أسامة مهدي من لندن : دهمت الشرطة العراقية في بغداد اليوم منزل سعد عاصم الجنابي رئيس التجمع الجمهوري العراقي احد مكونات القائمة الوطنية العراقية بهدف اعتقاله بينما حمّل رئيس القائمة اياد علاوي الحكومة مسؤولية الحفاظ على حياته واصفا الدهم بأنه استفزاز بعيد عن الممارسات الديمقراطية وسيادة القانون .

و قامت مجموعة من افراد الشرطة بتفتيش منزل الجنابي المعروف بانتقاداته الحادة للحكومة وللتدخل الايراني في شؤون العراق ومحاصرة مكتبه بهدف اعتقاله .

وقال علاوي زعيم القائمة العراقية في بيان صحافي تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه ان ممارسة الشرطة هذه تدخل ضمن مسلسل التصعيد الذي تتعرض له قائمته معتبرا ذلك خنقا للتوجهات الديمقراطية وضربًا للعملية السياسية . وحمل الحكومة المسؤولية الكاملة في الحفاظ على حياة الجنابي ومساعديه وحمايته وسحب القوة التي تحاصر سكنه . وطالب القوى السياسية العراقية داخل وخارج مجلس النواب والامم المتحدة والجامعة العربية بإدانة هذه السلوكيات الخارجة عن النهج الديمقراطي ..

وفي ما يلي نص البيان :

استمراراً لنهج التصعيد ضد القائمة العراقية الوطنية قامت قوة من الشرطة العراقية بدهم دار سكن السيد سعد عاصم الجنابي عضو القائمة العراقية الوطنية ورئيس التجمع الجمهوري العراقي وتحت انظار المسؤولين في الحكومة العراقية لغرض إلقاء القبض عليه وايداعه التوقيف نتيجة لمواقفه الوطنية المشرفة والتي أدان فيها التدخلات الاقليمية المؤذية للعراق ولاستقراره.

ان هذا العمل العدواني الجديد والبعيد كل البعد عن الممارسات الديمقراطية وسيادة القانون ونزاهة القضاء والتي نسعى جميعاً وفيالمقدمة القائمة العراقية لاتخاذها نهجاً للعمل السياسي المتوازن والمنفتح والذي يتيح لاي مواطن ممارسة حقه الدستوري للتعبير عن رأيه هو في الحقيقة خنق للتوجهات الديمقراطية التي يسعى الجميع الى تطبيقها في العراق وضرب للعملية السياسية برمتها والتي قدم شعبنا الاف الشهداء من اجلها وجرها الى مستنقعات الدمار والخراب.

اننا ندين وبشدة هذا الاعتداء ونرفض رفضاً قاطعاً هذه الممارسات الارهابية التي ترتكب باسم العملية السياسية وباسم الحكومة (قوات الامن) كما واننا نحمل الحكومة المسؤولية الكاملة في الحفاظ على حياة السيد سعد عاصم ومساعديه وحمايته وسحب القوة التي تحاصر سكنه واننا نهيب بكافة القوى السياسية العراقية داخل وخارج مجلس النواب ودول العالم كافة والامم المتحدة والجامعة العربية بإدانة هذه السلوكيات الخارجة عن النهج الديمقراطي الذي يسعى الجميع الى توطيده وحماية كرامة وحياة المواطنين العراقيين.
د. اياد علاوي
رئيس القائمة العراقية الوطنية