روما
: دعا الرئيس السوري بشار الأسد في حديث لصحيفة لاريبوبليكا الايطالية اليوم الجمعة الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت إلى التفاوض مع سوريا، مؤكدا في الوقت نفسه ان بلاده تتوقع هجوما لاسرائيل. وقال الاسد ان quot;كثيرا من الاصوات ترتفع في اسرائيلquot; للمطالبة بحوار مع دمشق.

واضاف quot;اقول اذا لاولمرت: ليقم بمحاولة لرؤية ما اذا كنا نخدعquot; واستند كذلك الى تقرير لجنة بيكر حول العراق لدعوة واشنطن الى الحوار. واعتبر الرئيس السوري ان هذا التقرير quot;يعترف بدور سوريا المحوريquot; وquot;يتحدث عن ضرورة إحلال سلام شامل من خلال ربطه الازمات في المنطقة بمشكلة الاحتلال في العراق وفي فلسطين والجولانquot;.

واعرب بشار الأسد ايضا عن استعداده لإجراء حوار بناء مع الولايات المتحدة في المنطقة quot;لكن الارادة (وحدها) لا تكفي ولا يمكننا ان نكون منفردينquot; داعيا quot;اسرائيل والعراق والامم المتحدة واوروبا وايضا الصين واليابانquot; الى طاولة المفاوضات. وعندما سئل عن معلومات لأجهزة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية مفادها ان سوريا تحشد صواريخ طويلة المدى على حدودها في اطار حملة عسكرية، رد الرئيس السوري ان quot;حشد الصواريخ هو وصف غير صحيحquot;. لكنه اضاف quot;نتوقع ان تشن اسرائيل حربا على سوريا في اي لحظة. فهي (اسرائيل) تهدد بشن حرب ضد حزب الله (اللبناني) وسوريا الصيف المقبل (...) ان ذلك ليس وهما: ان الحرب ما زالت امرا ممكنا في منطقتناquot;.