جان ماري لوبن
باريس: اظهر استطلاع للرأي ان نسبة 26% من الفرنسيين يؤيدون quot;بالاحرىquot; او quot;تماماquot; الافكار التي يدافع عنها زعيم حزب الجبهة الوطنية الفرنسية (يمين متطرف) جان ماري لوبن اي بزيادة نقطتين عما كانت عليه النسبة في كانون الاول/ديسمبر 2005.وهذه النسبة هي اكبر مما حصل عليه لوبن بالاجمال في نفس الفترة منذ نهاية الثمانينيات.

وجاء في الاستطلاع ان عدد الاشخاص الذين هم على العكس quot;بالاحرىquot; او تماماquot; لا يؤيدون لوبن قد انخفض الى 70% (كان 73% في العام 2005) وهي عتبة لم تكن ابدا متدنية منذ منتصف التسعينيات.وبشكل عام، يعتبر 28% من الفرنسيين حاليا ان لوبن هو quot;بالاحرى ممثل ليمين قومي ومتمسك بالقيم التقليديةquot; مقابل 65% يعتبرون انه ممثل quot;ليمين قومي متطرف ومعاد للاجانبquot;.

وحسب استطلاع الرأي هذا الذي اجراه معهد quot;تي ان اس سوفريسquot; لحساب صحيفة اللوموند واذاعة quot;ار تي الquot; الخاصة، لم يعد هناك سوى 34% من الفرنسيين الذين يعتبرون ان افكار لوبن quot;غير مقبولةquot; مقابل 39% في كانون الاول/ديسمبر 2005 و42% في تشرين الثاني/نوفمبر 2003 و48% في اذار/مارس 1997.

ويفضل الفرنسيون بالاحرى حاليا ان يصفوا افكار لوبن بانها quot;مفرطةquot; (47% من الذين سئلوار رأيهم) في حين يعتبرها 15% بانها quot;صحيحةquot; اي بارتفاع نقطة عن العام 2005.

وكذلك يواصل عدد الاشخاص الذين يعتبرون ان حزب الجبهة الوطنية الذي يتزعمه جان ماري لوبن quot;خطر على الديموقراطيةquot; انخفاضه ليصل الى 65% وهو المستوى الذي وصل اليه نهاية الثمانينات ومطلع التسعينيات في حين انه منذ ذلك الحين وصل الى 70 لا بل 75%.واجري الاستطلاع يومي السادس والسابع من كانون الاول/ديسمبر على شريحة وطنية من الف شخص.