الشعب اللبناني في الشارع :معركة البحث عن وصي

سهام تويني: لبنان فقد رمزا

المعتصمون اللبنانيون: نستعد لعصيان مدني

الأسد: سوريا حريصة على استقرار لبنان

باريس، بيروت، واشنطن: أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الاثنين ان لا تاكيدا لديها حول التوصل الى اتفاق بناء على مقترحات الجامعة العربية بهدف وضع حد للازمة السياسية في لبنان. وقال المتحدث باسم الوزارة جان باتيست ماتيي للصحافيين انه quot;حتى الساعة لا تاكيد لدينا (حول وجود) اتفاق مبني على مقترحات الامين العام للجامعة العربيةquot;.

وكان مبعوث الجامعة العربية السوداني مصطفى اسماعيل صرح الاحد انه حصل على موافقة مبدئية من زعيم حزب الله السيد حسن نصر الله على المقترحات العربية للخروج من الازمة في لبنان. وقال ماتيي quot;اننا نؤيد الجهود الهادفة الى حل الازمة السياسية في لبنانquot;، مشيرا الى ان السطات الفرنسية اخذت quot;علما باعلان (الامين العام عمرو) موسى زيارته بيروت غدا (الثلاثاء) و(زيارة) مبعوثه الخاص اليوم (الاثنين).

وبحسب صحيفة quot;السفيرquot; اللبنانية، تتضمن خطة الجامعة العربية quot;الموافقة على تشكيل حكومة وحدة وطنية بالثلث الضامن وفق ضوابط وشروطquot;. وحتى الساعة ترفض حكومة فؤاد السنيورة فكرة quot;الثلث زائد واحد 1quot; الذي تعتبر انه يؤدي الى شلل في عمل السلطة التنفيذية.

وكرر رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان اليوم دعم فرنسا لحكومة نظيره اللبناني فؤاد السنيورة غداة تظاهرة ضخمة في بيروت طالبت برحيل رئيس الوزراء اللبناني. وصرح رئيس الوزراء الفرنسي على هامش لقاء بنظيره المغربي ادريس جطو في باريس quot;اننا (نشعر) بالقلق تجاه مستقبل لبنان والمنطقة برمتها. اننا حريصون على تقديم دعمنا لجميع اولئك الذين يريدون ان يمثلوا قوة سلام وعدالة و(...) وهذا التزام حكومة السنيورةquot;. واضاف quot;ما نتمناه هو ان تجتمع جميع القوى وتتحاور وتتجاوز المراحل الصعبة حتى يتم تخطي هذه العراقيل بارادة مشتركة للدفاع عن استقلال لبنانquot;.

البيت الابيض

واعلن البيت الابيض اليوم دعمه للحكومة اللبنانية التي يطالب حزب الله الشيعي وحلفاؤه في المعارضة اللبنانية باستقالتها، منددا بتدخل سوريا في شؤون لبنان. وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو للصحافيين ان الرئيس جورج بوش quot;مصمم على (تأمين) نجاح حكومة رئيس الوزراء (فؤاد السنيورة) ويعتقد ان من المهم ان يدعم الافرقاء في المنطقة هذه الديموقراطية المنتخبةquot;. ونقل سنو عن بوش ان على جيران لبنان quot;الا يحاولوا التدخل في كيفية عمل الحكومة اللبنانية، وهذا ينطبق بالتأكيد على السوريينquot;.
حزب الله

من جهة ثانية قال المسؤول الاعلامي في حزب الله حسين رحال ان quot;المبادرة العربية لا تزال في بدايتهاquot; وان الحزب quot;ينتظر رد السلطةquot; عليها، مؤكدا عدم وجود نية لتعليق التحرك الاحتجاجي خلال الاتصالات الجارية حول المبادرة. وقال المسؤول الاعلامي ان الحزب ابلغ موفد الجامعة العربية مصطفى عثمان اسماعيل انه ينظر quot;بايجابيةquot; الى اي مبادرة تتضمن quot;تشكيل حكومة وحدة وطنية مع ثلث ضامنquot;، مشيرا الى ان المبادرة العربية تشمل هذا الامر. وتابع quot;انها البداية، ونحن ننتظر رد السلطةquot; على هذه المقترحات، مضيفا quot;كما اننا نريد ان نبحث الآليات والتفاصيل مع حلفائنا في المعارضةquot;.

وذكرت صحف صادرة اليوم ان المبادرة تنص على quot;الموافقة على تشكيل حكومة وحدة وطنية بالثلث الضامن وفق ضوابط وشروط، تليها العودة الى طاولة الحوار ليتم بالتوازي الاتفاق على تفاصيل حكومة الوحدة والمحكمة الدولية والانتخابات بشقيها الرئاسي والنيابيquot;.

ومن الصيغ المتداولة للحكومة ان تتالف من 30 وزيرا يكون للاكثرية فيها 19 وزيرا وللمعارضة عشرة وزراء مع quot;وزير ملكquot; لا يستقيل في حال استقال المعارضون، فلا تتعطل الحكومة. والهدف من هذه التركيبة ان تفقد الاكثرية نسبة الثلثين المطلوبة لاتخاذ القرارات التي تحتاج الى تصويت وتفقد المعارضة نسبة الثلث زائد واحد التي تمكنها من تعطيل قرارات الحكومة او فرض استقالتها اذا ارادوا ذلك. وتقول اوساط المعارضة ان بين quot;هذه الضوابط والشروطquot; ان تسمي المعارضة quot;الوزير الملكquot;.

واكد رحال ان المعارضة لن تعلق التحركات الاحتجاجية التي تقوم بها خلال الاتصالات التي يقوم بها الموفد العربي ووزير الخارجية السوداني السابق مصطفى اسماعيل. وقال ان quot;الاعتصام مستمر والحشد يقوى ولا يضعفquot;، مؤكدا ان وضع المعارضة quot;اقوى شعبياquot; من وضع الاكثرية.

وعن ماهية الخطوات المقبلة، ذكر بان رئيس التيار الوطني الحر النائب المسيحي ميشال عون حدد ذلك خلال تظاهرة الاحد الحاشدة التي نظمتها المعارضة وفيها ان المعارضة ستنتظر بضعة ايام قبل ان تنتقل الى المطالبة quot;بحكومة انتقاليةquot; تقوم بتنظيم انتخابات نيابية مبكرة. وقال ان quot;الضغط الشعبي مستمر للتوصل الى حلquot;.

الحزب الاشتراكي الفرنسي يتهم حزب الله بالقيام ب quot;انقلاب زاحفquot;

من جهة ثانية اتهم الحزب الاشتراكي الفرنسي اليوم حزب الله بالعمل على القيام بquot;انقلاب زاحفquot; في لبنان، غداة تظاهرة ضخمة للمعارضة في بيروت ضد حكومة فؤاد السنيورة. وصرح الناطق باسم الحزب جوليان دراي quot;لقد ادرك العالم اجمع ان الهدف من هذه التظاهرات هو، منع قيام المحكمة الجنائية الدولية ومنع الوصول الى الحقيقة في ما خص تزايد الاغتيالات السياسيةquot;المرتكبة في لبنان.

وتابع quot;لهذا يجب الوقوف الى جانب الحكومة اللبنانية الحالية، الشرعية والمنتخبة ديموقراطياquot; مضيفا: quot;نرى جيدا ان العماد عون هو دمية وضعت في الواجهة في محاولة لاضفاء مشروعية جديدة. هناك نوع من الانقلاب الزاحف غير المقبولquot;. واضاف، ان quot;حزب الله هو قوة موجودة في الحياة السياسية اللبنانيةquot; ولكن عليه quot;ان يحترم المؤسسات (...) والا يكون الناطق باسم قوى خارجية غايتها منع الوصول الى الحقيقة في الاغتيالات السياسيةquot;.

وكانت المرشحة الاشتراكية للرئاسة الفرنسية سيغولين رويال التي زارت بيروت في الاول من كانون الاول(ديسمبر) وصفت التظاهرة السابقة للمعارضة التي قادها حزب الله الشيعي، والتي تزامنت مع وجودها في بيروت، بانها quot;لحظة ديموقراطيةquot;.

وكانت رويال اثارت سجالا حين لم ترد على كلام لاحد نواب حزب الله أقام فيه مقارنة بين اسرائيل و quot;النازيةquot;، لتعود وتعلن بانها لم تسمع بهذا التصريح.

جعجع:

اعلن سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية احد قادة قوى 14 اذار المناهضة لسوريا اليوم ان المبادرة العربية التي يجري البحث فيها حاليا لحل الازمة لم تحسم بعد quot;اوليات النقاط الخلافيةquot; بين الاكثرية والمعارضة. وقال رئيس الهيئة التنفيذية quot;حتى الان لا طرح واضحا للاوليات في المبادرة العربيةquot; التي بدأ بحثها الاثنين موفد عربي ويتابعها غدا الثلاثاء الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى. واضاف جعجع quot;يصل عمرو موسى غدا (الثلاثاء) ولا نستطيع ان نؤكد اي شيء قبل وصوله واطلاعنا على ما عندهquot;.

واكد جعجع ان قوى الاكثرية النيابية لا تزال مصرة على اولوية تنحية رئيس الجمهورية اميل لحود حليف دمشق فيما تتمسك المعارضة التي يتقدمها حزب الله باولوية قيام حكومة وحدة وطنية يكون له فيها مع حلفائه ثلث اعضائها زائد واحد للتمكن من فرض فيتو على اي قرار لا يكون موافقا عليه. وقال quot;طرح قوى 14 اذار معروف: انجاز المحكمة الدولية (في اغتيال رفيق الحريري)، رئاسة الجمهورية، حكومة وحدة وطنية، قانون انتخابات وانتخابات نيابية مبكرةquot;.

بالمقابل quot;طرح المعارضة معروفquot; حكومة وحدة وطنية يليها اقرار قانون انتخابي واجراء انتخابات نيابية مبكرة وصولا الى انتخابات رئاسة الجمهورية. واضاف quot;من يريد الوصول الى حكومة وحدة وطنية بسرعة عليه القبول بانتخابات رئاسية مبكرة باسرع وقتquot;. ولفت جعجع الى quot;ان اكثر من مسؤول عربي يشارك في الوساطةquot;. وقال quot;حتى الان الكلام جار عن مبادرة واحدة لكن ما يجمعها تضمنها النقاط الخلافية الرئيسية: المحكمة الدولية، الحكومة، رئاسة الجمهورية، القرار 1701 (اوقف العمليات الحربية بين حزب الله واسرائيل)quot;.

وردا على سؤال عما يجري تداوله من ان المبادرة العربية تتضمن كخطوة اولى توسيع الحكومة بحيث تضم وزيرا محايدا اكد جعجع ان هذا الطرح quot;ليس بجديدquot;. وقال quot;اقتراح اعطاء الاكثرية 19 وزيرا والمعارضة 10 وزراء اضافة الى وزير محايد عرضه السنيورة على المعارضة قبل نزولها الى الشارع ورفضتهquot;.

وبدا الاثنين موفد الجامعة العربية مصطفى عثمان اسماعيل لقاءاته في بيروت باجتماع مع السنيورة لم يدل بعده باي تصريح.

مشروع المحكمة الدولية

وافاد مصدر حكومي اليوم ان الحكومة ستعقد غدا الثلاثاء جلسة تحيل فيها مشروع انشاء المحكمة الدولية لمحاكمة المتهمين باغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري الى مجلس النواب. وياتي انعقاد الحكومة رغم اعتبار رئيس الجمهورية اميل لحود حليف دمشق بان الحكومة التي استقال منها وزراء المعارضة باتت quot;فاقدة للشرعيةquot;. كما تعتبر المعارضة التي يتقدمها حزب الله حليف سوريا الحكومة quot;غير دستوريةquot; وتواصل الاعتصام المفتوح منذ 11 يوما لاسقاطها.

واوضح المصدر الحكومي ان مجلس الوزراء سينعقد بعد ظهر الثلاثاء في السراي الحكومي حيث يقيم رئيس الوزراء وعدد من وزرائه في حماية امنية مشددة منذ بدء الاعتصام مطلع الشهر الجاري.

يذكر بان الرئيس لحود رد اول امس السبت القرار الذي اتخذته الحكومة بالموافقة على انشاء المحكمة ذات الطابع الدولي معتبرا ان quot;ليس له اي قيمة قانونية ودستوريةquot; مؤكدا وجوب quot;اعادة النظر فيه من مجلس الوزراء فور قيام حكومة مكتسبة للشرعية الدستورية والميثاقيةquot;. وجاء رد لحود مع عشية انتهاء المهلة التي ينص عليها الدستور ليوقع رئيس الجمهورية القرارات الحكومية. ويعطي الدستور اللبناني الحكومة، في حال عدم توقيع رئيس الجمهورية قرارا صادرا عنها، امكان احالته على مجلس النواب من دون توقيع الرئيس بعد انقضاء مهلة 15 يوما.

بعد ذلك، يعود الى رئيس المجلس النيابي نبيه بري وحده ان يدعو الى عقد جلسة لمجلس النواب للبحث في مشروع القانون المحال من الحكومة. وتشارك حركة امل الشيعية التي يتزعمها بري في المعارضة. وسبق لبري التصريح بان quot;المجلس النيابي لن ينعقد قبل حل ازمة الحكومةquot;.

يذكر بان الاكثرية النيابية تعتبر ان هدف الاستقالات عرقلة المحكمة الدولية فيما تؤكد المعارضة ان سببها رفض انشاء حكومة وحدة وطنية تعطيها quot;الثلث المعطلquot; الذي يسمح بالتحكم بالقرارات المهمة وبمصير الحكومة.

وعلى غرار الاكثرية اشارت تقارير مرحلية للجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري الى احتمال تورط مسؤولين سوريين ولبنانيين في الجريمة وهو ما تنفيه سوريا. وكان مجلس الامن قد اقر اثر موافقة الحكومة مشروع انشاء المحكمة مشيرا الى ضرورة ان تكون مستندة الى الدستور اللبناني.