مسفرغرم الله الغامدي من الرياض: اصدرت وزارة الداخلية السعودية اليوم خطة تنظيم استخدام وسائل االنقل المختلفة فى عمليات نقل الحجاج وتقديم الخدمات ذات العلاقة بهم بالمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1427ه-2006م.

وقال بيان صادر عن الامن السعودي اليوم ان وزير الداخلية الامير نايف بن عبد العزيز قد اعتمد هذة الخطة والتي من ابرز ملامحها:

1- تمنع جميع أنواع المركبات الصغيرة التى تحمل لوحات سعودية وتقل سعتها عن تسعة ركاب والتى يسوقها من يرتدى ملابس الاحرام من الدخول الى مكة المكرمة وذلك خلال الفترة من صباح اليوم الخامس والعشرين من ذى القعدة وحتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذى الحجة ويتم حجزها فى مواقف السيارات على مداخل مكة المكرمة أو اعادتها الى حيث اتت .

2- تمنع جميع أنواع المركبات غير المسجلة بالمملكة والتى تقل سعتها وحمولتها عن تسعة راكاب من الدخول الى مكة المكرمة ويتم حجزها فى مواقف السيارات على مد ااخل المملكة أو اعادتها الى حيث أتت .

3- تمنع وتحت جميع الظروف جميع أنواع المركبات الصغيرة التى تقل سعتها أو حمولتها عن تسعة ركاب من الدخول الى المشاعر المقدسة وذلك خلال الفترة من صباح اليوم الخامس وحتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذى الحجة .

4- تخضع جميع أنواع المركبات المستخدمة لنقل أو مرافقة حجاج البر والقادمة من خارج المملكة والتى تبلغ سعتها وحمولتها من الركاب تسعة فما فوق لتنظيم حجز سيارات حجاج البر وذلك لجولة تحركاتها فى المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة بأشراف قيادات مرورية ويتم اخضاعها لتنظيم فور دخولها الى المملكة وعدم السماح بخروجها عن الطرق المحددة لسيرها .

5- تخضع جميع أنواع المركبات الناقلة للعمالة الموسمية المساندة لبعض الاعمال خلال موسم الحج للحجز فى مواقف حجز سيارات حجاج البر وذلك فور وصولها الى المدينة المنورة ومكة المكرمة وتمنع من ممارسة نقل الحجاج وفق الضوابط المعتمدة لذلك .

6- تخضع جميع أنواع المركبات التى يرغب مالكوها استخدامها للمشاركة بها فى نقل الحجاج الى مكة المكرمة أو فيها أو للتصعيد الى عرفات أو النفره منها لتسجيل فى أقرب ادارة للمرور والحصول على تصريح يميزها ويحدد الموسم المصرح لها المشاركة فيه مع مراعاة التالى.

أن تجتاز الحافلات التى تبلغ سعتها ، 16 ، راكبا أو أكثر الفحص الفنى الخاص بالحج ويستثنى من ذلك الحافلات القادمة من خارج المملكة والمستخدمة لنقل حجاج البر وكذلك الحافلات المستاجرة من خارج المملكة للمشاركة فى مساندة عمليات النقل فى الحج والتى يتوفر لها وثيقة فحص فنى معتمد فى الدولة المسجلة بها . أن يتوفر لجميع السيارات التى تقل سعتها عن ، 16 ، راكبا وتزيد عن ثمانية ركاب شهادة فحص فنى دورى ، محلية ، سارية المفعول .

7 -تخضع كافة أنواع المركبات التى يرغب مالكوها فى استخدامها للمشاركة بها فى نقل المواشى الى العاصمة المقدسة للتسجيل فى أقرب أدارة المرور والحصول على تصريح يميزها ويحدد الموسم المصرح لها المشاركة فيه.

8- تمنع كافة أنواع المركبات المخصصة للاغراض الطبية والغير مرخصة من الجهات المختصة بوزارة الصحة من الدخول الى المشاعر المقدسة خلال الفترةة من اليوم الخامس وحتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذى الحجة. تمنع كافة أنواع المركبات المخصصة لاغراض الخدمات ونقل الموظفين والمشرفين والعمال من الدخول الى المشاعر المقدسة ما لم تحصل على تصريح من الجهة المشرفة على الخدمة التى تستخدم المركبة فيها ووفق الضوابط المحددة لذلك .

9-تمنع كافة أنواع الشاحنات الناقلة للمواشى من الدخول الى العاصمة المقدسة ألا بوجود شهادة فحص بيطرى تثبت خضوع الماشية المنقولة للفحص البيطرى فى مراكز وزارة الزراعة بمداخل مكة المكرمة ويستثنى من ذلك الشاحنات التابعة لمقاولى البنك الاسلامى للتنمية .

وطالب الامن العام السعودي من الجميع التمشى بموجبه وعدم السماح أو تسهيل استخدام المركبات العائدة لهم للمشاركة فى عمليات نقل الحجاج أو تقديم خدمات للحجاج أو الدخول الى المشاعر المقدسة قبل الحصول على التصاريح اللازمة لمشاركتها وسيتم اعتبارا من يوم السبت الموافق 25 ، 11 ، 1427 ه منع أى مركبة غير مصرحة وفق هذا التنظيم من المشاركة فى عمليات نقل الحجاج الى مكة المكرمة وحجزها فى مواقف السيارات بمداخل العاصمة المقدسة الى ما بعد نهاية موسم الحج ونقل ركابها من الحجاج بحافلات النقل العام وفرض العقوبات المقررة على مالكيها وسائقيها وكل من له علاقة بمخالفاتها وذلك وفق ماهو محدد فى نظامى النقل والمرور والثروة الحيوانية.