نيودلهي: أعرب الرئيس الباكستاني برفيز مشرف عن استعداد بلاده للتنازل عن كشمير، حال منح الهند الإقليم المتنازع عليه بين القوتين النوويتين حكماً ذاتياً.وقال مشرف خلال مقابلة مع تلفزيون نيودلهي، وحسب النص المنشور: quot;أعتقد أنه حين تتفاوض وترغب في السلام، فذلك يعني التنازل.. تسوية بحذافيرها تعني تخلي الجانبين عن مواقفهما والتراجع .quot;وتابع قائلاً: quot;إذا لم يكن أي منا مستعد للتراجع، فلن نصل إلى تسوية.quot;

وقال الرئيس الباكستاني إنه يدعم خطة quot;النقاط الأربعةquot;، الداعية للحفاظ على الحدود الراهنة لكشمير، وسحب قوات الدولتين من هناك.ونفى أن يكون دعمه للخطة خطوة نحو استقلال الإقليم، قائلاً: quot;نحن ضد الإستقلال.quot;

ولم تصدر حكومة الهند ردة فعل رسمية على تعليق مشرف، ومن المقرر بث المقابلة في وقت لاحق من اليوم.وتسبب النزاع حول إقليم كشمير الواقع في جبالا الهمالايا في اندلاع مواجهتين عسكريتين من ثلاثة حروب خاضتها القوتان النوويتان.

وتتهم الهند حكومة إسلام أباد بمساعدة وتسليح المليشيات في معسكرات داخل الشق الباكستاني من الإقليم، ذو الأغلبية المسلمة، الذي تدعي كل من الدولتين بأحقيتها فيه كاملاً.ودأبت باكستان على نفي الاتهامات الهندية.

وفي شأن متصل، لقي شخص واحد، على الأقل، مصرعه وأصيب 14 آخرين بجراح في هجوم بقنبلة يدوية استهدف مركبة للجيش الهندي في الجزء الخاضع تحت سيطرة الهند من شمالي كشمير الثلاثاء.

وقال المصدر الأمني إن القنبلة لم تصب الهدف وانفجرت في الشارع مما أدى إلى إصابة 15 مدنياً، توفي أحدهم لاحقاً متأثراً بجراحه.وتستهدف المليشيات المسلحة الجيش الهندي والقوات غير النظامية في الإقليم حيث قتل المئات وأصيب الآلاف خلال 18 عاماً من النزاع المسلح.