في أحاديث منفصلة مع quot;إيلافquot;
زعامات بألوان مختلفة ترسم صورة قاتمة لمستقبل قطاع غزة

سمية درويش من غزة: في أسئلة موحدة طرحتها إيلاف على عدد من الشخصيات الإعلامية والقيادات الفلسطينية بألوانها المختلفة ، من بينهم أصحاب اللونين المتناقضين quot;الأخضر والأصفرquot; بحسب أرضية راياتهما حول توقعاتهم للسيناريو القادم في قطاع غزة بعد مذبحة الأطفال وارتفاع وتيرة الجرائم المنظمة ، رسم الجميع صورة سوداوية قاتمة لمستقبل قطاع غزة ، وان المرحلة الحالية هي مرحلة فرض العضلات العسكرية على الأرض ، في حين مازال البعض منهم يحلم بتشكيل حكومة وطنية للخروج من النفق المظلم ، بعدما أغلقت الأبواب وسدت الطرق.

إبراهيم المصدر عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح ، يقول لـquot;إيلافquot; ، quot; لا شيء يبشر بخير .. الأيام السوداء قادمة .. ولن يكون احد معصومquot; ، غير انه أكد بوجود حبل نجاة في حال قدمت المصلحة العليا للشعب الفلسطيني عن المصالح الحزبية الخاصة ، وفي حال فشل ذلك ، يقول المصدر quot;سننتظر أكثر من هذاquot;.

حركة حماس
بدوره شدد منافسه فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس ، على ضرورة إيجاد دور توافقي موحد من اجل إبطال ظاهرة الفلتان والعمل على تفعيل وثيقة الوفاق الوطني ، وتشكيل الأجهزة الأمنية والإسراع في تشكيل حكومة وحدة ، مبينا بان الحالة ملحة وعلى كل من فتح وحماس التوجه للوحدة الوطنية.
ورفض برهوم القول بان الأوضاع وصلت إلى نقطة اللاعودة ، مضيفا كنا نتوقع أن الاغتيال يستهدف رموز وقيادات ولكن الآن يستهدف أبرياء في وضح النهار والواضح أنها منظمة يقف ورائها مجرمون أصحاب أجندة واضحة هدفها إدخال الرعب إلى قلوب الأطفال والى الشعب وعامة الشعب ونشر حالات الفوضى.

الجبهة الشعبية
وقد أكدت خالده جرار عضو المجلس التشريعي عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، بان الوضع يتجه نحو الاسوا وان الأمور وصلت الى مؤشر خطير بعد مجزرة الأطفال ، مقدمة تصورا للخروج من الأزمة بتشكيل مركز الأمن القومي من كل من الرئيس عباس وهنيه وبمشاركة كل الفصائل وسحب المسلحين من الشوارع ورفع الغطاء التنظيمي والعائلي والوطني عن المنفلتين الذين يعتدون على الممتلكات العامة.
ونوهت جرار ، إلى ضرورة تشكيل غرفة عمليات من الأجهزة والقوى السياسية ، مؤكدة بدون خطوات عملية سيبقى الجميع في نفس الدائرة.

حركة فتح
من جهته قال د. جمال نزال المتحدث باسم فتح لـquot;إيلافquot; ، بان المسؤولية الأخلاقية تقع في حجر الأشخاص الذين حرضوا وشوهوا سمعة الأجهزة الأمنية ، واستخدموا خطاب quot;الحناجر السبعةquot; التي تستخدم لغة التخوين والتضليل من بعض قيادات من حماس ، موضحا بان الأوضاع تتجه نحو الاسوا وان المكتوب من عنوانه ، بشائر الخير قليلة ونذور الشر أكثر ، بحسب نزال .
وأكد نزال ، بان حركته تسعى لإقالة الحكومة لأنها وصلت إلى طريق مسدود ، والعمل على تشكيل حكومة أخرى من حماس أو غيرها بحيث تتماشى قراراتها مع حل الأزمة الراهنة.

إعلامي ومحلل السياسي
ويقول المحلل السياسي الكبير ناصر اللحام رئيس تحرير وكالة quot;معا quot; الفلسطينية لمراسلة quot;إيلافquot; ، لعل القوى السياسية قد استفادت من التجربة واستخلصت العبر ، فقد دخلت في مرحلة تبادل اتهامات ، ولم يتردد البعض من السياسيين ان يشفع لهم ان يقف على دم الأطفال .
وأكد اللحام الذي يتمتع بجمهور واسع ، إذا استمر الأداء بهذه المستوى فالمجتمع الفلسطيني بغزة سيلجأ الى نفس استخدام الوسيلة التي استخدمها بالضفة وهي اللجوء للعشائر ، موضحا بان المرحلة القادمة مرحلة هروب الشارع إلى حضن العشيرة الدافئ قياسا من صقيع الأحداث.
واستبعد اللحام ، نشوب حرب أهلية ، مشيرا إلى أنها تحتاج الى مصوغات عرقية وطائفية ، وان والخلاف السياسي لم يكن على مدار التاريخ لصنع الحرب ، غير انه أكد بوجود تقاتل وتحارب على كراسي السلطة ، وانه سرعان ما ينفض الناس ويخسر الحزبان الكبيران.

الجهاد الإسلامي
وأكد خالد البطش عضو القيادة السياسية لحركة الجهاد الإسلامي لـquot;إيلافquot; ، ان ما حدث ضد الأطفال بغزة ، هو بأيدي مجموعة من القتلة يخدمون مخططات العدو ndash; يقصد إسرائيل- لزيادة التناقض في الشارع ، مشددا على ضرورة قيام قوى الأمن بدورها ، واتحاد رئيس السلطة محمود عباس ورئيس الحكومة إسماعيل هنية بما يضمن حماية الشعب والضرب بقوة على أيدي القتلة الذين ارتكبوا المجزرة.
وأعرب البطش ، عن أمله ومنظمته التي لعبت كثيرا دور الوسيط بين فتح وحماس ، ان تسير الأوضاع نحو الأفضل ولو أخذت الأجهزة دورها والبحث عن قاتل الأطفال سيعزز الثقة داخل نفوس الشعب .

الجبهة الديمقراطية
صالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، قال ينبغي أن تكون مذبحة الأطفال دافع لقطع دابر الفلتان ، وفرض سيادة القانون من خلال ترتيب البيت الداخلي ، واستئناف الحوار وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية ، وإعادة تشكيل مجلس الأمن القومي برئاسة عباس وبمشاركة هنية ووزير الداخلية ، ليكون وحدة لعمل الأجهزة الأمنية هادفة لحماية الوطن والمواطن من الفلتان بشراكة الجميع .
وأكد زيدان لمراسلة quot;إيلافquot; ، على ضرورة التقدم بتفعيل وتطوير منظمة التحرير وبناء جبهة النضال الموحدة ، وهذه الدماء البريئة يكون الرد عليها بوحدة الصف وضبط الوضع الأمني . ونوه رجل اليسار ، إذا تركت الأمور هكذا سيصل الوضع الى الهاوية .

سياسي وباحث اجتماعي
من جهته قال المحلل السياسي والباحث الاجتماعي سميح خلف ، بان ما حدث يوم الاثنين الماضي quot;مجزرة الأطفالquot; وبكل المقاييس يمثل فاجعة حقيقية لكل القيم الإنسانية والوطنية ومظهر من المظاهر الصارخة للأيدي الخفية التي تعبث في الشأن الفلسطيني وفي قراره الأمني والوطني ، مؤكدا في حال لم توضع جميع القضايا أمام قضاء حازم وعادل ، ستبقى الأمور قابلة للاجتهاد في التفسير.
وبحسب خلف ، فان ما وقع حدث في توقيت مدروس ومعد له مسبقا أمنيا وسياسيا ، مستبعدا ان تكون حماس وراء هذه الأفعال ، ولا أي شريف في الساحة الفلسطينية ولا أي قوى ترفع لواء الكفاح المسلح ضد إسرائيل ، بحسب تعبيره.

وأشار خلف لـquot;إيلافquot; ، إلى أن عمليات التحريض والتصعيد الإعلامية ، تدل على ان هناك عمل ما مبرمج ، وكأنه معد في توقيت مع تلك الحادثة ومن الشواهد أيضا ، قال خلف ، هو قرار الرئيس عباس بنشر قوات أمن الرئاسة في شوارع قطاع غزة ، وهو يتنافى مع مهامها الأساسية كأمن رئاسة ، ويعتبر إجراء يتناقض مع مهام ووجود وزارة الداخلية والمصادر الأمنية الأخرى ودورها في الأمن الداخلي ، لافتا إلى ان هذه الشواهد تدل على أن هناك مزيدا من بعض الترجمات للسيناريو المعد لقطاع غزة على الأقل . ولفت إلى أن فتح وحماس دخلتا في مرحلة جديدة لفرض الإرادات على الأرض إعلاميا وامنيا وعسكريا وبعد أن فشلت كل الأساليب في إضعاف الممانعة الفلسطينية.