مؤتمر نصرة العراق يدعو لالغاء العملية السياسية
حزب المالكي يتهم السعودية بشق العراقيين


شعار مؤتمر نصرة العرا
أسامة مهدي من لندن : اتهم حزب الدعوة الاسلامية العراقي وهو حزب رئيس الوزراء نوري المالكي وسلفه ابراهيم الجعفري الحكومة السعودية بشق الصف العراقي على ضوء بيان عدد من مشايخ السعودية وصفوا شيعة العراق بالرافضة والصفويين .. كما هاجم الحزب تركيا لاحتضانها مؤتمرا ل quot;نصرة الشعب العراقيquot; معتبرا انه تدخل سافر في شؤون العراق الداخلية قامت بعض الجهات الطائفية التكفيرية بدوافع سياسية خارجية وبمشاركة جهات داخلية تدعي انها عراقية ووطنية بتنظيمه .. في حين دعا المؤتمر لانسحاب قوات الاحتلال والغاء العملية السياسية وحل المليشيات والتكيد على هوية العراق العربية والاسلامية وطالب ايران برفع بدها عن العراق واكد تأييده للمقاومة .

فقد هاجم حزب الدعوة في بيان له اليوم ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; تركيا لاحتضانها مؤتمرا ينعقد في اسطنبول حاليا تحت شعار quot;نصرة الشعب العراقيquot; معتبرا هذا المؤتمر تدخلا سافرا في شؤون العراق الداخلية قامت بعض الجهات الطائفية التكفيرية الطائفية وبدوافع سياسية تحركها جهات خارجية وبمشاركة وتحريض من جهات داخلية تدعي انها عراقية ووطنية . واشار الى ان المؤتمر يسعى الى قلب الحقائق وتشويهها انطلاقا من عقلية اقصائية تحريضية عدوانية تشجع على الاعمال الارهابية وتبررها ضد المسلمين وتدق اسفين الفرقة بين ابناءه .

وعبر الحزب عن استغرابه من سماح الحكومة التركية باقامة المؤتمر quot;الغير مشرفquot; على اراضيها بعد ان رفضت جميع الدول العربية والاسلامية اقامته فيها وبرغم العلاقة الطيبة التي تجمع بين الحكومتين العراقية والتركية ورغم عدم وجود نزعة طائفية لدى تركيا في تعاملها مع الواقع الاسلامي .
واختتم المؤتمر اعماله باصدار بيان مطول بعد يومين من الاجتماعات التي شارك فيها عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق العراقية وممثل عن الحزب الاسلامي السنيين وحارث الضاري الامين العام لهيئة علماء المسلمين العراقية السنية اضافة الى رجال دين من السعودية وقطر وباكستان وتركيا وقطر ومندوب عن الجيش الاسلامي .

واشار حزب الدعوة في الوقت نفسه الى ان هذا الامر ينطبق ايضا على الحكومة السعودية التي قال انه كان الاولى بها ان تشجع السلم الاهلي وتساعد على نزع فتيل التوترات وخصوصا بعد توقيع وثيقة مكة بدلا من ان تساهم في شق الصف العراقي من خلال البيانات والتصريحات التي ظهرت مؤخرا في وسائل الاعلام في اشارة الى بيان اصدره 38 من مشايخ السعودية الاثنين الماضي .

ويوم امس دعا الشيخ عبد العزيز ال شيخ المفتي العام في السعودية العراقيين الى التوحد ونبذ العنف والطائفية موضحا ان البيان الذي اصدره مشايخ سعوديون ضد شيعة العراق لايمثل راي المملكة وانما رايهم الشخصي .وقال عبدالله البندر المقرب من ال شيخ ان المفتي العام للملكة في تصريح نشر في بغداد يؤكد دائما ضرورة التوحد بين جميع المذاهب ونبذ الفرقة وتحقيق المساواة وعدم الظلم مشيرا الى ان رأي هؤلاء العلماء لا يمثل وجهة نظر المملكة او دار الافتاء العامة وان هذا البيان هو رأي شخصي لهم .

واوضح البندر ان المملكة تسعى الى توحيد كلمة العراقيين فضلا عن اشاعة روح الاسلام السمحة المعتمدة على الوحدة والتسامح وعدم ايذاء الآخر. واضاف ان ال شيخ يرفض كل كلام يدعو الى مزيد من العنف واراقة دماء المسلمين، موضحا انه قبل سنتين نشرت فتاوى تحرض على الذهاب الى العراق للجهاد الامر الذي لاقى رفضا شديدا من المفتي العام والعلماء الاجلاء في دار الافتاء في المملكة. واستضافت السعودية نهاية شهر رمضان الماضي مؤتمر رجال الدين العراقيين الذي صدرت عنه وثيقة مكة التي حرمت استباحة الدم العراقي شيعيا كان ام سنيا وكذلك التحريض على الطائفية او تشجيعها .

وكان 38 شيخا سعوديا اصدروا بيانا مطلع الاسبوع الحالي قالوا فيه (بعد قرابة أربع سنوات مرت على احتلال العراق؛ ظهر جليًّا أن الهدف هو الاستيلاء على العراق شراكة بين الصليبيين والرافضة الصفويين؛ تمكينًا لمطامعهم في المنطقة، وحماية لليهود المحتلِّين، وإقصاءً للنفوذ السني فيها، ومحاصرة للسنة في المنطقة كلها لتشكيل هلال شيعي لاتخفى أطماعه ومخططاته، وأصبح العراق بإسلامه وعروبته، وبجغرافيته وتاريخه وثرواته؛ يراد له أن يتبدد وينهب، وأصبح إعلان التقسيم رسميًّا يتوقع في أية لحظة، فللرافضة الجنوب وأهم محافظات الوسط، وللأكراد الشمال، وللسنة مابقي من أرض الوسط ) .

واضاف المشايخ السعوديون ( ولم تترك أحداث العراق للرافضة الإثني عشرية وأشياعهم من سائر فرق الباطنية من سربال ولا ستر ولا تقية، فقد أظهر الله سرهم علانية، وفضحهم على رؤوس الأشهاد؛ لمن كان له قلب وسلم من الهوى؛ فقد سارعوا في هوى الصليبيين واحتضنوهم وحموا ظهورهم، وتخندقوا جميعًا في حرب العراق وتقسيمه. لقد أثبتوا بصورة عملية كل ما كان مسطورًا عندهم في كتبهم مما كانوا يخادعون المسلمين بعكسه تقية، ففي نشوة النصر لم يتمالكوا أنفسهم، فظهرت أخلاقهم المرذولة، وعقائدهم البغيضة، فقالوا وفعلوا ما يشهد لهم بأنهم أمة واحدة مع تعدد مذاهبهم وبلدانهم وأجناسهم، وأن مايفعلونه في ديار أهل السنة من بيعة وطاعة ومهادنة، ماهو إلا مداراة ومصانعة حتى تتهيأ لهم الظروف ) .ومن بين الموقعين على البيان الشيخ سفر بن عبد الرحمن الحوالي رئيس قسم العقيدة بجامعة أم القرى سابقا والشيخ ناصر بن سليمان العمر وكيل كلية أصول الدين بجامعة الامام محمد بن سعود سابقا والمشرف العام على موقع quot;المسلمquot; في شبكة الانترنت.

وقال حزب الدعوة في ختام بيانه ان مؤتمر اسطنبول مدفوع الثمن سلفا من قبل الجهات نفسها التي قامت باصدار بيانات تحل بها دماء المسلمين وتحرض عليهم وهي التي قامت بتصدير الارهاب والارهابيين الى العراق من اجل اشعال الحرب الطائفية بين العراقيين .. وفيما يلي نص البيان :
بسم الله الرحمن الرحيم

(( ولا يحيق المكر السيء الا باهله ....))
صدق الله العلي العظيم

امعانا في الحقن الطائفي وسعيا لاشعال الفتنة بين ابناء الشعب العراقي الواحد وتدخلا سافرا في شؤونه الداخلية قامت بعض الجهات الطائفية التكفيرية الطائفية ،وبدوافع سياسية تحركها جهات خارجية لم تعد خافية على احد ، وبمشاركة وتحريض من جهات داخلية تدعي انها عراقية ووطنية ، بعقد مؤتمر في تركيا بعنوان مؤتمر ((نصرة الشعب العراقي )) وادعى القائمون على هذا المؤتمر نصرة السنة في العراق كما اعلنت الجهة المنظمة للمؤتمر والتي تطلق على نفسها (( الحملة العالمية لوقف العدوان )) !! وبشكل صريح على لسان امينها العام قبل عدة اشهر .

مؤتمر نصرة الشعب العراقي في اسطنبول
يسعى هذا الموتمر الى قلب الحقائق وتشويهها وايصال رسائل نجزم انها خاطئة الى ابناء الشعب العراقي والى الامة الاسلامية ، وهو لاينم الا عن عقلية اقصائية تحريضية عدوانية تصور الحقائق عكس واقعها وتشجع على الاعمال الارهابية وتبررها ضد المسلمين وتدق اسفين الفرقة بين ابناءه .ونحن اذ نندد بعقد مثل هذه المؤتمرات نستغرب من الحكومة التركية السماح باقامة مثل هذا المؤتمر الغير مشرف على اراضيها ( بعد ان رفضت جميع الدول العربية والاسلامية اقامته فيها )، رغم العلاقة الطيبة التي تجمع بين الحكومتين العراقية والتركية ورغم عدم وجود نزعة طائفية لدى تركيا في تعاملها مع الواقع الاسلامي والتي كان عليها ان تكون على قدر المسؤولية بعدم التدخل في الشان العراقي وهو ما ينطبق ايضا على الحكومة السعودية التي كان الاولى لها ان تشجع السلم الاهلي وتساعد على نزع فتيل التوترات وخصوصا بعد توقيع وثيقة مكة بدلا من ان تساهم في شق الصف العراقي من خلال البيانات والتصريحات التي ظهرت مؤخرا في وسائل الاعلام .

وليكن واضحا لدى ابناء الشعب العراقي ان هذا المؤتمر مدفوع الثمن سلفا من قبل نفس الجهات التي قامت باصدار بيانات تحل بها دماء المسلمين وتحرض عليهم وهي في نفس الوقت قامت بتصدير الارهاب والارهابيين الى العراق من اجل اشعال الحرب الطائفية بين ابناء الشعب الواحد ولم يكن هذا الموقف بجديد وانما عودنا تاريخ هذا النظام على سلوكية طائفية خلال فترات تاريخية مختلفة .

وان الصراخ الكاذب بدعوى حماية اخواننا من اهل السنة هو صراخ مضلل لغرض الفات نظر الراي العام العالمي بشكل عام والامريكي بشكل خاص عن الفظائع التي يرتكبها هؤلاء بحق كل ابناء الشعب العراقي ، كما انهم يهدفون من خلال خلق الاحتقانات الطائفية وارباك الوضع السياسي والامني في العراق لارجاع السلطة الى قتلة الشعب العراقي من ازلام النظام البائد المنتحلين زورا هوية اهل السنة في العراق والسنة منهم براء .
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

المكتب السياسي
حزب الدعوة الاسلامية

وقد اصدر quot;مؤتمر نصرة العراقquot; الذي اختتم اعماله في اسطنبول الليلة الماضية بعد يومين من الاجتماعات بيانا جاء فيه :

بسم الله الرحمن الرحيم
البيان الختامي
لمؤتمر نصرة الشعب العراقي
المنعقد في اسطنبول بتركيا
) 22 ndash; 23 ذي القعدة 1427 هـ
13 ndash; 14 ديسمبر 2006 م)

نظراً للمرحلة الدقيقة والخطيرة التي يمر بها العراق منذ الاحتلال الأمريكي الغاشم لأرضه، وما يتعرض له أهل السنة بصفة خاصة من استهداف بدأت تتكشف معالمه وأبعاده، فلقد توافقت آراء العديد من المهتمين بالشأن العراقي والمتابعين لأحواله من علماء ومفكري العالم العربي والإسلامي على أهمية عقد لقاء تسلط فيه الأضواء على حقيقة الأزمة وحجم المعاناة، ومحاولة التباحث في الآليات الأصوب لتجاوز هذه المحنة بأسرع وقت.

ولقد كان للحملة العالمية لمقاومة العدوان المبادرة بالدعوة والتنظيم لهذا المؤتمر والذي عنونت له بمؤتمر نصرة الشعب العراقي وعقدته في مدينة اسطنبول بتركيا على مدى يومي الأربعاء والخميس22- 23/11/1427هـ الموافق لـ 13 ndash; 14 /12/2006 م.
ولقد دعي لهذا المؤتمر وشارك فيه غالبية الأطراف السنية في العراق مع عدد من إخوانهم من العلماء والمفكرين وممثلي المؤسسات المدنية والإعلامية في الدول العربية والإسلامية.

ولقد تداول المؤتمرون أوضاع الشعب العراقي في ظل الاحتلال الأمريكي البغيض والتدخل الإيراني السافر، وهالهم ما يتعرض له أهل السنة -بصورة ممنهجة- من تهميش واستهداف لعلمائهم وأئمتهم ومناطقهم ومساجدهم، وتصفيات لرجالهم ونسائهم بناءً على الهوية.

وخلصوا بعد المداولات والنقاشات إلى إعلان الاتفاق على القضايا المحددة التالية:

1 . للعراق أهمية مركزية لا يمكن نسيانها ولا تجاوزها، ولقد كان عبر التاريخ وسيظل بإذن الله قطراً عربياً إسلامياً موحداً وصامداً أمام مشاريع الاحتلال أو التقسيم. وسيبقى أهله الصادقون الأوفياء هم الأقدر على إدارته وتطوير مقدراته والتوفيق بين شرائحه المختلفه، كما قد فعلوا ونجحوا في ذلك لسنين طويلة.

2 . ما كان لمحبي العراق من كافة دول العالم العربي والإسلامي أن يقبلوا باستمرار هذا الانتهاك لأرضه وسيادته وهويته، ولا باستمرار معاناة أهله دون أن يكون لهم وقفة عملية مدروسة تسهم في صد هذا العدوان، وإعادة الأمن والاستقرار والعزة إليه.

3 . تحميل الاحتلال الأمريكي والتدخل الإيراني مسؤولية تدهور الأوضاع في العراق وما آلت إليه من تفكك واختلال أمني وهدم للمعاني الانسانية وانتهاك لكافة الحقوق. واعتبار أن الاحتلال الأمريكي هو من يوفر المظلة السياسية لهذه المجزرة البشعة الواقعة في العراق، وأن اعتداءاته المتكررة هي من يمنح المظلومين في العراق الحق بمقاضاة قوات الاحتلال وفق القوانين الدولية على ما لحق بهم من مجازر وتطهير عرقي وهضم للحقوق السياسية والمدنية.

4 . تحميل الأحزاب الصفوية المتواطئة مع المحتل والمهيمنة على الحكومة العراقية الحالية والسابقة، وميليشياتها العسكرية المدعومة من قبل إيران، مسؤولية ما يتعرض له أهل السنة في العراق من فظائع وبشائع، والعمل على تغيير واقع العراق وتهديد مستقبله والتآمر عليه خدمةً لمصالح طائفية ضيقة.

5 . إعتبار الحكم العراقي الناشيء تحت ظل الاحتلال فاقداً للشرعية ومفتقراً للأهلية القانونية التي تخوله عقد الاتفاقيات وإبرام المعاهدات والصفقات باسم العراقيين وعلى حسابهم، والتي من شأنها المساس بسيادة العراق ووحدته أرضاً وشعباً واقتصاداً.

6 . استنكار صمت الحكومات العربية والإسلامية وانشغالها عن نصرة الشعب العراقي المظلوم وخاصة أهل السنة منهم، وإغفالها لخطورة الهجمة الأمريكية الإيرانية على المنطقة.

7 . الإشادة بالأدوار البطولية للمقاومة العراقية التي عطلت المشروع الأمريكي الصهيوني، وتصدت للأهداف الإيرانية الصفوية.

ومن منطلق هذه القضايا المتفق عليها بين المشاركين في مؤتمر نصرة الشعب العراقي، فلقد اتفق المؤتمرون على المطالبة بالمجالات المحددة التالية، حتى تكون برنامجاً عملياً لنصرة المظلومين من أبناء الشعب العراقي وعلى رأسهم السنة، وللتعامل مع الأطراف المؤثرة في القضية العراقية:

1 . مطالبة الاحتلال الأمريكي بالانسحاب من العراق وإزالة كافة مظاهر وأشكال وجوده العسكري، وأن يتم الالتزام بذلك وفق ضمانات دولية معلنة.

2 . مطالبة إيران برفع يدها تماماً عن العراق ووقف كافة أشكال تدخلها في شؤونه، والامتناع عن دعم الأحزاب الصفوية في العراق لما لذلك من تهديد لاستقرار العراق وزرع لبذور الفرقة والشقاق بين طوائفه التي عاشت لسنين طويلة متجاورة في بلدها الواحد. وتحذير إيران وأنصارها من خطورة الفتنة الطائفية التي يعملون على إشعالها وما يمكن أن تجر إليه من تنازع قد يشعل المنطقة بأسرها ولا يسلم من لهيبه أحد.

3 . المطالبة بإلغاء العملية السياسية المفروضة على العراق حالياً من قبل المحتل وما ترتب عنها من نتائج، والاستعاضة عن ذلك بمشروع سياسي يتفق عليه العراقيون أنفسهم دون أي تدخل من أي طرف كان.

4 . المطالبة بحل الميليشيات الطائفية ونزع سلاحها، وكشف ومحاسبة الأطراف التي استغلت الغطاء الحكومي والرسمي في المرحلة الماضية لتحقيق مآربها الطائفية.

5 . التأكيد على هوية العراق العربية والإسلامية، وعلى أهمية الوقوف بحزم ضد كل المحاولات المشينة لتقسيم العراق وتفتيته أو تغيير واقعه ومستقبله.

6 . تأييد المقاومة العراقية الباسلة التي أئبتت أنها - بتسديد الله - الدرع الواقي للعراق وأهله في وجه قوى الاحتلال، وأنها هي المؤمل منها ndash; بتوفيق الله- إخراج البلد من أزمته الراهنة إن هي تمسكت بأسباب الائتلاف واجتماع الكلمة وتجنبت أسباب الفرقة والاختلاف وتشبثت بالعدل وبالصبر فالنصر مع الصبر.

7 . دعوة الحكومات العربية والإسلامية للتوقف عن التعاطي المخيب للآمال مع القضية العراقية، والعمل بشكل متواصل للبحث عن حلول عملية وواقعية لحفظ الأمن والاستقرار والتوازن في العراق، مع فتح المجال أمام المؤسسات المدنية والشعبية في كل بلد لتقديم ما يمكنها من وسائل الدعم الإنساني والإغاثي للعراقيين.

8 . إتفق المؤتمرون على دعوة الحملة العالمية لمقاومة العدوان لمواصلة جهودها في متابعة مطالب هذا المؤتمر وتشكيل لجنة متابعة تحقق الأهداف المنشودة وأن تحاول ما أمكنها ذلك على تفعيل المجالات العملية التالية:

bull; العمل السياسي والقانوني: تفعيل جهود القوى السياسية العراقية السنية للضغط على الدول المجاورة والتفاوض معهم لدعم أهل السنة في العراق وحمايتهم من الأخطار المحدقة بهم. والعمل على إطلاق سراح المعتقلين بأسرع وقت، وإقامة دعاوى قانونية ضد الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب العراقي، وتقديم المسئولين عنها إلى المحاكم الدولية كمجرمي حرب.
bull; العون والإغاثة: تنسيق وتفعيل جهود كافة المنظمات والمؤسسات العربية والإسلامية العاملة في هذا المجال.
bull; الأسرة والمجتمع: معالجة أوضاع الأسر المكلومة في العراق وخصوصاً من النساء والأطفال والعجزة، ومداواة جراحهم وإصلاح أوضاعهم النفسية والمادية والإنسانية.
bull; الإعلام: المحاولة المتواصلة للتأثير في وسائل الإعلام المختلفة وتحميلها أمانة عرض حقائق ما يحدث في العراق بكل دقة ومصداقية والبعد عن الخوف من الانعكاسات التي قد تنشأ من ذلك، فالمرحلة قد بلغت مستويات لا يمكن التغاضي عنها.

وختاماً تضرع المؤتمرون إلى الله عز وجل أن يعجل بنصره لإخواننا في العراق وأن يبدلهم من ضيقهم سعة وفرجا من خوفهم أمنا ومن كربتهم رفعة وعزة ومنعة، وأن يجمع كلمتهم على الحق والعدل والهدى، وأن يجعل عاقبة أمورهم كلها إلى خير، إنه وكيل ذلك والقادر عليه.

كما توجهوا بالشكر الجزيل للحملة العالمية لمقاومة العدوان على رعايتها لهذا المؤتمر وتنظيمها له، والتي توجهت بدورها بالشكر لكافة المشاركين على حضورهم وتفاعلهم، وخصت بالشكر تركيا التي وفرت ديموقراطيتها وحرية التعبير فيها، للحملة العالمية لمقاومة العدوان أجواءا مفتوحة لعقد هذا المؤتمر والتباحث مع ضيوفها حول موضوعه الهام.