليمي ،الذي يعمل محررا بقسم الاخبار في راديو دجلة حيث اغتيل صباح هذا اليوم الاثنين على ايدي مسلحين مجهولين اثناء توجهه الى مقر عمله . وتؤكد اذاعة راديو دجلة ان هذا العمل الاجرامي لن يوقفنا عن الاستمرار في عملنا واداء الرسالة التي اخذناها على عاتقنا كما تتقدم الادارة وكافة منتسبي راديو دجلة بأحر التعزية الى اسرة الشهيد ،وتبتهل الى الله جل في علاه ان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان .

quot;وانا لله وانا اليه راجعون quot;
والشهيد من مواليد بغداد عام 1970 خريج كلية الاعلام ،وقد عمل محرر في اذاعة وتلفزيون الشباب سابقا كما عمل في تلفزيون المشرق والتحق بكادر راديو دجلة في 10/6/2006 .
احمد الركابي

وفي وقت سابق من الاسبوع الماضي قال مرصد الحريات الصحافية العراقي ان البلاد تشهد اعتداءات كبيرة على الصحفيين والاعلامين العاملين فيه حيث أدت اعمال العنف و تردي الوضع الامني الى مقتل 158 من العاملين في المجال الإعلامي منذ الحرب في العراق عام 2003 .
واضاف المرصد انه سجل خلال الشهرين الماضيين وحدهما مقتل 21 صحفياً واعلامياً .