واشنطن: ذكرت وزارة الخارجية الاميركية ان وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس استعرضت الجمعة مع الامين العام للامم المتحدة كوفي انان quot;الانجازات الجيدة التي قاما بها معاquot;.
وكان انان انتقد خلال الاسبوع الجاري بشدة الولايات المتحدة ملمحا الى انها انتهكت قيمها الأساسية في اطار حربها على الارهاب.
وجرى اللقاء بين رايس وانان على الغداء.
وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك للصحافيين ان رايس quot;استعرضت علاقات العمل التي اقامتها مع الامين العام وتذكرت الانجازات العديدة التي حققتها معهquot;.
واضاف quot;بالطبع كانت هناك خلافاتquot; مع انان quot;لكن هدف الغداء هو تكريم الامين العام. وتتمنى له رايس كل الخير في المستقبلquot;.
وفي احد اخر خطاباته بصفته امينا عاما للامم المتحدة في اندبدنسن (ميسوري وسط) اعلن انان الاثنين quot;حين يبدو ان (اميركا) تتخلى عن قيمها واهدافها الخاصة، من الطبيعي ان يشعر اصدقاؤها في الخارج بالتوترquot;.
وتابع انان quot;حين تستخدم القوة وخصوصا القوة العسكرية، فلا يعتبر العالم انها شرعيةquot; ما لم تستخدم quot;من اجل هدف عادل (..) وغايات مشتركة تنسجم مع معايير مقبولة في صورة شاملةquot;.
ويشير انان بذلك الى غزو العراق في 2003.
وانتقدت رايس في مقابلة مع وكالة فرانس برس فشل انان في هذا الخطاب في التركيز على الدور الايجابي الذي لعبته واشنطن في الامم المتحدة في السنتين الماضيتين على حد قولها.
وقالت quot;يمكنني التحدث بإسهاب عن الأمور الايجابية التي حققناها في تلك الفترة وانني آسفة لانه لم يتم التركيز عليها في الخطابquot;.
واضافت quot;انه بالفعل فرصة ضائعةquot;.