واشنطن: صادق الكونغرس الاميركي صباح اليوم على الصيغة النهائية لمشروع قانون يسمح بتصدير الوقود والتكنولوجيا النووية للهند للاستخدام في الاغراض المدنية لاول مرة منذ 30 عاما. وقد وافق مجلس الشيوخ على الاتفاق خلال جلسة استمرت طوال الليل، بعد ان اقره مجلس النواب باغلبية 330 مقابل 59 صوتا ليل الجمعة السبت.

ويهدف القانون الى تطبيق الاتفاق الذي جرى توقيعه بين رئيس الوزراء الهندي مانموهان سنغ والرئيس الاميركي جورج بوش في تموز(يوليو) من العام الماضي. وقال هنري هايد رئيس لجنة العلاقات الخارجية المنتهية ولايته quot;ان هذه الجهد الذي تم باتفاق الحزبين هو خطوة ممتازة الى الامام (...) وتقر بالواقع النووي في الهندquot;.

وبموجب الاتفاق يمكن للولايات المتحدة تصدير التجهيزات والتكنولوجيا النووية المدنية الى الهند، بينما تخضع الهند قسما كبيرا من برنامجها النووي المدني للرقابة الدولية. ويحدد مشروع القانون هذا الذي يفترض ان يوقعه بوش قريبا بعد تصويت اخير في مجلس الشيوخ، شروط ابرام الاتفاق نهائيا، بعد اكثر من عام على اعلان هذه الشراكة في تموز(يوليو) 2005 .

وكان اقر بغالبية كبيرة في مجلسي النواب والشيوخ في تموز(يوليو) وتشرين الثاني(نوفمبر) الماضيين لكن بصيغتين مختلفتين تمت الملاءمة بينهما خلال الاسبوع الجاري، في الايام الاخيرة من الدورة التشريعية.